برشلونة وفالنسيا لقاء كلاسيكي بطابع شبابي

ف الجولة ال 33 من الدوري الإسباني التقي حامل البطولة وكبير إقليم كتالونيا فريق برشلونة بكبير إقليم فالنسيا لقاء كلاسيكي كان به الكثير من النجوم مسبقا لكن ليلة أمس كان بطابع شبابي أكثر حيث أن فالنسيا هو أصغر فريق من حيث معدل الأعمار في الدوري الاسباني بمتوسط 24.1 يليه بشكل مباشر فريق برشلونة بمتوسط 25.0..

دخل الفريقين المباراة على هذا الرسم فالنسيا 442 بقيادة أسطورة الفريق السابق روبن باراخا وبرشلونة بقيادة تشافي ب 433..

فالنسيا بدأ بتشكيل متوسط أعماره هو 22.6 وبرشلونة بدأ المباراة بتشكيل متوسط أعماره هو 22.6..

فالنسيا بقيادة روبن باراخا كان يقوم بالدفاع بهذا النمط وهذا النمط الذي استمر طيلة الشوط الأول حتى طرد الحارس مامارادشفيلي ودخول الحارس البديل خاومي دومنيك..

فالنسيا يدافع بالشكل 442 من خلال 4 مدافعين و4 لاعبين وسط و2 مهاجمين الفكرة هنا هي دائما غلق الممرات الداخلية والعمق أمام لاعبين برشلونة بالتالي إجبارهم للذهاب للطرف..

في كرة القدم أهم المناطق التي يجب استغلالها والتي يبحث أي مدرب علي التفوق بها هي العمق وأنصاف المساحات او بتعريف أخر الممرات الداخلية وهي المساحات بين العمق وبين الطرف..

روبن باراخا هنا أغلق كل المسارات التي يريد لاعبين استغلالها غلق المساحات بين الخطوط من خلال تقارب خطوط الضغط وغلق العمق وأنصاف المساحات..

روبن باراخا أجبر لاعبين برشلونة على الذهاب للطرف لكن بنفس الوقت هو أعطي بيده شهادة تفوق للاعبين برشلونة عليه والتي جاء منها كل خطورة برشلونة وتفوقه من خلال عدة طرق سنتداولها خلال المباراة..

 

وجود لاعبين يمتلكون الحل الفردي يجبر الخصم على القيام بأمور غير تقليدية ليستطيع تحجيم وتقليل خطورة هذا اللاعب بالأخص لو كان لامين يامال من أكثر المهاجمين الذين لديهم نسبة مراوغات صحيحة بالنسبة لعدد المراوغات التي قام بها..

باللقطة الحالية سيظهر الخلل الذي ارتكبه باراخا رغما عنه لامين علي الطرف و لاعبين برشلونة يجتاحون البوكس و سنجد تكافؤ عددي 3 ضد 3 و هنا بعد تقدم الظهير للضغط علي لامين و منعه من الحصول علي موقف تفوق نوعي فيرمين يقوم بالتحرك و الدخول في المساحة التي صنعها تحرك ظهير فالنسيا ليجد فيرمين نفسه في مساحة ممتازة في البوكس ليقوم بتصرف خطير بالكرة سواء التمرير او عمل عرضية و هذا ما حدث بالفعل..

فيرمين ضد فالنسيا قام بلمس الكرة 5 مرات بداخل البوكس من 47 لمسة اجمالا..

لاعبين فالنسيا ونفس المشكلة المرة الفائتة كانت الفكرة من خلال سحب اللاعبين للخارج والتمرير في المساحة المصنوعة في ظهورهم بعد خروجهم من تمركزهم لكن هنا الفكرة كانت مختلفة من خلال سحب اللاعبين للداخل والتمرير لاعب الحر بالخارج..

هنا كانسيلو وجد نفسه بموقف تفوق عددي ضده من قبل لاعبي فالنسيا لكن مع لاعب حر وقادر علي صنع خطورة بعد حصوله على الكرة بشكل حر وهو رافينها..


باللقطة الأولي هنا كانسيلو مع الكرة علي الطرف و رافينها بموضع حر و بمساحة و بدون رقابه بسبب قيام لاعب وسط الرابع لفريق فالنسيا بالذهاب و عمل تفوق عددي ضد لاعب برشلونة كانسيلو بالتالي منحو رافينها الحرية و الوقت..

بعد التمرير من كانسيلو لرافينها وجد الوقت والزمن الكافيان لعمل عرضية متقنة بشكل مريح لداخل المنطقة وفيرمين لوبيز بتحرك عامودي ذكي يسكنها بالشباك بعد رأسية محكمة لم يستطع مامارادشفيلي القيام بأي شيء ضدها..

