استعدادت ما قبل الانتر و بولونيا

في الجولة القادمة من الدوري الايطالي سيلتقي الإنتر مع بولونيا ، فريقان يمتلك كل منهم مدرب جيد صاحب اسلوب منفرد و افكار و تكتيكات مختلفة اعتقد في راية هي قمة جديدة تضم انزاجي و تياجو موتا ، الاول استطاع أن يصل بالانتر الي نهائي دوري ابطال اوروبا الموسم الماضي و يقدم هذا الموسم أداء استثنائيا للغاية و قد يحسم الدوري الايطالي لصالحه خلال أيام قليلة ، اما تياجو موتا و إن كان لم يبدأ مشواره منذ زمن بعيد و لكنه يمتلك أفكار مختلفة و قد يكون في القريب في أحد أندية القمة بعد موسم استثنائيا مع بولونيا و اقترابه من التأهل الي دوري ابطال اوروبا الموسم القادم ما يميز موتا أنه يقدم هذا الأداء من خلال لاعبين مغمورين و يستخرج افضل ما لديهم، موتا الى الان لم يخسر من الإنتر تعادل معه في الدوري بل و أخرجه من كأس إيطاليا لم يخسر من اليوڤي ، و روما و الميلان و نابولي و ڤيورنتينا قدم نتائج إيجابية أمام هذة الفرق صاحبه التاريخ في الدوري الايطالي , دفاع بولونيا يقدم أداء جيد في معدل استقبال الأهداف حيث يأتي بعد الإنتر و اليوڤي بمعدل استقبال (0,9) لكل مباراة أما الإنتر بمعدل (0,5) ، يمتلك بولونيا (11) شباك نظيفة من اصل (27) مباراة أما الإنتر يمتلك (17) شباك نظيفة

الفريقان يمتلكان ارقام مميزة في الجانب الدفاعي

يمتلك بولونيا سلسله لا هزيمة بتعادل و ستة انتصارات ، اخر هزيمة للإنتر كانت أمام بولونيا 2/1 في كأس إيطاليا من بعدها لم يتلقى الإنتر اي خسارة ، سنتناول بعض مراحل اللعب الخاصة بالفريقين و تحليلها

حالات فريق بولونيا

مرحلة بناء اللعب

بمتلك بولونيا نمط مميز في بناء اللعب لا يعتمد على لاعب بعينه ، يدخل لاعب الدفاع و كأنه لاعب ارتكاز و يتراجع لاعب الارتكاز و كأنه لاعب قلب دفاع ، يبدأ بناء اللعب بوجود ثلاث لاعبين في الخط الخلفي (كالافيوري/بيوكيما) ومعهم أما الظهير الأيسر ڤيكتور أو الظهير الأيمن ستيفان

و ليكن يمرر كالافيوري الى ڤيكتور و من ثم ينطلق كالافيوري الى عمق الملعب مع لاعب الارتكاز ريمو تذهب الكرة الى الجناح الأيسر دان يجد كالافيوري بالقرب منه ، كالافيوري هنا انضم الى نص الملعب و اصبح كمحطه ارتكازيه للجناح يستلم منه الكره ثم يمررة له مره اخرى و يكسر بها خطوط الخصم ، فكره خروج كالافيوري أو بيوكيما

من خط الدفاع الى الخط التالي تجعلهم غير مقيدين برقابة تحركهم السريع بدون كرة و عند امتلاكهم للكرة و الصعود بها يضطر مدافع الخصم المراقب لزميله يخرج ليضغط عليه بالتالي يحرر زميله أيضا من الرقابة و بالتالي يصل الى الثلث الدفاعي للخصم بكل سهولة سنتناول بعض الحالات فيما يلي

الحالة الأولى (18:54)

بعد عدة تمريرات يصل ثلاثي الخط الدفاعي (كالافيوري/بيوكيما/ڤيكتور ) الى نصف الملعب يضغط عليهم ثلاثي أتلانتا لوكمان و تشارلز و ماريو

