قد يعتقد البعض بعد إنتهاء الشود الأول إن إسبانيا كانت في نزهة أو حصة تدريبية أمام كرواتيا و لكن إذا شاهدت المباراة فستجد إنها كانت سجالا قبل و بعد الأهداف و لكن إذا فقدت تركيزك أو لم تقم الأمور بالشكل المناسب لوهلة من الثانية و أمام خصم من العيار الثقيل فستخسر كل شئ في بضعة دقائق.

لذا دعونا نقسم المباراة إلى عدة مراحل كل مرحلة شهدت سيطرة فريق على الآخر و نسلط الضوء على أبرز ما جاء في تلك المراحل.

أول عشر دقائق

العشر دقائق الأولى إتسمت أول عشر دقائق بسيطرة واضحة لإسبانيا على المباراة كانت متمثلة في قوة الضغط العالي لها لإسترجاع الكرة كما وضحت أفكارهم أمام كرواتيا التي كانت تلجأ غالبا للضغط المتوسط و الدفاع المتأخر.

شكل الفريقين في بداية المباراة

و لكن دعنا نلقي نظرة في البداية على شكل الفريقين في بداية المباراة.

الفريقين بدأوا بشكل متشابه حيث إسبانيا كانت تلعب ب 4-3-3 و أحيانا 4-2-3-1 و يتغير الشكل حسب المرحلة التي تلعبها إسبانيا بوجود محورين رودري (16) و رويز (8) و بيدري (20) أمامهم بينما كرواتيا تلعب ب 4-3-3 و أحيانا 4-2-3-1 و يتغير الشكل حسب مرحلة اللعب بوجود بروزوفيتش (11) و مودريتش (10) كمحاور و كوفاسيتش (8) أمامهم أو يتبادل كوفاسيتش (8) و مودريتش (10) الأدوار أحيانا.

الضغط العالي لإسبانيا

شكل ضغط إسبانيا

من أبرز السمات لأول عشر دقائق هو الضغط العالي لإسبانيا الذي كان يساعده في إسترجاع الكرة من كرواتيا و خنقهم في بعض الأحيان.

الصورة هنا توضح شكل إسبانيا في الضغط بوجود بيدري لمراقبة بروزوفيتش مع وجود وليامز و يامال في أنصاف المساحات لمراقبة الأظهرة أو أي لاعب وسط متواجد في تلك المناطق.
بينما كرواتيا كانت تلعب بشكل أقرب ل 4-2-3-1 بوجود اأجنحة في العمق و وجود محوري هما بروزوفيتش و كوفاسيتش.

 

و هنا عندما يمتلك كرواتيا الكرة في الناحية ايمنى, تجد يامال يراقب كوفاسيتش

 

و هنا شكل ضغط إسبانيا على الأطراف حيث تحاول خلق زيادة عددية و غلق ممرات التمرير لإجبار لاعبي كرواتيا على كرات طويلة أو قطع الكرة منهم.

محاولات كرواتيا للتغلب على الضغط

حاولت كرواتيا للتغلب على الضغط الشرس لإسبانيا في أول عشر دقائق حيث إعتمدت على إرسال كرات طويلة لبوديمير أو خلق مساحة في عمق الملعب و إستغلالها.

فهنا يرسل المدافع كرة طويلة لبوديميرنتيجة ضغط لاعبي إسبانيا و زيادتهم الذي يمررها برأسه لماير و لكن ماير لا يجيد التعامل مع الكرة.

 

و هنا أيضا كرة طويلة من الحارس لبوديمير نتيجة الضغط و لكن الكرة تصل للمدافع و تستعيد إسبانيا الكرة مرة أخرى.

 

بينما هنا على الرغم من وجود مساحة خالية لكراماريتش ليستلم الكرة في نصف المساحة اليسرى نتيجة مراقبة كارفخال لجفارديول إلا أن المدافع بونجراشيتش يمرر لسوتالو الكرة لتذهب الكرة بعد ذلك للطرف الأيمن و من ثم يغلق إسبانيا الطريق لتخرج الكرة خارج الملعب.

