عندما تتحدث عن دوري الأبطال فأول شئ يأتي في ذهنك هو ريال مدريد و من بعده يأتي في ذهنك عدة أندية تاريخية أبرزهم بايرن ميونيخ فريال مدريد هو أكثر فريق لعب مباريات في تاريخ البطولة حيث لعب 487 مباراة و يأتي بعده بايرن ميونيخ ب 393 مباراة.
ريال مدريد هو أكثر فريق تحقيقا للإنتصارات في تاريخ البطولة ب 292 فوز و يأتي من بعده بايرن ميونيخ ب 236 مباراة.
ريال مدريد هو أكثر فريق سجل أهداف في تاريخ البطولة ب 1071 هدف و يأتي من بعده بايرن ميونيخ ب 824 هدف.

و هذه المواجهة تعتبر هي الأكثر لعبا في تاريخ دوري الأبطال حيث تواجه الفريقين قبل لقاء اليوم 26 مرة, فاز فيها ريال مدريد ب 12 مباراة مقابل 11 فوز لبايرن ميونيخ و تعادلا في 3 مباريات فقط.
و تواجها في الأدوار الإقصائية في 12 مناسبة, نجح ريال مدريد في التأهل في 7 منهم بينما تأهل بايرن ميونيخ في 5.

فنحن هنا أمام كلاسيكو دوري أبطال أوروبا حيث فاز الفريقين بمجموع 21 لقب, 15 منهم لريال مدريد و 6 لبايرن ميونيخ.

و لكن بعيدا عن التاريخ ماذا حدث في أرضية الملعب, هذا ما سنتحدث عنه بالتحديد عن أفكار بايرن ميونيخ الهجومية و تعامل ريال مدريد الدفاعي معها.

بداية اللقاء

بدء بايرن ميونيخ اللقاء في حالة بناء اللعب بتشكيل أقرب ل 4-4-2 بوجود جوريتسكا (8) و لايمر (27) كمحاور و وجود مولر (25) كمهاجم بجوار كين (9) و وجود الأجنحة ساني (10) و موسيالا (42) في أنصاف المساحات لإعطاء حرية للأظهرة للتقدم و المساعدة في الخروج بالكرة.

بينما بدء ريال مدريد في ضغطه بتشكيل أقرب ل 4-4-2 بوجود فينيسيوس (7) و بيلينجهام (5) كمهاجمين لغلق ممرات التمرير على المحاور و الضغط على حاملي الكرة من المدافعين بينما يبقى كروس (8) و تشواميني (18) في الخلف و يتولوا الضغط على المحاور إذا وصلت لهم الكرة و يتكلف الأجنحة روردريجو (11) و فالفيردي برقابة الأظهرة.

أول ربع ساعة من اللقاء

إعتمد ريال مدريد في أول ربع ساعة من اللقاء على الضغط العالي على لاعبي البايرن و لكن كانت هناك ثغرات كبيرة في شكل الريال أدت إلى تشكيل خطورة على مرماهم.

ففي أول دقيقة في المباراة تبدء المشاكل حيث تجد شكل ريال مدريد في الضغط العالي و لكن هنا يتحرك جوريتسكا من خلف بيلينجهام في المساحة الخالية نتيجة تقدم الأظهرة ليستلم الكرة من الحارس و من ثم يمرر لمزراوي على اليمين لينطلق بالكرة و يمرر لكين الذي يمرر لساني في نصف المساحة الأيمن ليسدد و لكن يتصدى لها الحارس ليعلن عن أول جرس إنذار لبايرن ميونيخ.

و هنا يمرر الحارس لداير فيبدء بيلينجهام بمحاولة الضغط عليه و من ثم يعيدها داير للحارس و مع هذه التمريرات تجد أن بيلينجهام يتأخر في العودة إلى مكانه فتصبح زاوية التمرير لجورتسكا متاحة فيستلم جورتسكا الكرة من الحارس و ينطلق للأمام ليكسر ضغط ريال مدريد العالي.