 من أجل الخروج من هذة الوضعية يمرر بيوكيما الى ڤيكتور ثم ينطلق في المساحة خلف ثلاثي الهجومي لاتلاتنا ناحية اليسار ، ڤيكتور يقرر التمرير للجناح الأيسر دان تحت ضغط من مدافع أتلانتا

دان هنا أمامه أحد الحلول و هو محاولة مراوغة المدافع أو العودة إلى ڤيكتور و لكن هنا ظهر له حل آخر و هو وجود بيوكيما بالقرب منه دون رقابة دون ضغط منفرداً تماماً ، يستلم بيوكيما الكرة و دوبل باص للجناح دان بهذة التمريرة من بيوكيما كسر ضغط أتلانتا و استطاع مساعده فريق في إيصال الكرة الى الثلث الدفاعي لاتلاتنا

الحالة الثانية الدقيقة (63) ثلاثي الدفاع هذا المرة ( ڤيكتور /بيوكيما لوكومي) يسقط أمامهم قلب الدفاع كالافيوري و الارتكاز ريمو ، هنا كالافيوري استلم الكره الى لوكومي ثم انطلق بين الخطوط في الجانب الأيمن

تعرض للضغط من لاعبي أتلانتا تشارلز و چيوروچي مراقب الجناح الأيمن ريكاردو ، هنا تحرر ريكاردو من الرقابة و الضغط

كالافيوري استطاع أن يستلم التمريرة تحت ضغط و مراقبة لاعبي أتلانتا و وضع زميله في موقف جيد و مرر الى ريكاردو الذي يجد نفسه وصل إلى منطقة جزاء أتلانتا دون ادنى مضايقة

ثنائي قلب دفاع بولونيا سواء كالافيوري أو بيوكيما ليس ثنائي دفاعي تقليدي قادرين على نقل الفريق من المرحلة الدفاعية الى الجزئية الهجومية دون ادنى تعقيد 

الحالة الثالثة الدقيقة (87)

أتلانتا يبني اللعب مع وجود الثلاثي ( كالافيوري/ لوكومي / ستيفان ) و أمامهم ( ڤيكتور / ريمو/كاسبر) يضغط عليهم اتلانتا بسداسية لكي يكسر بولونيا هذا الضغط

كالعادة سيخرج أحد المدافعين و هذة المرة هو لوكومي مرر الى ستيفان ثم ركض خلف (جيانلوكا/ و لوكمان) في المساحة الفارغة لوكومي استلم الكرة دون ادنى ضغط ظهر له الظهير الأيمن هذة المرة كاسبر و معه المراقب الخاص به مارتن دي رو

مجرد استلام لوكومي للكرة خرج عليه مارتن للضغط و ترك كاسبر بمفردة لم يجد أيضا لوكومي اي مشكلة في التمرير تحت ضغط مارتن ليضع لكاسبر الكرة في في مكان جيد و لكن طريقة استلام كاسبر للكرة جعلت بناء اللعب يتوقف في هذا اللحظة 

مرحلة الضغط العالي

يعتمد تياجو موتا في هذة المرحلة على نظام مان تو مان أو رجل للرجل ، بمعنى إذا كان أتلانتا سيبني اللعب باربع لاعبين سيضغط بولونيا بأربع لاعبين ، دائماً ما يحاول أتلانتا بناء اللعب من خلال جانب الملعب و خاصاً الجانب الأيمن لبولنيا ، أتلانتا يرى فجوة ما بين ريكاردو و فابيان في نصف الملعب مع تأخر ستيفان الظهير الأيمن بولونيا ،فيبدا أتلانتا بالتحرير خلف ريكاردو و يبدوا ينقلوا اللعب الى الامام ، لكن أتلانتا لم يستطيع تحقيق ذلك ، لان في حالة طريقة بناء اللعب أتلانتا إذا تمت بهذة الطريقة، فيصعد الظهير ستيفان سريعاً بجانب ريكاردو للضغط على ثنائي أتلانتا (كولاسيناك /ماتيو) و بالتالي لن يكون في مقدور هذا الثنائي أما لعب كرة طويلة الي أحد الأطراف أو رجوع الكرة الى الحارس أو أحد اللاعبين و لعب كرة طويلة أيضاً ، الخروج بالكرة على الارض أمام بولونيا مهمة شبه مستحيلة

