فرانك هايس

فرانك هايس مدرب لانس مدرب الدم و الذهب الذي أعاد الدم للوريد مجدداً و جعل الذهب يلمع مرة أخرى..

فرانك هايس قدم موسم إستثنائي على كل الأصعدة أنقذهم من القاع في دوري الدرجة الثانية الفرنسي و صعد بهم للدرجة الأولى منذ ثلاث مواسم و احتل بهم المركز السابع في أول موسمين و في الموسم الثالث له معهم يصل بهم لدوري أبطال أوروبا منذ موسم 97-98 حينما فازوا بالدوري مع المدرب دانيال لا كلارك.

الفريق وصل لأفضل مركز تاريخياً له في كل الدوريات التي شارك بها بإحتلالهم المركز الثاني مع فرانك هايس أفضل مركز حتى من موسم 97/98 حينما فازوا بالدوري للمرة الوحيدة في تاريخهم مع دانيل لا كلارك.

فرانك هذا الموسم جمع 78 نقطة أكبر معدل نقطي في تاريخ الفريق أكبر من موسم فوزهم بالدوري الذي جمعوا به 68 نقطة لكن عدد الفرق كان أقل حينها ب18 فريق أما الموسم الحالي مع فرانك هو 20 فريق

بشكل عام لانس مع فرانك جمع أكبر عدد نقاط في تاريخ لانس كله بكل الدرجات التي شارك بها.
كفانا حديثاً عن التاريخ و لنتجه للتكتيك و الأرقام قليلاً.


نظرة عامة على فريق لانس هذا الموسم وسط فرق الدوري من حيث :
1- الأهداف المتوقعة بدون إحتساب ضربات الجزاء.
2- الفارق بين المتوقع و المسجل.
3- التمريرات البناءة للفريق و كم مرة قام لاعبي الفريق بعمل ركض إيجابي بالكرة.
4- نسبة الأستحواذ على الكرة.

الفريق على الصعيد الهجومي ليس أفضل فريق في الدوري لكنه قام بعمل الكثير من الأرقام الهجومية بالأخص الفارق بين المتوقع و المسجل لانس سجل 6 أهداف أكثر من المتوقع تسجيله..
تفوق لانس هذا الموسم عائد لتفوقه دفاعياً سواء من خلال منظومته بشكل عام أو حارسهم المتألق سامبا القادم من نوتنجهام فورست هذا الموسم بالمجان.


هجوميا الفريق لم يكن الأفضل لكن دفاعياً هو أفضل فريق بالدوري أقل فريق إستقبل أهداف و أكبر فريق من حيث فارق المسجل لهم و المسجل عليهم.
فلنتحدث ببعض التكتيك الآن كيف يكون شكل فريق فرانك هايس في حالاته الأربع

سوف نقوم بكسر تلك المفاهيم لأربعة حالات و سنشتق منها لحالات أخرى

المبادئ الأساسية و التي سنتحدث عنها هي حالة الفريق عندما تكون معه الكرة سوف نقسمها لقسمين هم عندما يقوم بعمل التحولات الهجومية و عندما يكون مستحوذ بشكل ثابت أو مراحل بناء اللعب و التقدم و عندما لا تكون معه الكرة سوف نقسمها لقسمين
أيضا هم عندما يقوم بالتحولات الدفاعية و عندما يدافع بهيكل ثابت أو ممارسة الضغط.


سوف نبدأ الحديث عن هذا الجانب بكيف يقوم لانس بالضغط :
لانس مثل أي فريق أخر يدافع بأنظمة وأشكال مختلفة بناءً على مكان الكرة ستجده يدافع و يطبق الضغط العالي على الخصوم بنظام رجل لرجل في ثلث الخصم الأول أو أثناء لعب حارس الفريق ركلة ثابتة مثل تلك اللقطة ضد باريس سان جيرمان :

اللقطة السابقة الفريق يقوم بالضغط بنظام رجل لرجل مع ترك لاعب حر ليبدأ من عنده الضغط.
يتركون لاعب واحد بدون رقابة لكي يجازف الحارس باللعب له و يكون فرصة أفضل لقطع الكرة أو أن يقوم بلعب الكرة بشكل طولي للأمام و إختيار عدم المجازفة.