 

و هنا تجد تقدم تشواميني لرقابة جورتسكا و لكن هذا يترك نصف المساحة اليمين خالي فيستلم ساني فيه بأريحية لينطلق بالكرة نحو مرمى ريال مدريد و لكن ينجح دفاع ريال مدريد في العودة و قطع الكرة.

عودة ريال مدريد للدفاع في نصف ملعبه

أدرك أنشيلوتي أن بهذه الطريقة من الممكن أن يتلقى فريقه هدفا فقام بالعودة للدفاع في نصف ملعبه و غلق المساحات على لاعبي البايرن.

فكان ريال مدريد يقف بشكل أقرب ل 4-4-2 مع رقابة فالفيردي لمزراوي و رقابة رودريجو لكيميتس بينما يتولى كروس و تشواميني رقابة المنطقة الخاصة بهم خاصة لو تواجد فيها موسيالا أو ساني ليمنعوا وصول الكرة إليهم و الإستلام في أنصاف المساحات و بين الخطوط

بينما عندما كان يتقدم مزراوي للأمام أكثر كان يسقط معه فالفيردي ليتحول لمدافع خامس كما هو واضح هنا في الصورة كما تلاحظ هنا أيضا رقابة تشواميني لساني و رقابة كروس لموسيالا في الصورة التالية.

و هنا عندما يتقدم فاسكيز للضغط على مزراوي, تجد أن فالفيردي يغطى مكانه و يتحول لظهير أيمن ليمنع إستغلال لاعبي البايرن للمساحة المتروكة خلفه.

محاولات البايرن لكسر التكتل

حاول لاعبي بايرن ميونخ إيجاد ثغرات في هذا الدفاع عن طريق أفكار عديدة

فهنا تجد سقوط موسيالا و مولر نحو دائرة منتصف الملعب ليتم سحب تشواميني و كروس و بالتالي يتم تفريغ المنطقة التي كانوا يغطوها و يسقط فيها كين ليستلم بين الخطوط تمريرة من مولر و لكن كين لم يجيد التصرف بالكرة و نجح روديجر في الضغط عليه و غلق زواية التمرير له.

و هنا تجد أن موسيالا يستلم الكرة بأريحية نتيجة سقوط مولرو إنشغال كروس به ليسلم الكرة لكيميتش و يرسل كيميتش عرضية لكن يخرجها مدافعي الريال.

و هنا يحاول البايرن إستغلال مساحة خلف المدافعين فيرسل لايمر كرة طويلة لمولر و ليحاول تمريها بالعرض لكين و لكن تصطدم بمدافع الريال و تعود سهلة للحارس.

شكل البايرن بعد تلقيه الهدف الأول من الريال

بعدما تلقى بايرن ميونيخ هدفا من الريال غير في محاولاته لإختراق دفاع الريال قحاول خلق زيادة على الأطراف و إستغلال أنصاف المساحات

محاولات الطرف الأيسر

حاول بايرن ميونيخ إيجاد ثغرات في الطرف الأيسر عن طريق مولر و ساني و مزراوي و معهم أيضا جورتسكا و لايمر في بعض الأحيان.

فهنا يتوغل ساني من الناحية اليسرى ليمرر لكين و من ثم ينطلق في المساحة بين روديجر و فاسكيز ليستلم منه التمريرة الثانية و لكن لم يستطع إستلامها بشكل جيد و تعامل دفاع الريال مع الموقف.

و هنا ينطلق مولر في نفس المساحة مستغلا إنشغال فاسكيز بساني و تواجد مزراوي في نصف المساحة و قيام فالفيردي بالضغط عليه و لكن روديجر يعود معه و يضغط عليه و مع ذلك قام بتمرير عرضية خطيرة للايمر و لكن نجح كروس في إخراج الكرة.

