"لقد تسببوا لنا في مشاكل تتجاوز ما تشير إليه النتيجة ولا يمكننا المراوغة في هذا الشأن".
"الجميع يرغب في تقليد إسبانيا. لقد لعبت أفضل كرة قدم منذ فترة طويلة. أحتاج إلى توعية لاعبي فريقي بأهمية هذه المباراة لأنها تصبح صعبة للغاية إذا كنت تكتفي بالدفاع" .

"يتعين عليك إعادة النظر في مفهوم وعقلية الفريق ومطاردة الكرة والتخلي عنها لهم. لكنني لا أريد أن ألعب بهذه الطريقة".

هذة كانت تصريحات سباليتي بعد المباراة وهذا يدل علي ماحدث فيها والذي سنتحدث عنه في هذا التقرير " كانت المبارة بعنوان الهمينه والسيطرة المطلقه من جانب اسبانيا بأسلوبها المعتاد علي الاستحواذ علي الكرة والدفاع من خلالها ايضاً لكن مع المدرب دي لافونتي المنتخب الأسباني يتمتع بمزيد من الخصائص الأخري كـ اللعب المباشر احياناً واستخدام طرق اخري في الهجوم الاستحواذ هو وسيله للدفاع والهجوم ايضاً سنخاول شرح كيف تفوقت اسبانيا وهيمنت علي المباراة في كل المراحل .

لنبدأ بـ احصائيات المباراة لنري التفوق الرقمي من خلال معدل الاهداف المتوقعة XG

 التسديدات , معدل الاستحواذ فكانت اسبانيا مهيمنه علي كل شئ

سنبدأ بمرحلة الضغط العالي لأسبانيا على ايطاليا

كانت هذة المرحله ممتازة جداً من اسبانيا حيث منعت ايطاليا من الخروج بالكرة واجبرتهم بالتخلي عنها فور ضغط اسبانيا , حيث نرى اسبانيا تضغط بشكل 4-4-2 موراتا وبيدري في الأمام , موراتا يضغط علي قلب الدفاع في جهه الكرة ويغلق مسار التمرير علي قلب الدفاع الأخر وخلفه الأجنحة يامال ويليامز علي الاظهره وبيدري مع جورجينيو ورويز مع باريلا , ورودري حر جاهز للتغطية والضغط ايضاً ( لكن هنا كان هناك بطئ من بيدري في عمليه الترحيل علي كالافيروي ومنعه من التقدم بالكره في الاساس كان لابد من الترحيل بينه وبين رودري بسرعة كانت ستكون مشكله فيما بعد ,لكن هنا لولا قراءه لابورت واسباقه المميز ) , لكن في المبدأ العام اسبانيا تضغط بشكل عالي جداً لكن بإتجاه الكرة نري هنا عندما وصلت الكرة للـ خط الوسط في جهه يامال ترك ديماركو ورحل علي مستقبل الكره باريلا ورحل ايضاً الاخريين كما نري في الصورة ادناه وتم قطع الكرة واستعادت اسبانيا الاستحواذ في منطقه عاليه من الملعب .

نفس فكرة الضغط ايضاً موارتا هنا ضغط علي حارس المرمى وغلق زاويا التمرير نحو المدافع كلافيوري وخلفه يامال ويليامز علي الاظهره وبيدري مع جورجينيو ورويز ورودري مع لاعبين الوسط كما نلاحظ اجبر دوناروما علي لعب كره عاليه فازت بها اسبانيا واستعادت الأستحواذ .

هنا نري اسبانيا تضغط بشكل رجل لرجل صريحه بيدري وموراتا مع قلبي الدفاع ورويز ورودري علي جورجينو وباريلا والأجنحة مع اظهره ايطاليا وتقدم كارفخال مع بيليجريني ولابورت مع كيزا اضطر دوناروما للعب كره عاليه فازت بها اسبانيا مره اخرى