 

و هنا يحاول كراماريتش أن يسقط لإستغلال المساحة الخالية في العمق لتقدم لاعبي إسبانيا في الضغط ليستلم تمريرة من المدافع و لكن كارفخال هذه المرة كان حاضر ويسبقه إليها لتستعيد إسبانيا الكرة.

 

و هنا هذه المرة كوفاسيتش يسقط لإستغلال نفس المساحة ولكن تمريرة المدافع لم تكن دقيقة ليستعيد رودري الكرة.

 

بينما هذه المرة تمريرة المدافع وصلت لكوفاسيتش و لكن نتيجة ضغط روردري يحاول كوفاسيتش التمرير لزميله و لكن يقطعها في الطريق رويز لتستعيد إسبانيا الكرة في مكان خطير.

 

سيطرة إسبانيا على الكرة

أيضا في نفس الفترة كانت إسبانيا تستحوذ على الكرة لفترات طوياة حيث وصل إستحواذ إسبانيا في هذه الفترة ل 70% و هو رقم كبير أمام خصم يحب أن يحتفظ بالكرة.

و كانت كرواتيا في تلك المرحلة أحيان بسيطة تضغط عاليا و أحيان أخرى تعتمد على الضغط المتوسط و الدفاع المتأخر.

شكل كرواتيا في الضغط

كانت تعتمد كرواتيا في الضغط العالي على رقابة فردية للاعبي وسط إسبانيا من ثلاثي الوسط بينما ماير (7) و كراماريتش يبقوا في أنصاف المساحة و عندما يتقدم مودريتش (10) للضغط على ناتشو (4) كان ماير (7) يراقب رويز (8).

 

بينما في الضغط المتوسط كانت كرواتيا تعتمد على شكل أقرب ل 4-4-2 أو 4-4-1-1 مع مراقبة ثلاثي وسط إسبانيا و تبادل مراقبة رويز من جانب مودريتش و ماير.

 

بينما إذا ذهبت الكرة للأطراف فكنت تجد أجنحة إسبانيا في موقف 1 على 2 حتى لا يترك لهم المجال للمرور و تشكيل خطورة.

 

حلول إسبانيا في مواجة الضغط الكرواتي

إستطاعت إسبانيا في تجاوز ضغط كرواتيا بإستغلال ثغرة في الناحية اليسرى نتيجة تقدم مودريتش أو ماير للضغط على ناتشو و ترك الأخر لمراقبة رويز ليصبح بين كوكوريلا و رويز.

فهنا يمرر ناتشو الكرة لرويز الذي يمرر لكوكوريلا الذي يستلم الكرة خالي من الرقابة (نتيجة ضغط ماير على ناتشو) لينطلق بالكرة نحو مرمى كرواتيا و يكسر الضغط.

 

و هنا هذه المرة يتقدم مودريتش للضغط على ناتشو فيمرر لكوكوريلا الذي يمرر لرويز خلف ماير لينطلق رويز في المساحة الخالية و يكسر الضغط.

 

و هنا بنفس الطريقة يمرر ناتشو لكوكوريلا فيترك ماير رويز و يذهب لمحاولة الضغط على كوكوريلا و غلق مسار التمرير و لكن كوكوريلا يمرر أيضا لرويز خلف ماير في المساحة الخالية ليتم كسر الضغط بنفس الطريقة.

 

هنا حل أخر تستخدمه إسبانيا و هو سحب رويز لسوتالو لينطلق موراتا في المساحة المتروكة ليستلم تمريرة ناتشو و لكن سوتالو يتدارك الموقف و ينجح في إعتراض التمريرة.

 

بينما هنا كرة طويلة من رويز لوليامز خلف الدفاع المتقدم و لكن تمريرته لم تكن دقيقة و خرجت الكرة خارج الملعب.

 

سيطرة كرواتيا على المباراة

نجحت كرواتيا في السيطرة على الكرة بعد تخطي أول عشر دقائق لتبدأ في فرض إسلوبها و رتمها في الملعب.

و نجحت في تحقيق ذلك عن طريق تجاوز الضغط العالي لإسبانيا أولا ثم الإنتقال لمرحلة التقدم و تدوير الكرة.