و هنا أيضا نفس اللعبة بتمريرة من مزراوي لمولر في نفس المساحة و لكن جورتسكا بدلا من التحرك في المساحة بين روديجر و ناتشو لينتظر تمريرة من مولر تضعه وحيدا مع الحارس تحرك في نفس المكان الذي تحرك فيه مولر و مع ضغط روديجر و تشواميني لم ينجح البايرن في الإستفادة من تلك الفرصة.

محاولات الطرف الأيمن

أيضا حاول بايرن ميونيخ إيجاد ثغرات في الطرف الأيمن عن طريق جورتسكا و مولر و كيميتش و موسيالا.

فهنا إستلم مولر تمريرة من كيم ليمرر لكيمتش على الناحية اليمنى مع تحرك موسيالا في المساحة خلف ناتشو نتيجة ضغطه على مولر و لكن كيميتش أحتفظ بالكرة و لم يمرر له لتضيع فرصة خلق خطورة على ريال مدريد.

و هنا موسيالا ينطلق في المساحة بين ميندي و ناتشو نتيجة ضغط ميندي على كيميتش ليستلم كيميتش تمريرة من جورتسكا نيتجة سوء تمركز رودريجو و يمرر لموسيالا في تلك المساحة و يرسل عرضية أرضية و لكن يخرجها ناتشو إلى ركنية.

و هنا يستلم موسيالا تمريرة من لايمر تحت ضغط كروس ليمرر لمولر و ينطلق في المساحة خلف ناتشو ليستلم تمريرة مولر و لكن تمريرة مولر لم تكن جيدة فلم يستطع موسيالا ترويض الكرة و إستعاد ريال مدريد الكرة.

الشوط الثاني

في بداية الشوط الثاني, قام توخيل بتبديل جوريتسكا بجيريرو ليقوم بتغير طريقته الهجومية و يؤتي بثماره.

بينما حاول ريال مدريد بالضغط عاليا على لاعبي بايرن ميونيخ و لكن نفس الثغرات تواجدت فسرعام ما عاد للدفاع في نصف ملعبه

الهدف الأول

أتت تبديلة جيريرو بثمارها فقام بايرن ميونيخ بتركيز اللعب على الناحية اليسرى و لكن سوء تمركز لاعبي الريال سمح للايمر ليستلم الكرة و ينطلق في المساحة الخالية في نصف الملعب و من ثم يمرر كرة إلى الناحية اليمنى لساني الذي نجح في مراوغة ميندي لمهارته و لتحرك كيميتش الممتاز الذي جذب إنتباهه فيسدد في الزاوية الضيقة و يسجل هدف التعادل.

ركلة الجزاء

لم تمر دقائق و أيضا سوء تمركز لاعبي الريال في الوسط ساعد في سقوط مولر في نصف المساحة اليمنى ليستلم تمريرة كيم و ينطلق بالكرة في عمق الملعب ليمرر لموسيالا في المساحة الخالية في الناحية اليسرى نتيجة تحرك جيريرو و إنشغال فاسكيز به ليدخل موسيالا منطقة الجزاء و يتحصل على ضربة جزاء نتيجة عركلة فاسكيز له.

تغيير شكل ريال مدريد بعد الهدفين

قام أنشيلوتي بعد الهدفين بتعديل شكل الفريق و تحوله ل 4-5-1 بوجود فينيسيوس كجناح أيسر و رودريجو جناح أيمن و ثلاثي في خط الوسط كروس و تشواميني و فالفيردي لمحاولة التعامل مع نزول جيريرو و معادلة الكفة.

و لكن مازالت هناك ثغرات في دفاع الريال حيث هنا تجد كروس يتقدم للضغط على كيم ليمرر للايمر الذي يستلم بأريحية و من ثم يمرر لمولر في المساحة التي تركها كروس و من ثم يمرر لكين في المساحة التي تركها ناتشو لضغطه على مولر و لكن ينجح روديجر في العودة و قطع الكرة منه.