نفس فكرة الضغط هنا ايضاً اغلاق العمق , عندما نرى المدافع كلافيوري محاولته للتقدم بالكره بسبب بطئ بيدري في الترحيل لكن غلق رويز مسار التمرير علي بيلجيريني وضغط ايضاً بيدري عليه وغلق مسار التمرير علي جورجينيو وموراتا مع المدافع الأخر فاضطر كالافيوري للرجوع لدوناروما , اسبانيا تعمل في ضغطها ايضاً علي مثيرات الضغط وواحده منها هي عندما ترجع الكره للخلف في وضعيه سانحه للضغط واجبار الخصم علي لعب كره عاليه او ارباكه , كما نري في الصورة ادناه اضطر دونارما للعب كره عاليه في جهه ديماركو فـ ضغط كارفخال عليه وخرجت , لاحظ ترحيل باقي اللاعيبين ايضاً في اتجاه الكره .

بالحديث عن مثيرات الضغط ايضاً , اسبانيا لديها القدره الرائعة علي الانتقال من الضغط المتوسط للضغط العالي بمجرد اي نوع من مثيرات الضغط ( رجوع الكره لحارس المرمي ) ولا تواجه مشاكل في هذا الانتقال بين الضغطيين امر مهم واجبار الخصم علي التوجه للأطراف وقطع الكره هناك او جباره علي لعب كره طويله كما نرى

مرحله الضغط المتوسط

يضغط منتخب اسبانيا بشكل 4 -4-2 بكتله عاليه وخط دفاع عالي كما نرى , واغلاق كل ممرات التمرير في العمق واجبار الخصم علي لعب كره عاليه اما لعب الكره نحو الأطراف ثم يبدأ بالضغط وافتكاك الكرة كما نرى في الحالاتين ادناه . 

هنا نفس الفكرة اجبار الخصم علي لعب كره علي طرف الملعب و قطعت الكره وتحول المنتخب الاسباني كما نرى .

نفس الفكرة ايضاً الانتقال من الضغط المتوسطه الى الضغط العالي بمجرد شئ من مثيرات الضغط لإفتكاك الكرة او اجبار الخصم علي لعب كره عاليه

هنا يمكن ان نطرح سؤال هل نجحت ايطالياً في الخروج من ضغط اسبانيا وماهي المشاكل ؟
كما رأينا فإنا ضعط اسبانيا نجح في كثير من المرات في استعاده الاستحواذ , لكن دعونا نحاول شرح ماذا كانت تحاول ايطاليا ان تفعله عند بناء اللعب , كانت ايطاليا تبني اللعب من الخلف بشكل 3 +1 ثلاثي دفاعي مكون من كالافيوري وباستوني ودولورينزو وامامهم جورجينيو وخلفه باريلا الذي كانت يسقط لمحاوله المساعده واستقبال الكره خلف خط الضغط لكن عندما لا يوجد ممر تمرير في العمق يحاولا كالافيوري الخروج عن طريق ديماركو لكن اسبانيا كانت بارعه في الترحيل والضغط واستعاده الاستحواذ .

دوناروما كان مشكله في بعض الاوقات في عمله البناء , حيث كمان نرى حاول باريلا السقوط والهروب من رقابه رودري لكن دوناروما كانت يحاول دائما لعب كره عاليه للامام او لديماركو وكانت تخرج وايضاً كان كارفخال جاهز للضغط عليه .

نفس الفكرة .

لكن نجحت ايطاليا في البناء اللعب في مرتين عن طريق باريلا , ضغط موراتا علي الحاارس وبيدري علي كالافيوري , وعندما وصلت الكره عند الطرف اصبح الموقف 4 ضد 4 وتمريره ثلاثية بين كيسا ودولارينزو الي باريلا الرجل الحر هنا لم يستطيع قلب دفاع اسبانيا الخروج والضغط , لكن اسبانيا كانت قويه في عمله الرجوع وافشال هجمات ايطاليا .

نفس الفكره ايضاً هنا انطلق يامين يامال وقرأ الموقف وضغط بسرعة علي باريلا وافشلت اسبانيا الهجمه مره اخرى .

في هذه الحالة استطاعت ايطاليا الخروج بالكره بشكل عمودي واختارق خط وسط اسبانيا من خلال لعبه رباعيه من كالافيوري الي سكاماكا الي بيليجيريني ومنه الي ديماركو وتم اختراق من جهه كارفخال لكن لم كان تصرف الاعيبين بشكل خاطئ .