الحالة الأولى الدقيقة (21)

هنا أتلانتا يحاول بناء اللعب بخمس لاعبين ثلاث في خط الدفاع و لاعب الارتكاز و الظهير الأيسر مقابل خمس لاعبين من بولونيا ، في بداية البناء يعتقد لاعبي أتلانتا أن الجانب الأيسر هو الافضل للصعود بالكرة و ذلك لوجود ريكاردو بمفرده على اللاعبان (كولاسيناك /ماتيو)

ستيفان الظهير الأيمن في هذة اللحظة يتمركز في المنطقة الواسعة بالقرب من منتصف الملعب ، مجرد ما بدأ لاعبي أتلانتا استهداف هذا الجانب يركض الظهير ستيفان لعمل توازن عددي و مساندة ريكاردو ، مجرد استلام ظهير أتلانتا ( ماتيو) الكرة يجد نفسه مضغوط عليه بلاعبان من بولونيا ، و خيار التمرير الوحيد هو التمرير للخلف ، وصلت التمريرة الى اللاعب مارتن دي روون (لاعب الارتكاز) تراجع للخلف لتقديم المساعدة ، في هذة اللقطة لا يمتلك مارتن الا الكرة الطويلة و ذلك للضغط بولونيا على الظهير وقلب الدفاع الأيسر و الظهير و قلب الدفاع الأيمن و لاعب الارتكاز و بالتالي الخروج بالكرة على الارض سيكون أتلانتا يعرض نفسه للخطر 

الحالة الثانية الدقيقة (38)

يضغط بولونيا في هذة الحالة أيضا بمان تو مان ،اتلاتنا يسقط لاعب الارتكاز دي مارتن أما منطقة الجزاء و الثلاث المدافعين ، لوكمان يسقط الى نصف ملعبه لمحاولة جذب أحد لاعبي بولونيا معه و تفريغ مساحة في المناطق الأمامية

يحاول أتلانتا الخروج من هذا الضغط مرة من ناحية الجهة اليسرى و مرة من الناحية اليمنى ، ولكن من ناحية اليسار يضغط ( دان و ڤيكتور ) و الناحية اليسرى (ريكاردو و ستيفان ) ، في لحظة تأخر ستيفان للخروج للضغط ناحية ماتيو ، في هذة اللحظة كان لوكمان متمركز خلف ستيفان و بجوار المحور ريمو ، حاول لوكمان الركض في المساحة ما بين ريمو و كالافيوري بسبب خروج ستيفان للضغط و لكن كالعادة لاعبي بولونيا متميزين في الصراعات الهوائية

مرحلة الضغط المتوسط

شكل بولونيا في هذة المرحلة كان دائما ما يكون (4/1/4/1) في هذة المرحلة تعرض بولونيا للعديد من الهجمات و التي أسفرت احدهم عن إحراز الهدف الاول لاتلاتنا ، الخط الخلفي زاد لاعب المحور ريمو يلعبون كخط واحد ، دائماً ما يحصل تحميل زائد من لاعبي بولونيا علي اتلاتنتا في الجانب الذي يمتلك فيه اتلاتنا و بالتالي إهمال الجانب البعيد و هنا كان الخطأ الذي كسر بولونيا في هذة المباراة 

الحالة الأولى الدقيقة (27)

استلم لوكمان التمريرة و رواغ ستيفان و ركض الى عمق الملعب ، لوكمان في دائره مقفله من اربع لاعبين