خريطة تمرير فيرمين او التمريرات بداخل منطقة الجزاء والثلث الأخير..

لامين يامال رغم ابتعاده عن مناطق الخطورة على غير المعتاد استطاع صنع فرصتين للتسجيل وهذا يتضح من خريطة تمريراته التي سنجدها من خارج المنطقة او من على حدودها:


باراخا تعامل بشكل جيد مع خط دفاع برشلونة العالي واستطاع إيجاد ثغرات للتعامل للوصول لثلث برشلونة الأخير وصنع خطورة ومن تلك النقطة جاء الهدف الأول لفالنسيا وضربة الجزاء التي سجلو منها الهدف الثاني..

باراخا مدرك لكون أراخو هو المدافع الذي يكون مسؤول بشكل أكبر عن الاستباق مع المهاجمين والخروج لمنعهم من الاستلام وبنفس الوقت هو مدرك لكون كوبارسي ليس بنفس مقدار سرعته او قدرته على التسارع للحاق بالمهاجم بالأخص مع اتاحة الفرصة للمهاجم بالركض من وضع حركي وتشريحي أفضل عن كوبارسي وهذا ما حدث..

اللقطة الأولي هنا حامل الكرة يقوم بالتمويه كأنه سيمرر للاعب من الوسط و لاعبي الوسط يتماشون مع المسرحية و يقومون بخداع لاعبي وسط برشلونة ليسحبوهم أكثر لتفريغ المساحة للمهاجم الذي سيستلم الكرة و بنفس الوقت هو يقوم بالتوجه للأمام لكي يحفز اراخو علي الالتحام به بعد تمرير الكرة له..

وهذا ما حدث فعليا بعد سحب لاعبي وسط برشلونة للخف ليتقدموا أكثر تم تمرير كرة طولية للمهاجم ومعه اراخو ملتصق به وتفريغ المساحة خلفه هو نزل ليستلم الكرة ويعطيها لأفضل خيار ممكن امامه لكي يقوم بعمل تمريرة من وضع أفضل منه وهو كاشف لنصف ملعب برشلونة..

وهذا ما حدث تم استدراج اراخو للخارج وفتح مساحة جيدة خلفه ليتم الركض بها من قبل المهاجم وكما ذكرنا مع وضع جسدي أفضل للمهاجم استطاع سباق كوبارسي للكرة وتعامل سيء شتيجن معها تم تسجيل الهدف الأول..

الكرات الثابتة كانت عنوان اللقاء وأبرز أحداثه حيث برشلونة سجل هدفين بشكل مباشر من ركلات ركنية غير كم الفرص التي تم صناعته من الكرات الثابتة الأخرى..

الهدف الثاني من قبل ليفاندوسكي جاء من ركلة ثابتة فكرة مكررة وأسلوب مكرر لكن بتنفيذ محكم و بحركات ثابتة بحيث يعطي الخصم فرصة ضعيفة بالتفوق او إيجاد حل لها..

اللقطة الاولي سنجد عدة أمور:

- لاعب على حدود المنطقة من فالنسيا لكي يمنع خيار التمرير للامين يامال..
- لاعب أخر يقوم بمنع خيار التمرير القطر للاعب بخارج المنطقة..

- ثلاثة لاعبين من فالنسيا ضد ثلاثة لاعبين من برشلونة بشكل رقابة رجل لرجل..

- فيرمين لوبيز يقوم بتشتيت انتباه الحارس ويمنعه من الخروج من المرمي..

- ثلاثة لاعبين من فالنسيا يقومون بعمل رقابة منطقة او بمعني أوضح رقابة منطقة على الستة ياردة..

 

الأمر والذي يجب الالتفات له هنا هو الطريقة التي قام بها ليفاندوسكي بالهروب من الرقابة من خلال مساعدة أراخو الذي قام بحجز اثنين من الثلاث لاعبين بالتالي أصبح هنالك لاعب واحد من فالنسيا يراقب إثنين من اللاعبين وهذا ما يحدث بغالبية الكرات الثابتة التي يستطيع تشكيل برشلونة خطورة

 منها إيجاد لاعب حر بالأخص ليفاندوسكي ليتم اسقاط الكرة عليه وهذا ما حدث بالضبط..

بالنهاية ثلاث نقاط مهمة لبرشلونة للاستمرار بالتواجد بالمركز الثاني بالليجا و التأكيد علي الوصول لدوري الأبطال الموسم المقبل و الذهاب للمملكة السعودية و لعب السوبر الموسم المقبل..

Football Talk (2)

أخبارنا

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا للحصول على معلومات التحديث والأخبار والرؤى.

Copyright FBTALK 2024 | Developed by OaCode Technology