هنا ايضاً استطاعت ايطاليا الخروج من ضغط اسبانيا عندما وصلت الكره لأحد الاطراف فـ ضغطت اسبانيا بشكل عالي جداً لكن رجعت الكره من دولورينزو ال دوناروما ومنه الي ديماركو , من هذه الحالات السابقه فـ هناك مشكله واضحه عندما تضغط اسبانيا بشكل عالي ظهرت في عده مرات اثناء الترحيل بطئ من الاعيبين في الترحيل والتواصل فيما بينهم خاصة رويز وبيدري ويامال ايضاً في ادوراهم في الضغط يمكن أن يؤثر عليهم في المباريات القادمه .

مرحلة بناء اللعب اسبانيا ضد ضغط ايطاليا

اولاً اسبانيا اعتمدت علي شكلين في بناء اللعب وهي بناء اللعب من ضربات المرمي الطويله وايضا القصيرة .

هنا كما نرى ايطاليا تضغط بشكل 4 -4-2 برقابة جورجينيو لـ رودري وباريلا لـ رويز وهنا كمان ترى بيدري يحاول دائماً ان يتمركز قليلا نحو الطرف لكي يفوز موارتا او اي لاعب اخر بالكره الطويله يحاول ان يكون حر ويفوز بالكره الثانية

سنرى نفس الفكره , ايطاليا تضغط بنفس الشكل الذي تحدثنا عنه , لكن سيمون هنا ارسل الكره بعيداً عن موارتا لكن سنرى في الصورة الثانية اقترب لاعيبين اسبانيا من الكره لمحاوله الفوز بالكره الثانية والبدء في الهجوم في منطقه اقرب للمرمى ونجحوا في ذلك كما نرى في الحالات ادناه

نفس الفكره ايضاً موارتا يستقبل الكره بيدري مستعد كرجل حر يفوز بالكره الثانية وتبدأ اسبانيا في الهجوم من منطقه قريبة من المرمى .

نفس الفكره ايضاً هنا لكن سيمون اختار لعب الكره علي كارفخال ثم منه الي بيدري الذي يتمركز قريب قليلا من الطرف ليكون اول من يفوز بالكره الثانية وخالي من الرقابه .

ايضاً يعتمد منتخب اسبانيا علي الكره الثانيه ومحاوله كسبها عندما يلعب سيمون كره عاليه ينطلق لاعبون اسبانيا لمحاوله التفوق العددي واستغلال وكسب الكره لـ بدء هجمه والتحول اشبه بالمرتدات  .

بناء اللعب عن طريق ضربات المرمى القصيره

اسبانيا هنا اعتمدت في هذا الشكل تحاول التدرج البحث عن الرجل الحر ايطاليا كانت دائماً تراقب رودري في هذه المرحله بشكل مستمر من جورجينيو لمنعه من الإستلام لكن اسبانيا كانت تخرج عن طريق احد الأطراف ثم البحث عن لاعب حر لديه وقت ومساحه للتمرير , كمان نرى هنا ايطاليا تضغط بشكل 4 – 4 – 2 باريلا وسكاماكا علي قلبي الدفاع والاجنحة مع الاظهره وجوريجينو وباريلا مع رويز ورودري لمنعهم من الإستلام , لكن هنا كنا نرى في بدايه الهجمه كان بيدري رجل حر لكن بعدما وصلت الكره لـ كارفخال سقط المدافع كالافيروي معه وتم تفريغ مساحة خلفه استغلالها كارفخال بالتمرير لـ موراتا واصبح الموقف 3 ضد3 في الخط الأمامي .

بعدها استطاع موراتا الإستلام ثم التمرير لرودري ومنه بتمريره الى ويليامز في موقف 1 ضد 1

هنا في هذه الحاله لم يتقدم جورجينيو مع رودري ولتصبح ايطاليا في موقف 4 ضد 3 في الخط الخلفي , وباريلا مع المدافع لونورموند وتأخر سكاماكا في الضغط علي رودري واغلاق مسار التمرير عليه , فأصبح رودري حراً واستلم الكره وانطلق للأمام ومرر للمساحه التي انطلق فيها كوكوريلا .