و هنا حاول داير إرسال تمريرة طويلة لجيريرو في المساحة الخالية خلف الدفاع و لكن تمريرته لم تكن دقيقة.

عودة ريال مدريد للضغط العالي

مع مرور الوقت و تأخر الريال في النتيجة عاد ريال مدريد للضغط العالي لمحاولة خلق زيادة عددية على الناحية اليسرى.

فهنا تجد الزيادة العددية لريال مدريد و يمرر مزراوي لجيريرو و من ثم لموسيالا الذي يتخطى فاسكيز و لكن تشواميني ينجح في قطع الكرة.

و هنا يمرر داير لجيريرو الذي يمرر لمزراوي على الناحية اليسرى و يمرر لموسيالا فينجح في المرور من فاسكيز مرة أخرى و يعود معه كامافينجا ليرتكب مخالفة عليه.

ثنائية كين و ساني

من الأشياء التي لفتت نظري في المبارة هي ثنائية ساني و كين و لو كان ساني أجاد التصرف في بعض المواقف كان من الممكن أن يختلف سير المباراة.

فتحدثنا في البداية على فرصة ساني في الدقيقة الأولى و كان هناك فرص أخرى.

فهنا في تحول هجومي لبايرن ميونيخ مرر كيم لمولر و من ثم لكين الذي إنطلق بالكرة و مرر لساني في المساحة الخالية و لكن ساني لم يستلم الكرة بشكل جيد فتطرفت الكرة للناحية اليسرى و قام بالتسديد و لكن تسديدته علت المرمى.

و هنا مرر ساني لكين و إنطلق كين بالكرة في المساحة الخالية و إنتظر إنطلاقة ساني ليرسل له تمريرة خلف الدفاع نتيجة وضعية روديجر الصعبة بين الكرة و بين ساني و لكن ساني تباطئ ليستلم الكرة بين رجليه فلم يستطع اللحاق بالكرة.

و هنا أيضا مرتدة للبايرن حيث يستلم كين و يمرر لساني في مساحة خالية لينطلق بالكرة نحو المرمى و لكن ساني كان يريد الكرة في رجله فتباطئ و ضاعت فرصة خطيرة على البايرن.

هدف ريال مدريد الأول

على الرغم من عدم تطرقي لشكل ريال مدريد في حالة حيازة الكرة لطول المقال و كثرة الأفكار و لأن الفترات الأبرز في اللقاء هي مواجهة هجوم البايرن لدفاع ريال مدريد إلا أن هدف ريال مدريد الأول وضح مشاكل كثيرة في تمركز و تصرف لاعبي البايرن في حالة عدم حيازة الكرة.

فالصورة هنا توضح شكل بايرن ميونيخ في الضغط المتوسط بتشكيل أقرب ل 4-4-2 و مراقبة كين و مولر لحاور الريال.

و لكن هنا تجد تحرك كروس في ظهر كين و عدم وعي كين بتمركزه ليستلم كروس الكرة بأريحية و يمرر تمريرة في خلف الدفاع لفينيسيوس الذي إستغل سذاجة كيم فسقط لوسط الملعب و سحب معه كيم و ثم تحرك في ظهره مع إشارة من كروس له بالتحرك ليستلم كرة منفردا بالحارس و يسجل الهدف الأول في وقت كانت هناك أفضلية لبايرن على ريال مدريد.

في النهاية كان اللقاء مثير و كانت هناك مشاكل واضحة للفريقين بدون الكرة خاصة في التمركزات و كانت هناك أربعة أهداف.

و ننتظر الأسبوع القادم مباراة العودة المثيرة بين الفريقين حيث تنتظرنا قمة أخرى متكافئة بين أقوى فريقين في أوروبا تاريخيا ليكون لنا معاد أخر مع كلاسيكو أوروبا.

Football Talk (2)

أخبارنا

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا للحصول على معلومات التحديث والأخبار والرؤى.

Copyright FBTALK 2024 | Developed by OaCode Technology