برشلونة 3-1 نابولي : شباب اللاماسيا

نجح برشلونة في العودة لدور ربع النهائي مجددا بعد غياب أربع سنوات حيث كانت أخر تواجد له في هذا الدور هو ذكرى أليمة للغاية لعشاقه بهزيمته أمام البطل حين ذاك بايرن ميونيخ بثمانية أهداف لهدفين.

و على الرغم من السعادة لبلوغ دور الثمانية و لكن السعادة الأكبر هي في مواصلة إكتشاف مواهب صغيرة يمكنها أن تصبح نجوما.

 فدعونا نحلل أداء الفريقين و كيف كان تأثير اللاعبيين الصغار على شكل البارسا.

مرحلة بناء اللعب للبارسا

إعتمد برشلونة في بناء اللعب على شكل أقرب ل 4-2-1-3 بوجود كريستينسين (15) و جوندوجان (22) كمحاور و فيرمن لوبيز (32) كلاعب حر بين الخطوط و محاولة وصول الكرة إليه لكسر ضغط نابولي.

بينما كان يعتمد نابولي على الشراسة في ضغطه كما هو واضح حيث كان أنجيزا (99) و كفارا (77) يشغلون أنصاف المساحات لمراقبة الأظهرة و غلق ممرات التمرير للأجنحة في تلك المنطقة.

 فالصورة أدناه شكل الفريقين في تلك المرحلة (برشلونة في حالة بناء اللعب و نابولي في حالة الضغط العالي).

 بدء نابولي بضغط عالي شرس مما كان يخنق لاعبي برشلونة في بعض الأحيان فحاولوا تخفيف الضغط عن طريق سقوط رافينيا لإشغاله أنجيزا مما يتيح الفرصة لقلوب الدفاع لبعض الوقت للتصرف بالكرة.

دور فيرمن لوبيز في كسر الضغط لنابولي

كان لفيرمن لوبيز دور مهم جدا في كسر الضغط العالي لنابولي حيث كان تمركزه و قدرته العالية على الإستلام يعطي لبرشلونة أفضلية في تجاوز الضغط العالي بسهولة.

في الصورة الأولى تجد فيرمن لوبيز يقف بين خط الدفاع و خط الوسط لنابولي مستغلا تقدم لاعبي الخط الوسط للضغط على لاعبي برشلونة و يستلم بأريحية تمريرة أراوخو ليكسر الضغط العالي لنابولي.

و في الصورة الثانية تجد فيرمن لوبيز ينطلق في المساحة خلف خط الدفاع المتقدم ليستلم تمريرة دقيقة من لاعب شاب أخر و هو كوبارسي لينفرد بالمرمى و يسدد و لكن تسديدته كانت أعلى المرمى.

شكل نابولي بعد تأخره بهدفين

بعد إستقباله لهدفين واصل نابولي بنفس طريقة الضغط بل إزداد شراسة لمحاولة إجبار لاعبي برشلونة على إرتكاب الأخطاء و محاولة العودة في النتيجة.

الصورة أدناه توضح شكل نابولي في الضغط العالي.

مهارات باو كوبارسي و فيرمن لوبيز مرة أخرى

و مع ذلك كان يجد برشلونة الحلول في كسر هذا الضغط بالإعتماد على الثنائي كوبارسي في التمرير و فيرمن لوبيزفي التمركز و الإستلام.

فهنا تجد كيف يحاول نابولي خلق زيادة عددية على الجبهة اليسرى و الضغط على لاعبي البارسا لإسترجاع الكرة و لكن ينجح كوبارسي بتمرير الكرة للناحية اليمنى للملعب ليامال لكسر الضغط العالي لنابولي.

تعامل نابولي مع المساحات خلف خط الوسط

حاول نابولي سد الثغرة التي وجدت خلف خط الوسط و كان يستغلها فيرمن لوبيز جيدا.

فهنا يستلم فيرمن لوبيز تمريرة أراوخو مستغلا أيضا تقدم لاعبي الوسط و لكن هذه المرة يضغط عليه خيسوس ليمنعه من التقدم و خلق الخطورة.

و هنا ينجح تراوري في إعتراض تمريرة أراوخو لفيرمن لوبيز و قطع الكرة.

و هنا ينجح دي لورينزو في إعتراض تمريرة طولية من كوبارسي لرافينيا في نصف المساحة اليسرى خلف خطوط الضغط لنابولي.