هنا نفس الفكره ايضاً البحث عن لاعب يمتلك وقت ومساحه للخروج من الضغط , فكانت عن طريق لعبه الرجل الثالث بين سيمون ورودري الي لونورموند المدافع , انطلق وكان معه وقت ومساحه للتمرير لكارفخال ومنه اليه مره اخري في المساحه واستطاعت اسبانيا الخروج بالكوره بشكل سلس امام ضغط ايطاليا .

مرحله التدرج بالكره .
كانت هذه المرحله اكثر المراحل التي كانت اسبانيا تمتلك فيها الكره لسببين الاول هوا اجبرت ايطاليا للرجوع للخلف واستقبال اللعب او قدره اسبانيا علي خروج من الضغط للإيطاليا فكانت ايطاليا تقضي معظم الوقت تستقبل اللعب , اسبانيا في هذه المرحله تحاول دائما التدرج بشكل سلس ومحاوله صنع التفوقات والاستحواذ للوصول للثلث الأخير كمان نري هنا ويليامز بدخوله للعمق يضع باريلا في سؤال اما الضغط علي لابورت الذي امتلك الوقت والمساحة للتقدم او البقاء وترك كوكوريلا يمتلك مساحة كافيه للتقدم وهذا ما فعله وتقدم كوكوريلا وبعدها قام ويلياميز يعمل مجاوره والانطلاق في المساحه .

هنا بعد ذلك وضعت ويلياميز في موقف 1 ضد 1 مع باستوني وتم مراوغته وصنعت فرصه خطيره .

هنا نمط اخر تسخدمه اسبانيا في محاوله التدرج هو نمط التحميل في جهه الكره , دائماً ما يمتلك احد قلوب الدفاع خاصة لابورت مساحة ووقت علي الكره للتقدم بسبب التفوق الموضعي والعددي , فيضغ لاعبي ايطاليا في اسئله اثناء الضغط فعندما تكون هناك فرصة للتمرير العمودي والمباشر للأختراق يفعل ذلك وكما نري استطاعت اسبانيا من المرور والوصول للثلث الأخير .

نفس الفكره هنا محاوله التحميل علي جهه من اللعب لمحاوله الأختراق والبحث عن رجل حر او مسار تمرير عمودي او تغير جهه اللعب للطرف الأخر كمان فعل لابورت هنا امتلك ووقت ومساحه وعندما ضغط سكامكا عليه مرر لـ رويز ومنه للجهه الأخرى للمدافع لونوروند ولعبه الرجل الثالث ومنه الي بيدري ومنه الي يامال , تحاول اسبانيا دائما صنع التفوقات بأشكلها وعمل اشكال الدايموند ( تساعد علي التمرير بسهوله وصنع التفوق ) كما نري في الصور ادناه

هنا نفس الفكره ايضاً محاوله التحميل والبحث عن رجل حر او تغير اللعب للطرف الأخر حيث يوجد تفوق عددي او مركزي .

هنا ايضاً فكره شكل الدايموند الذي تحدثنا عنها ومحاوله التمرير العمودي كما حدث من لونورموند الي بيدري ومنه الي كارفخال واستهداف المساحة التي تركها المدافع كالافيوري بضغطه علي بيدري او محاوله استهداف المساحه الفارغه كما نري عن طريق التحميل في جانب وعزل الجانب الأخر .

نفس الفكره التحميل علي جانب واحد من اللعب ثم التغير الي الجانب الأخر صنعت فرصه خطيره ضعيها موراتا كما نرى في الحالات ادناه .

نفس الفكره التحميل ومحاوله البحث ورجل حر ومساحه للتمرير العمودي فيها .

مرحله الثلث الأخير 
سنحاول نشرح هنا كيف تهاجم اسبانيا في هذه المرحله , يحاول دائماً عمل زياده عدديه في الامام وارغام الخصم علي التراجع واستغلال المساحات عن طريق صنع تفوقات علي الأطراف بين كارفخال ويامال وكوكوريلا وويلياميز او عمل عرضيات سواء ارضيه للخلف في المساحه الي يتركها الخصم او عاليه لموراتا او الاعيبين في منطقه الجزاء كما سنري في الحالات ادناه .

