توتنهام 2-1 ليفربول

الكاتب : أحمد عثمان

مباراة اثارت جدلا واسعا هذا الأسبوع في الدوري الانجليزي، حيث يرى معظم متابعي الكرة أن الريدز قد تعرضوا لظلم شديد. لكن هذا ليس المكان المناسب للحديث عن التحكيم وأدائه، سواء كان فاضحًا أو عادلًا. لكن هنا نتحدث أكثر عن التفسيرات التكتيكية والفنية، كعادتنا في Football Talk.

دخل فريق توتنهام المباراة بدافع الملعب والجمهور الذي يدعمه، بعد تعادل مستحق أمام آرسنال في ملعب الإمارات، بعد جهد كبير قاموا ببذله. آرسنال وتوتنهام هما الفريقان اللذان لم يخسروا أي مباراة حتى الآن.

كيف كان شكل البناء لدي فريق توتنهام ؟

فريق توتنهام ولد من جديد هذا الموسم. لدى لاعبيه قدر كبير من الهدوء على الكرة. إدخال بيسوما في الفورمة الجديدة هذه جعل الفريق يبدو وكأنه مشروع منذ سنوات مع المدرب المجتهد أنجي.

كنت أتساءل كيف سيعمل هذا الفريق أمام ضغط ليفربول، أحد أهم الفرق في القيام بعملية الضغط

   

الحقيقة ان فريق ليفربول كان بيضغط واحيان يستعيد الكرات والحيازة من فريق توتنهام في الثلث الاول بالفعل

ليفربول كان واقف بشكل صحيح اغلب الاوقات ومجبور بعض المواقف ان يقوم حارسهم Vicario ان يقوم بالتمرير الطويل والذي كان بيقدر يقف امامه في الصراعات “جويل ماتيب ”

  

قدر بيسوما يخرج توتنهام من ضغط ليفربول بعض الشيء لكن تظل تحت العمل الفردي

 

رغم انه كان بيقدر يلعب عكس توقع لاعبي ليفربول لكن تظل المخاطره اكبر من جانب توتنهام فاتجه الى حل اخر

توتنهام كان لديه تنوعيه فجعل تدوير الكرة اسرع واجبر ليفربول على ان يكون الدفاع او عملية الضغط في الثلث الثاني ومن هنا جاءت مشاكل توتنهام في ملعب ليفربول

    

بدأ الفريق في الاستعانة في هذه الوضعية اكثر بسقوط كل من جيمس ماديسون وسون الذين سينزلوا اكثر عدد ممكن من الامتار لاستلام الكرات بدون رقابة كلاهما لديهم جوده تمرير مميزة

   

تحرك مميز دائما لماديسون خلف اعين لاعبي الوسط يجعل الامر صعب ايقافه

ماديسون هو اكثر لاعب قام بتمريرات عمق في دفاع ليفربول بـ 15 تمريرة

   

بالنظر الى الجانب الاخر

دخل ليفربول بتشكيل

حارس مرمى: Alisson

مدافعون: Joe Gomez, Virgil van Dijk, Joël Matip, Andrew Robertson

لاعبو وسط: Dominik Szoboszlai, Alexis Mac Allister, Curtis Jones

مهاجمون: Mohamed Salah, Luis Díaz, Cody Gakpo

لنغوص سويا اكثر في التفاصيل اولا مع ليفربول الضيف في ملعب توتنهام

فريق ليفربول كان يقوم بعملية البناء بشكل مميز، رغم شراسة ضغط فريق توتنهام. لكن نقدر نقول إن في معظم المواقف، عندما كان الريدز مكتمل العدد، كان بيقدر يخرج بالكرة رغم صعوبة المواقف.

     

فريق ليفربول، الذي كان تحت ضغط شديد، كان قادرًا على الخروج فقط من الأطراف، وهي مفتاح الفريق للتحول من الحالة الدفاعية إلى الهجومية. كان دفاع ليفربول يمرر الكرة حتى يجد لاعبًا حرًا ليخرجها من خلال الطرف، ثم ينقلها إلى الثلث الثاني من الملعب.