تعامل كرواتيا مع ضغط إسبانيا العالي

إستطاعت كرواتيا تجاوز الضغط عن طريق إرسال كرات للأطراف خاصة لبوديمير و إستغلال الكرة الثانية أو تخطي الدفاع و خلق خطورة.

هنا كرة طويلة من الحارس لبوديمير المتمركز على الناحية اليمنى ناحية كوكوريلا ليمرر برأسه الكرة لماير و لكن يعترضها الدفاع لتستحوذ كرواتيا على الكرة و تبدأ في مرحلة التقدم.

 

هنا أيضا نفس الكرة الطويلة لبوديمير مع وجود ماير معه في نفس الجبهة لخلق زيادة عددية و لكن تمريرة بوديمير ذهبت لدفاع إسبانيا.

 

بينما هنا تمريرة طويلة من المدافع لبوديمير مع سقوط ماير لسحب كوكوريلا ليتخطى بوديمير ناتشو و يمرر لكراماريتش ليضعه منفردا و لكن الحارس خرج ليشتت الكرة لخارج الملعب

 

بينما هنا تمريرة طويلة من الحارس لستانيزيتش خلف وليامز الذي يستلم الكرة و من ثم يعكس الملعب لجفارديول الخالي من الرقابة مستغلا مراقبة يامال لكوفاسيتش لتبدأ كرواتيا في السيطرة على الكرة.

 

و هنا تمريرة من المدافع لجفارديول و من ثم بدأ كارفخال بالضغط عليه ليمرر لكراماريتش الخالي من الرقابة خلف كارفخال و لكن تمريرته لم تكن دقيقة و خرجت خارج الملعب.

 

مرحلة التدرج لكرواتيا

و كانت هذه المرحلة هي عنوان لسيطرة كرواتيا على هذه الفترة من المباراة حيث كانت تداور الكرة لفترات طويلة و من ثم تبحث عن ثغرة لضرب الدفاع الإسباني و محاولة خلق خطورة و هي تعتبر طريقة كرواتيا مع داليتش.

شكل الفريقين في تلك المرحلة

كان شكل إسبانيا في الضغط المتوسط أقرب ل 4-4-2 بوجود بيدري و موراتا في الأمام و بمراقبة لاعبي وسط كرواتيا حيث بيدري يراقب بروزوفيتش, رويز يراقب مودريتش بينما موراتا يراقب كوفاسيتش و إذا تقدم للضغط على حامل الكرة يقوم رودري بمراقبة كوفاسيتش.

 

بينما كرواتيا تلعب بشكل أقرب ل 2-4-3-1 بوجود مربع مكون من قلبي دفاع و إثنين من المحاور بينما المحور الثالث يكون في الأمام مع الأجنحة التي تضم للعمق لتترك الأطراف للأظهرة.

 

حلول كرواتيا في مواجهة الضغط المتوسط لإسبانيا

كانت كرواتيا تداور الكرة لوقت طويل و من ثم تحاول كسر الضغط المتوسط عن كريق إما خلق زيادة عددية على الناحية اليمنى أو خلق مساحة في العمق أو بين الخطوط.

فهنا تجد كرواتيا تخلق زيادة عددية على الناحية اليمنى بوجود 6 لاعبين و من ثم يستلم ستانيزيتش الكرة من بروزوفيتش و يمررها لماير و ينطلق بعدها للأمام و معه رودري ليصبح كراماريتش خالي من الرقابة فيستلم كرة ماير و ينقلها للناحية اليسرى لجفارديول و لكن كارفخال يخرج الكرة للركنية.

 

و هنا تجد مورديتش يسقط ليسحب معه رويز فيسهل إستلام ماير للكرة من بروزوفيتش و من ثم يمرر لستانيزيتش في الناحية اليمنى و ينطلق خاف كوكوريلا ليستلم الكرة مستغلا ضغطه على ستانيزيتش و لكن كوكوريلا يعود و يرتكب خطأ على ماير.