حلول برشلونة في تجاوز فترة تفوق نابولي

و لكن مع ذلك إستطاع برشلونة في إيجاد الحلول و تجاوز تلك الفترة التي كان عجز فيها عن كسر الضغط العالي لنابولي.

ففي تلك اللعبة تجد أفكار كثيرة نفذها برشلونة و تمكن من كسر الضغط اعالي لنابولي, فتجد جوندوجان يتمركز على الجهة اليسرى ليسحب معه مراقبه مما يخلق مساحة خالية في العمق ليسقط رافينيا و يستلم تمريرة جوندوجان ثم يمرر لكوبارسي الذي يستغل تواجد لاعبي نابولي في الجهة اليسرى و يقوم بتمريرة ممتازة لكوندي في الناحية اليمنى الذي ينطلق في المساحة الخالية و تنتهي اللعبة بتسديدة من فيرمن لوبيز أعلى المرمى.

و في هذه اللعبة يستغل برشلونة تقدم خط دفاع نابولي حيث يرسل كوندي تمريرة طويلة خلف الدفاع لرافينيا لينطلق نحو المرمى و تنتهي اللعبة بركلة ركنية لبرشلونة.

الشوط الثاني

في الشوط الثاني واصل الفريقين على نفس الشكل فنابولى واصل الضغط بشراسة و برشلونة واصل في الإعتماد على إيصال الكرة لفيرمن لوبيز لكسر الضغط العالي لنابولي.

ففي اللعبة الأولى يتضح ضغط نابولي بعدد كبير من اللاعبيين و يستغل برشلونة ذلك بتمريرة دقيقة من كوبارسي لفيرمن لوبيز و لكن ينجح جيسوس في قطع الكرة منه.

و في اللعبة الثانية تجد أيضا نفس الشكل, حيث يضغط نابولي بعدد كبير من اللاعبيين و يحاول برشلونة إستغلال ذلك بتمركز فيرمن لوبيز خلف خط الوسط و تمريرة كوبارسي الدقيقة و لكن لم يستلم فيرمن لوبيز الكرة بشكل دقيق ليخسر الكرة.

تغيير نابولي في شكل الضغط و إعتماد برشلونة على الأظهرة

قام نابولي بتغيير شكل الضغط حيث بقى أحد لاعبي الوسط مع فيرمن لوبيز لتغطية المساحة الخالية في وسط الملعب بينما قام الثلاثة مهاجمين بالضغط على المدافعين و الحارس و ترك الأظهرة لتوجيه اللعب لهم و غلق ممرات التمرير عليهم و خلق زيادة عددية.

ففي اللعبة الأولى تجد شكل نابولي الجديد في الضغط و تمرير الحارس كرة طولية لكوندي على الجهة اليمني و لكن سرعان ما قاموا بغلق ممرات التمرير الأمامي عليه.

بينما في اللعبة الثانية نفس شكل الضغط لنابولي و تمرير الحارس الكرة لكوندي و لكنه لم يستلم الكرة بالشكل المناسب ليخسر الكرة.

و لكن مع إقتراب المباراة من النهاية و تأخر نابولي في النتيجة يتقدم لاعبيه و تظهر نفس تلك المساحة في وسط الملعب ليستغلها برشلونة و يرسل الحارس تمريرة لجوندوجان ليكسر ضغط نابولي و يتحصل على خطأ.

بناء اللعب لنابولي

إعتمد نابولي في بناء اللعب على شكل أقرب ل 4-3-3 بوجود لوبوتكا (68) كمحور وحيد.

بينما إعتمد برشلونة في ضغطه على وجود فيرمن لوبيز (32) كمهاجم ثاني جنب ليفاندوفسكي (9) حيث يقوم أحدهم بالضغط على المدافع المختص به و يقوم الآخر بمراقبة لوبوتكا (68) و العكس صحيح.

الصور أدناه توضح ثنائية ليفاندوفسكي و فيرمن لوبيز في تبادل مراقبة لوبوتكا مع الضغط على حامل الكرة من المدافعين.

بينما الصورة أدناه توضح إستراتيجية أخرى في مراقبة لوبوتكا حيث يقوم كل من ليفاندوفسكي و فيرمن لوبيز بالضغط على حامل الكرة من المدافع المختصين به مع غلق زاوية التمرير للوبوتكا.

و لكن في تلك اللعبة, ترك كريستينسن تراوري و توجه لمراقبة لوبوتكا لخلق زيادة على لاعبي نابولي مما سمح لرحماني بتمرير الكرة لتراوري و كسر الضغط العالي لبرشلونة.

