نجحت إنجلترا في تخطي سويسرا بركلات الجزاء بعد التعادل 1-1 في مباراة قدمت إنجلترا شكل مغاير و أفضل من المباريات السابقة خاصة في الشوط الأول و لكن مع مرور الوقت, تراجعت إنجلترا خاصة في الشوط الثاني و تفوقت سويسرا و كانت أقرب للفوز في أوقات في المباراة و لكن في النهاية نجحت إنجلترا في الفوز و الوصول لنصف النهائي.

و بناءا على ذلك سنسلط الضوء على الشوط الأول و تفوق إنجلترا في أغلب فترات اللعب خلال هذا الشوط.

بناء اللعب

شكل الفريقين في بداية اللقاء

بدأت إنجلترا بشكل مغاير حيث لعبت بتكيل أقرب ل 3-2-4-1 حيث كان فودين (11) و بيلينجهام في أنصاف المساحات, فودين (11) ناحية اليمين و بيلينجهام (10) ناحية اليسار مع حرية تقدم للأجنحة ساكا (7) و تريبير (12).

بينما سويسرا كانت تضغط بشكل أقرب ل4-4-2 بوجود إمبولو (7) و فارجاس (17) للضغط على المدافعين و في بعض الأحيان ينضم إليهم ريدير (26) ليكون ثلاثي بينما كانت هناك رقابة فردية من فرويلر (8) و تشاكا (10) لمحاور إنجلترا مع سقوط أحد قلبي الدفاع مع فودين (11) أو بيلينجهام (10).

 

الصورة هنا توضح شكل سويسرا في الضغط على لاعبي إنجلترا.

حلول إنجلترا في كسر الضغط

نجحت إنجلترا في كسر الضغط بالإعتماد على فودين و بيلينجهام في التحرك بحرية في عمق الملعب و أنصاف المساحات و من ثم إرسال الكرة لساكا على اليمين و محاولة خلق موقف 1 على 1 مع الظهير.

هنا تجد تمركز فودين و ماينو في العمق و سحبهم للاعبي سويسرا مما خلق مساحة خالية لبيلينجهام ليستلم تمريرة الحارس و من ثم يمرر لتريبير ثم لكين الذي يرسل تمريرة للناحية اليمنى لساكا ليضعه في موقف 1 على 1 مع الظهير و ينجح في تجاوزه و لكن مدافعي سويسرا يعودوا لغلق المساحة عليه.

 

و هنا على الرغم من خلق سويسرا لزيادة عددية على الأطراف إلا أن والكر يمرر لساكا الذي كان محاصر من المدافعين ليمرر لوالكر مرة آخرى و من ثم لفودين في المساحة الخالية في نصف المساحة اليمين ليمرر لتريبير في الناحية اليسرى و لكن تريبير كان في موقف تسلل.

 

و هنا تمريرة طويلة من الحارس لبيلينجهام في العمق ليستلم الكرة و يتقدم بها و يمررها لساكا على اليمين و لكن المدافعين يستعيدوا الكرة.

 

و هنا أيضا تمريرة من ستونز لبيلينجهام في العمق الذي يسقط ليستلم الكرة و لكن لم يستلمها بالشكل الجيد ليخسر الكرة.

 

بينما هنا بيلينجهام يميل للناحية اليسرى ليستلم تمريرة رايس و ينطلق بالكرة و يكسر الضغط لسويسرا.

 

و هنا رايس يتحرك خلف مراقبه ليستلم تمريرة كونسا و من ثم يمرر لتريبير على اليسار و مع تحرك بيلينجهام خلف الظهير الذي تحرك للضغط على تريبير و لكن تمريرة تريبير لبيلينجهام تم إعتراضها من مدافعي سويسرا.

 

مرحلة الثلث الأخير

في أوقات كثيرة في الشوط الأول كانت سويسرا تدلفع في نصف ملعبها و على الرغم من أن إنجلترا كانت تعاني أمام مثل هذا النوع من الدفاع إلا أنهم في الشوط الأول كانت لهم أفكار متنوعة و نجحوا في خلق خطورة.

شكل سويسرا في الحالة الدفاعية

كانت سويسرا تلعب بشكل أقرب ل 5-4-1 أمام منطقة جزائهم مع تقارب مستوى لاعبي الوسط عندما تكون الكرة في العمق و من ثم يتوجهه مع توجه الكرة.

 

حلول إنجلترا في مواجهة التكتل الدفاعي

إعتمد إنجلترا على عدة حلول أبرزها إرسال كرات لساكا خلف الظهير خاصة من طرف بيلينجهام و فودين كما إعتمدت على محاولة خلق موقف 1 على 1 لساكا مع الظهير.

فهنا فودين يستلم يبن الخطوط من رايس مستغلا تقدم الخطين الأولين لمحاولة تضييق الملعب على حامل الكرة و من ثم يمرر فودين لساكا على الجانب الأيمن ليضعه في موقف 1 على 1 مع الظهير و لكن يعود فارجاس مع الظهير ليأمنه و يتحول ل 1 على 2.