 

و هنا بروزوفيتش يحاول أن يستلم في نصف المساحة الأيمن و لكنه كوكوريلا يسبقه إلى الكرة و يقطعها.

 

و هنا تجد نفس شكل المربع لكرواتيا ليتم سحب خط ضغط إسبانيا الأول و يستلم بروزوفيتش بين الخطوط ليرسل تمريرة لبوديمير لينفرد بالحارس و لكن تمريرته كانت أطول من اللازم.

 

و هنا هذه المرة كوفاسيتش هو الذي يستلم في العمق بين الخطوط لينقل الكرة ناحية ستانيزيتش و من ثم يرسل ستانيزيتش كرة عرضية لبوديمير و لكانت تسديدة بوديمير كانت خارج المرمى.

 

و هنا أيضا يستلم كوفاسيتش كرة في العمق وحيدا نتيجة خطأ في تمركز لاعبي إسبانيا خاصة روردي الذي ترك منطقته لينطلق كوفاسيتش بالكرة و على الرغم إنه كان له أكثر من خيار للتمرير و لكنه يسدد الكرة و تشديدته كانت ضعيفة و ذهبت سهلة للحارس.

أهداف إسبانيا في وقت قصير

على الرغم من سيطرة كرواتيا في تلك الفترة إلا إنه لحظة سرحان من لاعبيه و تعامل بشكل غير جيد كافهم ثلاث أهداف في ربع ساعة منهم هدفين في دقيقتين.

ففي الهدف الأول يستعيد كوكوريلا الكرة ليمرر لرودري و من ثم رويز الذي يتأنى و من ثم يمرر لموراتا مستغلا المسافة الكبيرة بين قلبي الدفاع لينفرد بالحارس و يسجل الهدف الأول.

 

بينما في الهدف الثاني رمية تماس تلعب لرويز الذي ينقل الملعب على الناحية اليمنى ليامال و من ثم يمرر يامال لبيدري الذي يمرر لرويز و من أمام مودريتش و من بعده بروزوفيتش يراوغهم رويز بكل سهولة و يسدد في المرمى ليحرز الهدف الثاني لإسبانيا.

و في الهدف الثالث ركنية تلعب قصيرة ليامال الذي يرسل عرضية داخلية لكارفخال الذي ينطلق خلف المدافع بونجراشيتش و يحرز الهدف الثالث لإسبانيا.

شكل الفريقين بعد الأهداف

تغير إسلوب لعب كرواتيا حيث لم تعد تحاول السيطرة على الكرة لأطول وقت ممكن و لكن كانت تلعب لعب مباشر على المرمى بينما إزداد الضغط العالي لها عندما لا تمتلك الكرة لمحاولة إستعادتها.

شكل كرواتيا عند إمتلاك الكرة

مازالت كرواتيا تحاول إيجاد ثغرات من العمق و لكن هذه المرة برتم أسرع في اللعب.

فمثل الفرصة التي خلقتها كرواتيا بعد تلقي الهدف الأول خلقت مثلها حيث يستلم كراماريتش كرة في العمق بين الخطوط من مودريتش لينطلق بالكرة و يمرر لماير على الناحية اليمنى الذي يرشل عرضية لجفارديول فيسددها برأسه و لكنها مرت بجوار القائم و لم يلحق عليها بوديمير.

 

ز هنا في الشوط الثاني يسقط ماير ليستلم تمريرة سوتالو في المساحة الخالية في العمق لتقدم لاعبي إسبانيا للضغط على كرواتيا فيمرر ماير لكوفاسيتش فينطلق بالكرة و يمررها لجفارديول و يستلمها منه داخل منطقة الجزاء ليمرر لبوديمير و من ثم ستانيزيتش الذي يسدد و لكن كوكوريلا يخرجها من المرمى لتعود لبوديمير و يسدد برأسه و لكن يخرجها الحارس.

 

و هنا تمريرة من الحارس في نفس المساحة في العمق لبيتكوفيتش و لكن يرتكب المدافع عليه خطأ.