حلول نابولي لمواجهة الضغط العالي لبرشلونة

حاول نابولي تحرير لوبوتكا بسقوط أنجيزا ليستلم الكرة و يمررللوبوتكا لينطلق للأمام.

في اللعبة الأولى سقط أنجيزا ليستلم تمريرة رحماني و لكنه لم يمرر للوبوتكا و مرر للناحية اليمنى مما ترتب عليه خلق برشلونة لزيادة عددية على الأطراف و إجبار بوليتانو للتمرير للخلف لخيسوس ثم رحماني فنجح برشلونة في غلق ممرات التمرير للأمام و قطع الكرة من نابولي.

في اللعبة الثانية نفس اللعبة تكررت بتمرير رحماني الكرة لأنجيزا الذي مرر هذه المرة للوبوتكا فإنطلق لوبوتكا نحو مرمى برشلونة وتمكن نابولي من كسر الضغط العالي لبرشلونة.

محاولات نابولي للتعامل مع مواقف الزيادة العددية على الأطراف

حاول نابولي في التعامل مع الزيادة العددية التي يخلقها برشلونة على الأطراف.

ففي اللعبة الأولى حاول الحارس إرسال كرة طويلة لكفارا و لكن كرته لم تكن دقيقة.

في اللعبة الثانية, حاول دي لورينزو التمرير للوبوتكا ثم لأنجيزا و لكن كان لاعبي البارسا يغلقون زواية التمرير للأمام مما إضطره للتمرير للخلف للوبوتكا مرة أخرى و لكن نجح لوبوتكا بمهاراته بإرسال تمريرة طويلة على رأس بوليتانو الذي مرر لأوسيمين في ظهر كوبارسي و مرر مرة أخرى لبوليتانو الذي حاول إرسال تمريرة في ظهر أراوخو لدي لورينزو لينفرد بالمرمى و لكن تمريرته لم تكن دقيقة.

شكل ضغط برشلونة في الشوط الثاني

غير برشلونة في شكل الضغط العالي حيث قام رافينيا بالضغط على رحماني بينما قام كانسيلو بالضغط على دي لورينزو و قام فيرمن لوبيز بمراقبة لوبوتكا نظرا لتمكن لوبوتكا في أن يستلم الكرة خالي من الرقابة في أكثر من لقطة.

الصورة أدناه توضح شكل ضغط برشلونة الجديد.

 مشاكل الضغط الجديد لبرشلونة

إستطاع نابولي إيجاد ثغرات في ضغط برشلونة الجديد عن طريق الأظهرة حيث كانوا يستلمون بأريحية.

ففي اللعبة الأولى, تجد شكل الضغط الجديد لبرشلونة و يمرر الحارس الكرة لدي لورينزو و مع تأخر ضغط كانسيلو عليه يستلم و يمرر لتراوري الذي يمرر لبوليتانو ثم لأوسيمين في المساحة خلف كوبارسي الذي ينطلق بالكرة و لكن ينجح أراوخو في العودة و إخراج الكرة الى رمية تماس.

في اللعبة الثانية, يستلم دي لورينزو الكرة من رحماني و يمرر لبوليتانو و لكن كانسيلو يضغط عليه و يخرج الكرة خارج الملعب.

في اللعبة الثالثة, يستلم البديل ليندستروم من رحماني مع ضغط من كانسيلو ليمرر للوبوتكا الذي يمرر لدي لورينزو ثم مرة أخرى لليندستروم لينطلق في المساحة الخالية لتعود الكرة لدي لورينزو الذي يمرر لأوسيمين و يحاول التمرير مرة أخرى لليندستروم و لكن تمريرة أوسيمين لم تكن دقيقة ليقطعها كوبارسي.

في النهاية بعض مباراة متميزة من الفريقين نجح فيها في التفوق على نابولي تمكن من الصعود لربع النهائي و لكنه أيضا إكتسب نجوم شابة يمكن أن تحمل راية برشلونة في المستقبل و يصبحوا نجوما جدد يعتمد عليهم برشلونة في ظل الأزمة المالية التي يعانيها ليصبحوا المكسب الحقيقي في تلك الفترة لبرشلونة.

Football Talk (2)

أخبارنا

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا للحصول على معلومات التحديث والأخبار والرؤى.

Copyright FBTALK 2024 | Developed by OaCode Technology