على الجانب الأيمن للوكمان كيتيلاير من خلفة على الخط زاباكوستا الخالي تماما من أي نوع من الرقابة ، لوكمان مرر الى كيتيلاير الخالي أيضاً من الرقابة و يركض على يمينة زاباكوستا في المساحة الخالية ، تأخر اشتراك زركزي في الهيكل الدفاعي و دخول الظهير ڤيكتور للداخل ، سهل من التمرير داخل الصندوق و عرضية أسفرت عن هدف اول لاتلاتنا

الحالة الثانية: الدقيقة (27)

نفس الهيكل بولونيا (4/1/4/1) لوكمان يتمركز بين الخطوط ، لاعبين بولونيا لا يخرجون للضغط طالما لاعبي اتلاتنتا لم يدخلوا الى نصف ملعبهم ، دفاع بولونيا متقدم قليلاً و يتمركز ماريو لاعب أتلانتا مع خط دفاع بولونيا

C:\Users\opt\Downloads\MID BLOCK\c2\Untitled design.png

مع الضغط السلبي لبولونيا ، لا يجد كولاسيناك مانع من ارسال كرة أمامية طويلة في اتجاة ماريو و كسر بها خط ضغط بولونيا 

C:\Users\opt\Downloads\MID BLOCK\c2\Untitled design (1).png

الحالة الثالثة الدقيقة (17)

بولونيا يضغط ضغط سلبي طالما الكرة خارج نصف ملعبهم ، يعتمد أتلانتا في هذة الحالة على كسر خط ضغط بولونيا من خلال تمريرة ثلاثية ، تمريرة من چيوروچي في اتجاه بيرات القادم من الخلف دون رقابة

C:\Users\opt\Downloads\MID BLOCK\c3\Untitled design.png

C:\Users\opt\Downloads\MID BLOCK\c3\Untitled design (1).png

تأخر فبيان في الخروج على بيرات و جود ممر تمرير ما بين بيرات ماريو في المساحات الواسعة ، تمريرة مزدوجة بينهم كسرت خط بولونيا ، تواجد الظهير زاباكوستا في المساحة بين ( ريمو و ڤيكتور) سهلت من مهمة ارسال زاباكوستا العرضية دخل منطقة جزاء بولونيا 

C:\Users\opt\Downloads\MID BLOCK\c3\Untitled design (2).png

C:\Users\opt\Downloads\MID BLOCK\c3\Untitled design (3).png

الحالة الرابعة الدقيقة ( 8)

حالة مشابهة تماماً للحالة الأولى ( حالة الهدف) ، نزول لوكمان لنصف الملعب ،بولونيا يضغط بشكل (4/4/2) لوكمان هنا مراقب من المدافع كالافيوري رواغه لوكمان و مر منه ، على الجانب الأيسر لبولونيا يتمركز زاباكوستا خلف و بين دان و ڤيكتور

C:\Users\opt\Downloads\MID BLOCK\c 4\Untitled design.png

تجمع لاعبي بولونيا في منطقة اللعب يؤدي إلى خلل في الجهة المعاكسة ،حتي في وقت استلام زاباكوستا التمريرة ، الجناح دان كان يضغط ضغطاً سلبياً

C:\Users\opt\Downloads\MID BLOCK\c 4\Untitled design (1).png

الان سنتطرق الى حالات بعض مراحل لعب الإنتر

مرحلة بناء اللعب

الإنتر يبني اللعب عن طريق الخماسي ( بافارد ، ستيفان دي فرجيل ، اوجستو ، باريلا ، اصلاني) ثلاثي دفاعي أمامه ثنائي الوسط باريلا و اصلاني يسقطون أمام خط الدفاع لمساعدتهم على الخروج بالكرة ، و صعود الأظهرة سواء دومفريز أو دي ماركو الي نصف الملعب في المناطق الواسعة ، جنوة غالباً ما يضغط باربعة لاعبين ،جنوة دائماً لديهم ضغط سلبي ، يسمح للاعبين الإنتر بالخروج في الكرة توصل الكرة الى باريلا او اصلاني و ارسال كرة طويله الى مارتنيز لوجود ثغرة في دفاع جنوة و الظهير الأيسر ،