هنا سؤال يمكن ان يطرح في بالك كيف كانت ايطاليا تفعل في المباراه في الأوقات التي كانت فيها تمتلك اسبانيا فيها الكره , كانت ايطاليا تحاول التحول وعمل مرتدات عن طريق الأطراف خاصة كيسا لكن اسبانيا تمتلك افضليه وهي عمله الضغط المضاد والدفاع الوقائي ونجحوا في افشال معظم مرتدات ومحاولات ايطاليا كما نرى في الحالات ادناه .

للتوضيح اكثر هذة حالات الضغط العكسي عندما كانت تفقد اسبانيا الكره .

الشوط الثاني
اسبانيا في هذا الشوط كانت تحاول ان تسريع ريتم المباره اكثر وتحاول الخروج بتمريرات عموديه ولعب مباشر اكثر ومحاوله وضع يامال ويلياميز في مواقف تفوق لصنع خطر ونجحوا في احراز الهدف

هنا اسبانيا عندما تصل للثلث الأخير في مرحله التحضير وصنع الهجمات حاولات صنع تفوق علي اطراف من يامال وكارفخال وتفريغ مساحات للانطلاق فيها وايضاً استغلال ذلك بزياده العدديه داخل المنطقه

هنا ايضاً كما حاولات اسبانيا تحميل اللعب في جهه وعزل الجهه الأخرى التي يتواجد فيها كوكوريلا ويلياميز ومحاوله الاختراق وسحب الخصم لتفريغ مساحات لعمل عرضيات وصنعت فرصه خطيره هنا ضعيها بيدري .

هدف اسبانيا
جاء الهدف من نفس الفكره التي تحدثنا عنها محاوله الاختراق المباشر وصنع تفوقات علي اطراف الملعب , تحقق في هذا الهدف معظم المبادئ التي تحدثنا فيها في هذا التحليل , بدأت الهجمه من خلال محاوله اسبانيا التمرير العمودي والمباشر لوضع ويلياميز في موقف تفوق , كما نرى في الحالات ادناه

وهنا عندما فقدت ااسبانيا الكره استعدتها من خلال الضغط العكسي السريع في جهه الكره

ثم انتقلت الي الجهه الأخري وعمليه التحميل علي الجهه التي تتواجد فيها الكره والبحث عن الرجل الحر وهنا تم تغير جهه اللعب الي الجهه الأخري التي يتواجد فيها كوكوريلا وويلياميز وصنع 2 ضد 2 علي الطرف وبعمل مجاوره من كوكوريلا بعد الأختراق تم عمل عرضية وجاءت بهدف عكسي لكن كانت اسبانيا تحاول دائما في الشوط الثاني صنع هذا النمط كما رأينا في الحالات السابقه ونجحت في ذلك

حتي بعد الهدف ضغطت اسبانيا بشكل عالي أكثر في الشوط الثاني ومنعت ايطاليا من التدرج بالكره وقطعت الكره من خلال هذا الضغط وصنعت فرص لكن لم تتيح لهم ان يسجلوا هدف ثاني وهنا قتلت المباراه نفسيا ومعنويا من جانب ايطاليا وهذا ماقاله معبراً جدا من خلال سباليتي بعد المباراه .

 

في النهاية هيمنت اسبانيا وسيطرت علي المباراه وهذه عادتهم التي شكلت بشكل افضل وتنوع اكثر في جميع مراحل اللعب مع دي لافوينتي , محاوله السيطره على الخصم والهجوم والدفاع من خلال امتلاك الكره والاستحواذ بغرض التقدم , لكن اسبانيا تمتلك في مرحله الضغط العالي كمان تحدثنا عليها في هذا التحليل في كسر ضغطهم وسوء الترحيل من خلال الاعيبيين في بعض الحالات يمكن ان تعالجها في المباريات القادمه وإلا ستعاني , شكرا لكم انتظرونا في تحليلات قادمه عبر موقعنا .

Football Talk (2)

أخبارنا

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا للحصول على معلومات التحديث والأخبار والرؤى.

Copyright FBTALK 2024 | Developed by OaCode Technology