 

و هنا بيلينجهام يرسل تمريرة لساكا خلف الدفاع و لكن كان ساكا متسللا.

 

و هنا أيضا تمريرة من فودين لساكا خلف الدفاع و لم يكن متسللا هذه المرة لينطلق باكرة و يرسل عرضية أرضية يخرجها المدافع لركلة ركنية.

 

و هنا تمريرة من والكر لساكا أيضا خلف الدفاع ليستلم الكرة و يدور بالمدافع و يدخل منطقة الجزاء و يرسل عرضية عكسية يشتتها المدافع قبل أن تصل إلى كين.

 

بينما هنا حل أخر من الإنجليز حيث تجدهم يشكلون كثافة في العمق مع تمريرات قصيرة بين لاعبيهم و من ثم التمرير من بيلينجهام لتريبير خلف المدافع و لكن يعترضها المدافع.

 

و هنا أيضا صورة توضح خلق موقف 1 على 1 لساكا مع الظهير ليمر منه و يرسل عرضية يخرجها الدفاع.

الضغط العالي

في مرحلة الضغط العالي كانت إنجلترا متفوقة على سويسرا و تسببت لهم بمتاعب كثيرة في حالة الخروج بالكرة.

فسويسرا كانت تلعب بشكل أقرب ل 4-1-2-3 بوجود تشاكا (10) كمحور وحيد و وجود إيبيشير (20) و فرويلر (8) كلاعبي وسط أمامه.

بينما كانت تضغط إنجلترا بأكبر عدد من اللاعبين و تعتمد على رقابة المحاور رقابة فردية فتجد ماينو (26) يراقب تشاكا (10) بينما ساكا (7) و رايس (4) يراقبان إيبيشير (20) و فرويلر (8).

 

و الصورة هنا توضح شكل إنجلترا في الضغط العالي.

 

مشاكل إنجلترا في البداية

نتيجة الضغط على سويسرا بأكبر عدد من اللاعبين و مع تقدم رايس في الضغط كانت هناك مساحة كبيرة متروكة في العمق إستغتلتها سويسرا في بداية اللقاء للخروج من الضغط و تشكيل خطورة على الإنجليز.

فهنا مع توجيه اللعب على الطرف الأيمن و محاولة غلق سبل التمرير على المدافع الأيمن شار, تجد مساحة كبيرة متروكة في العمق و لكن يمرر شار كرة طويلة لندوي الذي يستلم الكرة بدل من التمرير من لمسة لفرويلر في المساحة الخالية خلف المدافع كونسا.

 

بينما هنا شار يمرر كرة طويلة في العمق هذه المرة لإمبولو الذي يسقط ليستلم الكرة في المساحة الخالية و يمرر لإيبيشير في المساحة الخالية على الطرف الأيسر لينطلق و يمرر في العمق و لكن ينجح الدفاع الإنجليزي في العودة و قطع الكرة.

 

التفوق الإنجليزي

إستطاعت إنجلترا تدارك الموقف و عدم ترك مساحات خالية في العمق مع تقدم المدافعين و الأظهرة للتعامل مع تلك الكور.

فهنا تجد تمركز تريبير في عمق الملعب ليعترض تمريرة أكانجي لفرويلر.

 

و هنا نفس اللعبة التي لعبتها سويسرا من قبل حيث يستغل شار تقدم لاعبي إنجلترا للضغط عليه و تشكيل زيادة عددية على الطرف الأيمن ليرسل تمريرة في العمق لإمبولو و لكن هذه المرة يسقط معه ستونز و تستعيد إنجلترا الكرة.

 

و هنا أيضا تجد ستونز يسقط مع إمبولو ويرتكب عليه مخالفة.

 

و هنا ساكا يعترض تمريرة طويلة من الحارس لرودريجز.

 

بينما هنا مع زيادة ضغط لاعبي إنجلترا على أكانجي, يرسل تمريرة طويلة و لكن والكر يعترضها و تستعيد إنجلترا الكرة.

 

و لكن في الشوط الثاني أداء إنجلترا إنخفض و نجحت سويسرا في السيطرة على اللقاء بل و التقدم في النتيجة و لولا مهارة فردية من ساكا ليعيد إنجلترا في اللقاء كان من الممكن أن تودع البطولة.

و لكن يبقى شكل الفريق في الشوط الأول يدعو لبعض من التفائل أن من الممكن أن تقدم إنجلترا مباراة أفضل أمام هولندا و تصل للنهائي الثاني على التوالي لها في بطولة اليورو.

Football Talk (2)

أخبارنا

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا للحصول على معلومات التحديث والأخبار والرؤى.

Copyright FBTALK 2024 | Developed by OaCode Technology