 

و هنا تمريرة من مودريتش لماير الغير مراقب على الناحية اليمنى (لمراقبة كوكوريلا لستانيزيتش) و من ثم يستغل تقدم كوكوريلا للضغط عليه ليمرر في العمق لستانيزيتش لينطلق بالكرة و يمرر في الناحية اليمنى لكراماريتش الذي يرسل عرضية و لكن كارفخال يعيدها بسهولة للحارس.

 

الضغط العالي لكرواتيا

أيضا من سمات هذه الفترة هي لجوء كرواتيا للضغط العالي بشكل أكبر لمحاولة إستعادة الكرة و لكن كانت هناك ثغرات واضحة تمكنت إسبانيا من إستغلالها و كسر الضغط.

فهنا تجد نفس المشكلة عند تقدم مودريتش للضغط على ناتشو فيمرر الحارس بكل أريحية لرويز الخالي من الرقابة في العمق.

 

تغير شكل ضغط كرواتيا

تغير شكل ضغط كرواتيا في الشوط الثاني حيث أصبح ماير يضغط على ناتشو بجانب بوديمير بينما ثلاثي وسط كرواتيا يراقب ثلاثي وسط إسبانيا.

 

و عندما تذهب الكرة لكوكوريلا يذهب مودريتش للضغط عليه.

 

أو يتقدم ستانيزيتش للضغط عليه.

كوكريلا و رويز

على الرغم من تغير شكل الضغط إلا إن مشكلة رويز و كوكوريلا مازالت موجودة لكرواتيا.

فهنا يمرر المدافع لكوكوريلا الخالي من الرقابة على الناحية اليسرى مع رقابة مودريتش لرويز فينطلق كوكوريلا بالكرة و من ثم يمرر لوليامز مستغلا مراقبة ستانيزيتش لموراتا و مع ضغط مودريتش على وليامز, يمرر وليامز لرويز الذي أصبح خالي من الرقابة لينقل الكرة في الناحية اليمنى لكارفخال.

 

بينما هنا يتقدم ناتشو بالكرة ليمرر لكوكوريلا على الناحية اليمنى مستغلا ضغط ماير على ناتشو ليمرر كوكوريلا الكرة لوليامز خلف الدفاع و لكن تمريرته كانت أطول من اللازم لتصل للحارس.

 

و هنا يمرر الحارس كرة طويلة لميرينو في العمق الذي يمرر لكوكوريلا الخالي من الرقابة (لبقاء باساليتش في العمق لمراقبة ناتشو) و من ثم يمرر لأولمو على الناحية اليسرى الذي يمرر لرويز الخالي من الرقابة ثم ينطلق خلف المدافع ليستلم الكرة مرة أخرى و يقترب من منطقة جزاء كرواتيا.

 

و هنا يتقدم ناتشو بالكرة و مع رقابة ستانيزيتش لأولمو, كان كوكوريلا خالي من الرقابة فترك ستانيزيتش أولمو و ذهب لرقابة كوكوريلا ظنا أن ناتشو سيمرر له و لكن ناتشو مرر لأولمو الذي أصبح خالي من الرقابة لينطلق بالكرة و يسدد و لكن تسديدته كانت ضعيفة و سهلة للحارس.

 

في النهاية كرواتيا دفعت ثمن الأخطاء التي إرتكبتها في الأهداف في الوقت التي بدأت تسيطر فيه على اللقاء و تفرض إسلوبها في اللعب بينما إسبانيا أمام فريق يحب الإستحواذ على الكرة وجدنا فريق مختلف عن إسبانيا المعتادة فلأول مرة منذ مدة طويلة تخسر إسبانيا الإستحواذ و أيضا تجد إسبانيا فعالة في الفرص القليلة التي خلقتها فهي سجلت ثلاث أهداف في الشوط الأول من تقريبا خمس تسديدات و هي نجاعة هجومية فعالة جدا.

و لكن هذه كانت أول مباراة للفريقين في البطولة فكيف سيتسفيد الفريقين من هذا اللقاء و ماذا سيكون شكلهم في المبارايات القادمة.

Football Talk (2)

أخبارنا

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا للحصول على معلومات التحديث والأخبار والرؤى.

Copyright FBTALK 2024 | Developed by OaCode Technology