الحالة الأولى الدقيقة (1)

الإنتر يداور اللعب من اليمين الى اليسار ثم من اليسار الى اليمين ، أثناء الترحيل يتأخر لاعبين جنوة في الضغط ،يسقط باريلا بالقرب من بافارد ، و اصلاني بالقرب من دي فرچيل بالتالي يجذب كلا منهم لاعب من جنوة ، و يوجد مساحة و وقت لصالح باريلا ، كما ذكرنا هدف الإنتر هنا الكرة الطويلة ، يصعد دومفريز الى الاعلى بالقرب من مارتينيز و بالتالي يسحب ظهير جنوة في اتجاه و يتوسط مارتينيز في المساحة بين ثنائي الدفاع، باريلا لا يجد صعوبة في ارسال الكرة الى في اتجاه مارتينيز و لكن وزن و سرعة الكرة لم تكن جيدة ، بمعنى من المفترض أن تذهب الكرة أمام مارتينيز ، ولكن سرعة الكرة أفسدت ذلك

C:\Users\opt\Downloads\bup inter\c1\Untitled design.png

C:\Users\opt\Downloads\bup inter\c1\Untitled design (1).png

C:\Users\opt\Downloads\bup inter\c1\Untitled design (2).png

الحالة الثانية الدقيقة (5)

كالعادة الثلاثي الدفاع يبدأ بناء اللعب ، بافارد بحوزتة الكرة

يتدرج بها الى الأمام دون ضغط ، و ذلك بسبب تأخر الضغط من جنوة حينما يرحل لاعبي الإنتر من اتجاة الى اخر ، في هذه الحالة رحل لاعبي الإنتر من اليسار الى اليمين في اتجاه بافارد ، يضغط لاعبي جنوة بخمس لاعبين ، اثنان مع باريلا و اصلاني ، و ثلاثي مع دي ڤرجيل و اجوستو و دي ماركو

C:\Users\opt\Downloads\bup inter\c2\Untitled design.png

هنا باريلا مضغوط عليه بلاعبان من جنوة و بالتالي صعب ان يمرر له بافارد ، سقط اليكسيس سانشيز بالقرب من نصف الملعب ليسحب معه أحد لاعبي الوسط ، أما الجناح دومفريز كان بجوار مارتينز ليشتت ظهير جنوة

C:\Users\opt\Downloads\bup inter\c2\Untitled design (1).png

هنا بافارد دون رقابة و سيقوم بدور باريلا في الحالة السابقة في إرسال الكرة الطويلة في الثغرة بين ثنائي دفاع جنوة ، ولكن بافارد تمريرته لم تكن دقيقة 

C:\Users\opt\Downloads\bup inter\c2\Untitled design (2).png

مرحلة الضغط العالي

الحالة الأولى الدقيقة (15)

يتميز الإنتر في هذه المرحلة بالقدرة على الضغط من أعلي نقطة بالملعب هيكل ضغط مكون من ستة لاعبين اثنان في الامام و خلفهم أربعة لاعبين ، في حين أن جنوة يبني اللعب بخمس لاعبين ، اي هناك زيادة عددية للإنتر في مرحلة الضغط العالي

C:\Users\opt\Downloads\h press inter\c1\H press 003_070324191601.png

مجرد خروج الكرة من الحارس الى المدافع الأيسر لجنوة يصعد مارتنيز للضغط علية و يصعد دومفريز علي ظهير جنوة ، اقرب تمريرة ممكن تخرج من قدم مدافع جنوة الى أحد لاعبي نصف الملعب و لكنهم تحت ضغط باريلا و اصلاني و بالتالي لا يمكن للاعبين جنوة خروج بالكرة على الأرض ، لا يجد فاسكيز مدافع جنوة سوى الكرة الطويلة في نصف الملعب

C:\Users\opt\Downloads\h press inter\c1\H press 003_070324191939.png

الحالة الثانية الدقيقة (28)