بأغلب اللقطات دوناروما كان يختار الجانب الأضمن وإجبار الخصم على لعب ركلات طولية و عدم بناء اللعب من الخلف هذا يوفر فرصة أسهل لقطع الكرة مستقبلاً في حال تفوقك بالكرات الهوائية و الثانية.
لقطة أخرى ضد موناكو بنفس الهيكل والنظام في الدوري :

هنا طريقة تشغيل الضغط اختلفت باريس سان جيرمان يمتلك مدافعين أفضل من حيث الجودة
الأستالم و إيجاد الكرة لذلك لم يكون يتركون أي مساحات لهم في العمق لأستلام منها أمام موناكو تختلف الجوده كليا مدافعين و العبين أصحاب جودة أقل لذلك تطبيق الضغط لن يسير بنفس المنهجية ضد موناكو بثلثهم الأول أو من ركلة البداية لدى الحارس ستجدهم يتركون المساحات للاعبي الخصم للأستلام و التمرير لهم من قبل الحارس ومن ثم تفعيل الضغط عليه وإيقاعه في مصيدة الضغط من حيث غلق كل خيارات التمرير و تصعيب الموقف عليه لذلك سيتجه الحارس من البداية أن يقوم بعمل الكرات الطولية كما قام دوناروما.

هذا الأسلوب من الضغط فعال جدا ضد أي فريق يحاول البناء من الخلف.
في الثلث الأوسط كيف يضغط لانس من مباراتهم ضد باريس كان هذا النمط السائد:

لانس كان يضغط عندما تكون الكرة في الثلث الأوسط بهذا الشكل 3-2-5 بنظام zonal
marking دفاع منطقة اللاعبون يدافعون عن مناطق معينة مسؤولة منهم ضد أي لاعب تصل له الكرة في تلك المناطق من الملعب لا ضد اللاعبين مثال ظهير باريس الأيسر دخل المنطقة الخاصه بظهير لانس الأيمن لن يتم ممارسة الضغط عليه لكن إن وصلت الكرة له أو قبل أن
تصل هنا تم تحفيز ظهير لانس للخروج و الضغط وسيتم تطبيق الضغط نفس الكلام ينطبق على أي لاعب من لاعبي الخط الدفاعي ستجد المدافع الأوسط مستعد لأستباق الخروج من الخط
للضغط على لاعب الوسط إذا وصلت له الكرة في منطقة معينة هي مسؤوله منه الضغط فيها لتغطية لاعبين الوسط إذا تم تجاوزهم سواء بالتمرير أو المراوغة

في الثلث الأول كيف يضغط لانس من مباراتهم ضد باريس كان هذا النمط السائد:

لانس يضغط أو يدافع في ثلثه الأول على الشكل 1-4-5 خمس مدافعين يمارسون نفس المهام بالشكل 523 لكن هنا مع خط وسط قادر أكثر على مساعدتهم وراحتهم من الصراعات خارج خطوطهم لأن ذلك يعني مساحات و فرص للخصم أكثر للتمرير بينهم رباعي وسط و أمامهم مهاجم حر يكون محطتهم بالأمام لبدء تحولاتهم الهجومية و التي سنتطرق لها في هذا الموضوع.
تطرقنا للجانب الدفاعي لكن ما هي طرق تعامل لانس مع تحولات الخصم الهجومية كيف يتحول لانس دفاعيا تطرقنا أثناء الحديث عن شكل لانس الدفاعي سواء بالثلث الأول أو الثاني أو الأخير إلى طرق يدافع بها لانس مثل الأستباق من المدافع الأوسط في الشكل الخماسي و دفاع المنطقة ودفاع رجل لرجل و المزيج بينهم لكن من أسباب تفوق لانس هو القدرة على عمل تفوق عددي أو محاولة عمل تفوق عددي بإستمرار على أطراف الملعب من خلال المدافع الثالث و الظهير و لاعب الوسط الأقرب له مثل تلك اللقطة هنا ضد موناكو حيث يقوموا بعمل تحول هجومي لكن لانس إستطاع عمل تفوق عددي على الطرف حجم من خطورة حامل الكرة و قلل الخيارات أمامه بالتالي قطع الكرة بسهولة.


لقطة أخرى مشابهة ضد ريمس لكن تلك المرة من ثلث لانس الأخير مرة أخرى القيام
بالتفوق العددي على الطرف و تقليل الخيارات التمرير و جعل المتاح فقط خارج كتلة الضغط
في أماكن بعيدة عن الخطورة.

مشكله لانس في الدفاع ضد التحولات هو الشكل 523 الذي لا يتيح أي تغطية أو دعم للأرتكازين في العمق و هذا يتضح بشكل كبير في هدف مارسيليا ضدهم في الدوري في الدور الثاني أي لاعب قادر على عمل ركض إيجابي بالكرة قادر علي غزو خطوطهم مع
وجود جناح لتثبيت الظهير و لاعبين وسط إضافيين لشغل الوسط و عمل تفوق عددي عليهم في العمق كما يتضح بتلك اللقطة هنا تفوق عددي بالعمق و تحرك ممتاز بالمساحة خلف المدافع بالتالي أسفرت عن فرصة محققة للتسجيل على أعتاب الستة ياردة.

