نجح مانشستر سيتي في فك عقدة ملعب توتنهام حيث نجح أخيرا في التسجيل و الفوز في كأس الإتحاد الإنجليزي بعدما خسر أخر 5 مباريات بل و لم يسجل في أي من هذه المباريات.

المباراة على الرغم من إنها إنتهت بهدف نظيف إلا أن المباراة كانت مليئة بالأفكار التكتيكية من جانب الفريقين و كانت مباراة ممتعة على صعيد الأفكار و لذلك سنتطرق لفكرة واحدة في هذه المباراة للتحدث عنها بتفاصيل و هي مرحلة بناء اللعب لتوتنهام و الضغط العالي للسيتي.

شكل الفريقين في بداية المباراة

بدء توتنهام بشكل أقرب ل 2-3-2-3 حيث الظهيرين بورو (23) و أودوجي (38) كانا أقرب للعمق من الطرف, بينما كان يوجد لا مركزية من خماسي لاعبي خط الوسط.

بينما بدء السيتي بضغط عالي و مكثف بالشكل الواضح في الصورة أدناه برقابة فردية للاعب على لاعب. 

أفكار توتنهام المتعددة

اللامركزية للاعبي خط الوسط و وجود خماسي في الوسط سمح لتوتنهام لتجاوز ضغط السيتي الشرس.

اللعبة الأولى توضح شكل توتنهام حيث سقط هويبرج كقلب دفاع ثالث بينما سقط بينتانكور لتشكيل ثنائية مع أودوجي فكان خالي من الرقابة و لكن الحارس لم يمرر له و مرر لأودوجي فلم يستطع توتنهام تجاوز ضغط السيتي بالشكل المناسب و خسر الكورة في نصف ملعبه.

في اللعبة الثانية, سقوط بينتانكور منح خيار تمرير من الحارس له حيث مرر لروميرو الذي مرر لريتشارليسون بينما قام بورو بتبادل مراكز مع بينتانكور فتقدم للأمام و بقي بينتانكور في الخلف ليستلم بورو تمريرة ريتشارليسون و يرسل بينية لفيرنر لو كانت بالشكل المناسب لكان إنفراد صريح و لكن التمريرة لم تكن دقيقة فقطعها الحارس.

اللعبة الثالثة توضح محاولة توتنهام لإستغلال ضغط السيتي بأكبر عدد من اللاعبيين فأرسل فان دي فين كرة طويلة لريتشارليسون في المساحة الخالية في عمق الملعب الذي مرر لفيرنر و لكن لم يستلم فيرنر الكرة بالشكل المناسب و عادت الكرة للخلف مرة أخرى.

في اللعبة الرابعة, سقوط بينتانكور ساعد في الخروج بالكرة حيث كان من المفترض التمرير لروميرو و لكنه مرر لهويبيرج الذي مرر لكولوفيسكي و لكن لاعبي السيتي منعه من التقدم فعاد بالكرة للخلف.

في اللعبة الخامسة, قام الحارس بإرسال كرة طويلة لبينتانكور لإستغلال تقدم لاعبي السيتي و لكن سقوط أكي معه لم يمكنه من التعامل مع الكرة بالشكل المناسب.

في اللعبة السادسة, نجح توتنهام في كسر الضغط للسيتي حيث أيضا إعتمدوا على تمريرة الحارس لبينتانكور الذي مرر هذه المرة لروميرو فقام بإرسال كرة طويلة لريتشارليسون الذي نجح في تجاوز دياز و حصل على مخالفة.

معاناة توتنهام على الأطراف

عانى توتنهام كثيرا عندما إنتقلت الكرة للأطراف حيث كان لاعبوا السيتي يغلقون ممرات التمرير بل و في كثير من الأحيان يقطعون الكرة في مناطق خطيرة.

فالصور أدناه توضح كيفية تفوق السيتي على توتنهام في الأطراف.

الشوط الثاني

في الشوط الثاني قام توتنهام بخلق أفكار جديدة لكسر الضغط العالي للسيتي.

في اللعبة الأولى, كان دور بينتانكور مهم فتمركزه سهل المهم على روميرو لإستلام الكرة و الإنطلاق و تمريرها لبورو الذي مررها لبينتانكور في المكان الخالي ليرسل كرة إلى الجانب الأخر من الملعب و لكن تمريرته كانت مقطوعة.

في اللعبة الثانية, قام توتنهام بخلق زيادة عددية نحو الطرف الأيسر فنجح بينتانكور بخلق زيادة عددية بتمركزه مكنته من إستلام الكرة بدون رقابة. 

بينما تمركز كولوفيسكي جذب إنتباه بيرناردو مما سمح المجال لأودوجي لإستلام الكرة بدون رقابة و كسر ضغط السيتي.

تغير ضغط السيتي

قام السيتي بتغير شكل الضغط للتعامل مع الزيادة العددية للاعبي الوسط لتوتنهام فقام فودين بمراقبة هويبيرج مع مراقبة كوفاسيتش لبينتانكور و ترك ألفاريز وحيدا مع المدافعين كما يقوم لاعبي السيتي بتبادل رقابة الخصوم فعندما قام بالضغط على فان دير فين, قام رودري بمراقبة هويبرج.

في النهاية و على الرغم من تعدد أفكار توتنهام إلى أن السيتي كان يستطيع ملاقاة الحلول لهذه الأفكار و إستطاع خنق توتنهام في مرات عديدة مكنته في قطع الكرة في أماكن خطيرة منحته التفوق في مباراة عظيمت تكتيكيا.

Football Talk (2)

أخبارنا

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا للحصول على معلومات التحديث والأخبار والرؤى.

Copyright FBTALK 2024 | Developed by OaCode Technology