نفس الحالة السابقة بهيكل ضغط لاعبان في المقدمة و خلفهم أربعة لاعبين ، بينهم يبني جنوة اللعب هذة المرة بستة لاعبين ، مازال هناك توازن عددي ، هيكل ضغط الإنتر يضع كل لاعبي جنوة تحت الضغط وبالتالي لا يوجد اي حل للخروج بالكرة سواء الكرة الطويلة ،

C:\Users\opt\Downloads\h press inter\c2\Untitled design.png

يمرر حارس جنوة هذة المرة الى كوني المدافع يخرج سانشيز علية و يخرج دي ماركو علي ستيفانوا الظهير الأيمن للجنوة أما ثنائي وسط جنوة يقع تحت ضغط دومفريز و باريلا و بالتالي لا يوجد أمام جنوة سوى الخروج بالكرة الطويلة ، كان لدي انتر مشكلة في صراع الكرة العالية و لكن سرعان ما كان يستعيد أحد أفراد الإنتر الكرة

C:\Users\opt\Downloads\h press inter\c2\Untitled design (1).png

مرحلة الثلث الاخير

يعتمد الإنتر في الثلث الأخير على عمل حمل زائد على جانبي الملعب بمعنى إذا كان اللعب ناحية الجانب الأيمن ، ينضم بافارد الى دومفريز و باريلا او اذا كان ناحية اليسار ينضم اجوستو الى ميختاريان و دي ماركو مع بقاء مارتينيز داخل الصندوق ، استراتيجية الإنتر هنا استغلال المساحة بين الظهير و المدافع ، دوبل باص ، بين لاعب و ليكن مختاريان و دي ماركو ، يمرر مختاريان الى دي ماركو و ينطلق ما بين المدافع و الظهير

الحالة الأولى

الإنتر يرحل اللعب في الثلث الاخير من اليمين الى اليسار من أجل إيجاد ثغرة ، على الجانب الأيسر للإنتر يتواجد دي ماركو و مختاريان و اجوستو و من خلفهم اصلاني ، يخرج لاعب جنوة علي مختاريان من أجل الضغط فتظهر فجوة ما بين المدافع و ظهير جنوة

C:\Users\opt\Downloads\f third\c1\Untitled design.png

C:\Users\opt\Downloads\f third\c1\Untitled design (1).png

C:\Users\opt\Downloads\f third\c1\Untitled design (2).png

يمرر مختاريان الى دي ماركو و ينطلق ميختاريان الى هذة الثغره ، يمررها دي ماركو مرة أخرى إلى ميختاريان ، في هذا اللحظة ينضم باريلا و سانشيز الى مارتينيز داخل الصندوق ، عدم مقدرة ميختاريان علي الاستحواذ علي الكرة انهي الهجمة 

الحالة الثانية الدقيقة (40)

دومفريز قريب من منطقة الجزاء و باريلا و بافارد بالقرب منه ، دي ماركو و سانشيز و مارتينيز داخل الصندوق ، دومفريز يثبت ظهير ولاعب و سط جنوة ، دوبل باص من بافارد و باريلا

C:\Users\opt\Downloads\f third\c2\Untitled design (2).png

C:\Users\opt\Downloads\f third\c2\Untitled design (1).png

C:\Users\opt\Downloads\f third\c2\Untitled design.png

بافارد يستهدف منطقة خلف الظهير ، يركض بشكل مزدوج و وصل إلى المنطقة المستهدفة و لكن تمريرة باريلا لم تكن متقنة ، و افتقدوا لاعبي الإنتر الكرة

C:\Users\opt\Downloads\f third\c2\Untitled design (3).png

فكرة كانت جيدة و لكن عدم دقة التمريرة الأخيرة أفقدك الإنتر استغلال هذة الفكرة

إنتهى .

Football Talk (2)

أخبارنا

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا للحصول على معلومات التحديث والأخبار والرؤى.

Copyright FBTALK 2024 | Developed by OaCode Technology