الفارق بين انصاف المساحة Half Space و القنوات Channels

الكاتب : محمد هلال

هل جريت في مرة التحدث بلغة أخرى غير لغتك الام ؟

بالتأكد حاولت ولو مرة وعلى الاغلب فشلت في محاولتك الاولى لتكوين جملة مفيدة ، ببساطة لانك وقتها لم تكن تمتلك قدر كافي من المصطلحات وهذه هي خطوتنا الاولى لكي تتحدث بلغة كرة القدم أن نفهم المصطلحات جيداً قبل اي شيء اخر.

مع تطور كرة القدم وانتشار مصطلحاتها التكتيكية الحديثة أصبح هناك بعض التداخل بين تلك المصطلحات..

واحدة من تلك المصطلحات هي ( انصاف المساحة ) Half Spaces والذي يتشابه قليلاً مع مصطلح القنوات Channels وايضاً يطلق عليها الجيوب فما هو الفارق الجوهري بين المصطلحان ؟

لنعود قليلاً للخلف عندما تطورت تكتيكات كرة القدم اصبح هناك عرف سائد على تقسيم الملعب الى 18 منطقة كما هو موضح بالصورة بشكل عامودي تم تقسيم الملعب لثلاث مساحات طرفين

ايمن وايسر وعمق ومنطقة تحضير اولى وثانية ومنطقة انهاء اولى وثانية وقد تختلف مساحات منطقة بناء اولى وثانية المسميات لكن المضمون واحد.

فيما بعد وصلت تكتيكات كرة القدم لمرحلة اكثر تطور وتعقيد ليتم تحديث تقسيم مناطق الملعب لشكل جديد هو المتعارف عليه لدى اكبر مدربين العالم على رأسهم بيب غوارديولا الذي يعتمد هذا الشكل في ملاعب التدريب الخاصة بفريقه.

التقسيم الجديد لملعب كرة القدم وهو تقسيم وهمي فقط للمساعدة في تنظيم الفريق تكتيكيا هذا الشكل الجديد قسم الملعب بشكل عامودي الى خمس مساحات بدلا من ثلاثه ليخرج لنا ولاول مرة انصاف المساحة وهي المساحة الداخلية الوليدة بين الطرف والعمق كما هو موضح في الصورة.

انصاف المساحة Half Spaces

يمكن تعريف انصاف المساحة على انها المساحة الداخلية عاموديا بين عمق الملعب والطرف .. الكثير من المدربين اصبحوا مهتمين بشغل هذه المساحة بلاعبين وسط اثناء الاستحواذ خصوصا اتباع فلسفة الللعب التموضعي فوجود لاعب في تلك المساحة يعني تشکیل مثلث بينه وبين الجناح والمهاجم وهذه اهم النقاط التي يرتكز عليها اللعب التموضعي

هذه امثلة توضيحية لتمركز لاعبي الوسط في انصاف المساحة وهنا المرجعية الأولى لتمركز اللاعب هي المساحة فهو يبحث عن شغل المساحة بين العمق والطرف مهما كان تمركز خط دفاع الخصم فهو غير معني به.

بعد استيعاب مصطلح انصاف المساحة ظهرت بعض المصطلحات الجديدة التي تحمل مضمون مختلف تماما لكن اختلط لدى البعض لذلك وجب التوضيح ..

واحد من تلك المصطلحات هو القنوات Channels وهو يحمل وصف المساحة مختـلفة تماما عن انصاف المساحة لكن كما ذكرنا الأمر يختلط كثيرا لدى البعض لتشابههم قليلا.

القنوات Channels

القنوات هي المساحة بين الظهير وقلب الدفاع ايا كان تمركز خط الدفاع المرجعية الأولى هنا لتحديد تلك المساحة هي المدافعين على عكس انصاف المساحة التي تحدد بمرجعية المساحة وتقسيم الملعب دون النظر لتمركز المدافعين.

هناك مسميات اخرى تصف القنوات مثل الجيوب Pockets

يتم استهداف هذه المساحة ومهاجمتها من قبل لاعب الوسط عندما يقوم. المهاجم بتثبيت قلب الدفاع وايضا يتم تثبيت الظهير مع الجناح وقتها تخلق تلك المساحة التي يهاجمها في كثير من الاحيان لاعب الوسط او المهاجم نفسه.

كما هو موضح في الصورة المساحة بين قلب الدفاع والظهير (باللون الاحمر) هي المساحة المقصودة عندما نقول القنوات او الجيوب في تلك الحالة نشاهد انشغال الظهير بالجناح وانشغال قلبي الدفاع بالمهاجم مما خلق مساجة في القنوات او الجيوب يستغلها اللاعب رقم 8 والجهة المعاكسة يمكن للمهاجم نفسه مهاجمة القناة اليسرى.

مثال اخر على القنوات او الجيوب وتفاعل اللاعبين معها .. هنا واثناء امتلاك لاعبي السيتي للكرة نلاحظ خروج كارفاخال للضغط على جريليتش في المقابل روديغير كان مكلف بمراقبة هالاند مما ادى لظهور مساحة كبيرة في القناة اليمنى لدفاع الريال بعد ذلك شاهدنا دور لاعب الوسط فالفيردي في النزول الى تلك المنطقة لسد المساحة.

اعتقد الان اصبح الفارق بين المصطلحان والمقصود بكل منهم اكثر وضوح ..

اختصارا يمكننا القول ان انصاف المساحة هي مساحة ثابتة في ارض الملعب عندما يكلف لاعب بالتحرك او التمركز بها تكون مرجعيته الوحيدة هي المساحة دون الحاجة لأخذ تمركز المدافعين في الاعتبار.

في المقابل القنوات او الجيوب هي المساحة بين قلب الدفاع والظهير أيا كان تمركز خط الدفاع سواء خط دفاع عالي او منخفظ سواء كان الفريق يتحرك ككتلة واحدة أو متباعد الخطوط فالمرجعية هنا هي تمركز المدافعين واستهداف المساحة بين المدافع والظهير.

انصاف المساحة
القنوات

إنتهى .

Football Talk (2)

أخبارنا

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا للحصول على معلومات التحديث والأخبار والرؤى.

Copyright FBTALK 2024 | Developed by OaCode Technology