   

ليفربول مميز بوجود مدافعه “فيرجيل فان دايك” الذي لديه قدرات استثنائية في التمرير الطويل، والذي يقطع مسافات كبيرة. بل إنه يقوم بسويتشات لتخفيف حمل ضغط توتنهام. فكلما ضاقت المساحات على الريدز، يعود بالكرة لفيرجيل.

  

لذا هذا ما نراه في خريطة تمريرات اللاعب في المباراة

فكيف حاول ليفربول الوصول إلى مرمى توتنهام بناءً على هذه الطريقة التي استخدمها في مرحلة بناء اللعب؟

مثل ما ذكرت كان التوجهه للخروج من خلال الاطراف او تحويل الملعب من اليسار الn اليمين والعكس

فالاعتماد كان بشكل كبير على لاعبي الأطراف، مثل محمد صلاح ولويس دياز، في بناء الهجمة. كان هؤلاء اللاعبون قادرين على خلق الفرص والتسديد على المرمى من الأطراف.

        

فالاعتماد أيضًا على Szoboszlai الذي كان يركض في كل مكان، وهو الذي أوجد حلولًا كثيرة للريدز في هذا الموسم. سواء الكروسات العرضية أو عمليات الضغط التي يقوم بها أو السويتشات والكرات الطويلة التي كان يفتقدها ليفربول حين يغيب أرنولد

 

بنفس الشكل، هذا ما حدث في هدف جاكبو من كروس عرضي من Szoboszlai ، بعد تمريرة سويتش قام بها الفريق، ليقوم Szoboszlai بتوجيه الكرة مباشرة داخل الصندوق، ثم تحولت إلى جاكبو الذي سجلها كهدف

  

كلوب كان معطي تعليمات كان ذو قيمه مميزه لكن ؟

دخول أظهرة ليفربول في مناطق نصف المساحات، مع ترك لاعب يتحول إلى جناح ليخلق فجوة مميزه في دفاع توتنهام. لكن قلة جودة جوميز وأحيانًا روبيرسون هجوميًا في التعامل مع تلك الكرات بشكل مباشر جعل الفكرة ذات قيمة منخفضة عن حقيقتها.

  

في هذه اللعبة، كان التعامل غير المباشر من ريبرسون أمرًا رائعًا للغاية. فقد جعل مدافع توتنهام خارج النطاق تمامًا من لمسة واحدة إلى المهاجم، مما جعل تاهب “روميرو” غير منطقي بل يمكن أن يصفه بالحماقة. رغم أن “روميرو” فعل المنطقي بعض الشيء، لأنه خرج لمحاولة غلق الثغرة المخلوقة، لكن غير المتوقع أن “ريبرسون” يقوم بالتمرير من لمسة واحدة.

  

في الشوط الثاني، كان الريدز مصممين على وضع صلاح في مواقف سباق وسرعة وصراعات، رغم أن هدف ليفربول الصحيح جاء أيضًا من تمريرة صلاح على طرف الملعب.

لكن هذه الصراعات لم تحقق نجاحا كبيرا لصلاح والذي قام المدرب بتغير منطقي جدا له خصوصا بعد الطرد الثان

  

وقتها، تحول ليفربول إلى 5-3 بعد التغيرات التي أجراها كلوب، والتي ساعدت في الحد من خطورة توتنهام. لكن خطأ من ماتيب، أحد أفضل لاعبي المباراة، أدى إلى تسجيل هدف في مرمى ليفربول بشكل صعب التعامل معه من قبل الحارس أليسون.

إنتهى .

Football Talk (2)

أخبارنا

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا للحصول على معلومات التحديث والأخبار والرؤى.

Copyright FBTALK 2024 | Developed by OaCode Technology