نجح الأرسنال في حسم موقعة الأحد و فاز على ليفربول ليقلص الفارق لنقطتين معه و يعود لدائرة المنافسة من جديد في موسم محتد في الدوري الإنجليزي بين الثلاثي ليفربول و الأرسنال و حامل اللقب مانشستر سيتي.

ففوز الأرسنال لم يكن وليد الصدفة و لكنه كان إمتداد لمباراة الكأس التي تفوق فيها على منافسه في أرضية الملعب و لكنه خسر اللقاء بعد إهدار الفرص.

فدعونا نلقي نظرة على طريقة لعب الأرسنال في هذه المباراة و هو في حيازة الكرة و الأفكار التي طبقها مدربه أرتيتا.

بناء اللعب للأرسنال

بدء الأرسنال المباراة بتشكيل أقرب ل 4-2-2-2 بوجود خط نصف رباعي من رايس (41), جورجينيو (20), أوديجارد (8) و هافيرتز (29) مع دخول زينشينكو (35) في بعض الأوقات للمنتصف.

بينما ليفربول بدء الضغط بالشكل الموضح في الصورة بمراقبة جونز (17) و جرافينبيرخ (38) لرايس (41) و جورجينيو (20) مع قيام جرافينبيرخ في بعض الأوقات بالضغط على جابريل (6).


الصورة أدناه توضح شكل الضغط لليفربول حيث عندما قام جرافينبيرخ بترك جورجينيو و الضغط على جابريل, قام جوتا بمراقبة جورجينيو.

 أفكار الأرسنال

إعتمد الأرسنال على أفكار متعددة لكسر الضغط العالي لليفربول سنتطرق لهم في الألعاب التالية.

في اللعبة الأولى, قام الأرسنال بكسر الضغط لليفربول عن طريق تمريرة بينية من ساليبا لأوديجارد مستغلا الفراغ نتيجة سقوط هافيرتز و ضم زينشينكو للعمق مما جذب إنتباه جرافينبيرخ و ماك أليستر.


في اللعبة الثانية, يسقط أوديجارد لفك الضغط و التمرير لرايس على اليسار.


في اللعبة الثالثة, بضغط جاكبو على جابريل أصبح زينشينكو خالي من الرقابة و لكن تمريرة جابريل لم تكن دقيقة.


 قصة الهدف الأول

الهدف الأول للأرسنال حمل الكثير من الأفكار التي تم تناولها سابقا و التي نجح فيها في التغلب على ضغط ليفربول فنستعرضها بالتفاصيل بالصور.

في الصورة الأولى, تجد أن أوديجارد خالي من الرقابة و زاوية التمرير له مفتوحة نتيجة إنشغال ماك أليستر مع هافيرتز و لكن لم يمرر جورجينيو له و مرر للخلف.


في الصورة الثانية, تجد أن مع تقدم جرافينبيرخ للضغط على جابريل لم يغلق زاوية التمرير على جورجينيو فإستلم جورجينيو الكرة من جابريل الذي مرر لهافيرتز.
و مع سقوط هافيرتز تجد أن جاكبو أصبح في موقف 2 على 1 بين هافيرتز و زينشينكو نظرا لإنشغال ماك أليستر بمراقبة أوديجارد وتأخره في الترحيل لهافيرتز.


في الصورة الثالثة, عندما إستلم هافيرتز الكرة قام جاكبو بالضغط عليه فمرر لجابريل ثم لزينشينكو الخالي من الرقابة و إنطلق الكرة للأمام.


في الصورة الرابعة و الخامسة, مرر زينشينكو لأوديجارد الخالي من الرقابة نتيجة عودة ماك أليستر لرقابة هافيرتز و مع تصرف فان دايك الغريب و خروجه المتأخر للضغط على أوديجارد, قام أوديجارد بالتمرير لهافيرتز في المساحة التي تركها فان دايك لينجح الأرسنال في تسجيل الهدف الأول بعد متابعة ساكا لتسديدة هافيرتو التي تصدى لها الحارس.
كان من الممكن لهافيرتز التمرير لساكا و لكنه قرر التسديد و لحسن حظه أن الكرة إرتدت لساكا.

 الشكل الجديد لضغط ليفربول

قام ليفربول بتغير شكل الضغط العالي لمحاولة التعامل مع سقوط هافيرتز و تحوله لخط نصف رابع, فعاد جونز (17) للمنتصف للتعامل مع أوديجارد (8) لو سقط لمحاولة فك الضغط, بينما قام ماك أليستر (10) بمراقبة هافيرتز (29) و تولى فان دايك (4) مراقبة أوديجارد (8) بينما أصبح جاكبو (18) يراقب جابريل (6) و أرنولد (66) يراقب زينشينكو (35) مع تولي كوناتي (5) مراقبة مارتينيلي (11).


الصور أدناه توضح شكل ليفربول الجديد في الضغط.

بعد الهدف الأول و شكل ليفربول الجديد في الضغط, إعتمد الأرسنال على إرسال الكرات الطويلة و بدء في ترك الكرة لليفربول في أوقات كثيرة لمحاولة إستغلال المساحات المتروكة و الإعتماد على التحولات الهجومية 

مرحلة التقدم للأرسنال

في مرحلة التقدم كان الأرسنال يعتمد على شكل أقرب ل 3-3-2-2 بوجود زينشينكو (35) في عمق الملعب مع رايس (41) و جورجينيو (20) و تشكيل خط نصف خماسي مع هافيرتز (29) و أوديجارد (8).

بينما ليفربول إعتمد على شكل 4-2-4 في الضغط المتوسط ببقاء جونز (17) و ماك أليستر (10) في المنتصف للتعامل مع أوديجارد (8) و هافيرتز (29).


تمركز جورجينيو

تمركز جورجينيو كان مهم لمحاولة كسر الأرسنال للضغط المتوسط لليفربول. 

ففي اللعبة الأولى, تجد جورجينيو يستغل إنضمام جاكبو للعمق لضم زينشينكو  و يستلم الكرة بدون رقابة في المساحة الخالية على اليسار و كسر الضغط المتوسط لليفربول.

في اللعبة الثانية, نتيجة محاولة جاكبو لغلق زاوية التمرير لهافيرتز فيصبح جوريجنيو حرا و يستلم بأريحية في العمق ليمرر لزينشينكو على الجهة اليسرى و يتمكن من ضغط ليفربول. 


دور أوديجارد في العمق

أيضا كان لأوديجارد دور مهم في كسر الضغط المتوسط سواء في التحرك خلف مراقبه في الصورة الأولى أو أنه خالي من الرقابة نتيجة التمركز الغريب للاعبي ليفربول في الصورة الثانية.

خلق موقف 1 على 1 لمارتينيلي

أيضا قام الأرسنال بمحاولة خلق موقف 1 على 1 لمارتينيلي بإرسال كرات طويلة له.


 في النهاية نجح الأرسنال في التفوق و إحياء الأمال مرة أخرى في محاولة الفوز بدوري غاب عن النادي لعشرين سنة و قد لا يستطيع تحقيق اللقب هذا العام و لكن إن إستمروا على نفس النهج و التطور فبالتأكيد سيحققوا اللقب في وقت ليس بالبعيد.

Football Talk (2)

أخبارنا

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا للحصول على معلومات التحديث والأخبار والرؤى.

Copyright FBTALK 2024 | Developed by OaCode Technology