لانس هجومياً ليس أفضل فريق في الدوري لكن دفاعياً هم الأفضل هذا كان عامل الأفضلية لهم بأغلب اللقاءات تنظيمهم الدفاعي الممتاز و حارسهم سامبا المتألق كان سببا في وصولهم لدوري الأبطال وتحقيق المركز الثاني.

سوف نتطرق لفريق لانس و هم مستحوذون على الكرة كيف يسجل لانس الأهداف %42 من أهداف لانس كانت أهداف التقدم بالمباراة و %45 كانت أهداف زيادة الفارق و 12 % فقط أنه يكون الفريق المبادر و يحاول أن كانت أهداف تعديل النتيجة هذا يوضح أن لانس دائماً يتقدم بأسرع وقت.


غالبية انتصارات لانس كانت بهامش هدف واحد (14 فوز) ، لانس حقق 9 انتصارات بهامش هدفين أو أكثر. غالبية هزائم لانس كانت بهامش هدف واحد (3 هزائم) ، في حين أن هزيمة واحدة من هزائمهم كانت بهامش هدفين أو أكثر.


لانس وصل لنسبة مئوية وصلت ل ٪63 من نقاط المباريات التي لعبت على أرضه من إجمالي نقاط ٪61 من األهداف التي سجلها هذا الموسم في دوري 1 Ligue.


عند التحدث عن طرق لانس الهجومية يجب التطرق أولاً لأهم لاعبيهم هذا الموسم هجومياً من حيث المساهمات الهجومية و هم سيكو فوفان ب12 مساهمة تهديفية و لويس أوبينداب 22 مساهمة تهديفية و فولريان سوتوكا ب15 مساهمة تهديفية.

رسم بياني لتوضيح ما هو مكان أعلى لاعبي لانس هجومين وسط لاعبي الفرق الأخرى من حيث المساهمات التهديفية المتوقعة و المسجلة فعلياً.

الفريق كما ذكرنا مسبقا يقوم بتطبيق حصار على الخصم في ثلثه الأول أثناء بناء اللعب لذا يتجه الخصم للقيام بالكرات الطولية كحل أمن لكن لانس يتفوقون بشكل مستمر بها بسبب قدرتهم على الفوز بالكرة الاولى و الثانية.

لانس خامس أكثر فريق يفوز بالصراعات الهوائية بنسبة 51.9 الخامس على الدوري في هذا الصدد لذا عندما يسحب لانس الخصم لهذا الجانب هو يعلم ماذا يفعل في لقطة الهدف ضد لوريان إبراز حي لتلك النقطة.

سيكو فوفانا سيكون دائماً هو متصدر المشهد في أي شئ يخص التحولات الهجومية لدى
لانس هو التارجت مان لديهم الالعب الذي يقوم بالأستلام تحت ضغط الخصم و الألتفاف و بدء تدوير الكرة و بدأ التحول من عنده بعد الفوز بالصراع الهوائي.

في كرة أخرى لدى فرانك هايس ضد الخصم الذي يشكل تفوق عددي عليه على الطرف هو القدرة على سحب الكثافة التي يباشرها الخصم للخارج ومن ثم اللعب خلفها مثل تلك اللقطة هنا.



سحب ظهير الخصم وتحفيزه للخروج من مركزه و من ثم الجناح والظهير يقوم بالRun Underlap و التحرك في المساحة التي نتجت عن تحرك ظهير الخصم للضغط.


طريقة أخرى للوصول لثلث الخصم الأخير ألا و هي التمريرات البناءة و الكرات الطولية من المدافعين في ظهر دفاع الخصم لانس السادس من حيث التمريرات البناء على الدوري ب1723 تمريرة والسادس من حيث دقة الكرات الطولية 61.1% .



فرانك هايس يعتمد بشكل مستمر على سيكو فوفانا في عمل الزيادة العددية و تكوين كثافة عددية أكبر في منطقة جزاء الخصم و تبادل الأدوار بينه و بين أوبيندا أو أياً يكن المهاجم في البوكس حينها و قيامه بفتح أو تفريغ المساحات له و أخذ الرقابة لكي يستطيع فوفانا أن يجد نفسه بمواقف أسهل للتسجيل من وضعية حركية مواجهة المرمى.


تلك كانت أهم أساليب فرانك هايس وأكثر أساليب لعبه تكرارا ، الموسم القادم على منصة أكثر شهرة ومتابعة سيتعرف العالم عليه أكثر فرانك هايس مدرب لانس مدرب الدم و الذهب الذي أعاد الدم للوريد مجددا و جعل الذهب يلمع مرة أخرى.

إنتهى .

Football Talk (2)

أخبارنا

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا للحصول على معلومات التحديث والأخبار والرؤى.

Copyright FBTALK 2024 | Developed by OaCode Technology