في مباراة كان الطرف الأفضل و المسيطر و صاحب الفرص هو فريق برشلونة, في مباراة تفوق فيها برشلونة على جاره الصغير تكتيكيا و خلق له الكثير من المتاعب بل و في أوقات من المباراة كان متفوقا في النتيجة, إذا بهدايا من لاعبيه ليخسر بأربعة أهداف مقابل هدفين ليكرر نتيجة الذهاب على ملعبه و يخسر من جيرونا لأول مرة في تاريخه هذا الموسم فيخسر ذهابا و إيابا بمجموع اللقائين 8-4 ليفرط في المركز الثاني لجاره الصغير.

هذه ليست المرة الأولى التي يفرط برشلونة فيها لأفضلية فليس ببعيد مباراة باريس التي كان تفوق ذهابا 3-2 و في الإياب كان متفوقا 1-0 حتى تأتي هدية من أراوخو ليطرد و تنقلب الطاولة و يخسر 4-1 و 6-4 في مجموع اللقائين و يودع دوري الأبطال في دور الثمانية في نسخة كان من الممكن جدا أن يكون متواجد فيها في النهائي.

فدعونا نلقي نظرة على شكل الفريقين قبل اللحظة التي إنقلبت فيها النتيجة و هي هدف التعادل الثاني لجيرونا و نرى كيف كان شكل الفريقين.

الشوط الأول

في الشوط الأول سنسلط الضوء على شكل برشلونة في حالة الضغط العالي (بناء اللعب لجيرونا) و شكلهم في حالة الثلث الأخير (دفاع جيرونا في نصف ملعبه).

بناء اللعب لجيرونا

بدء جيرونا بشكل أقرب ل 3-2-2-3 بوجود أليكس جارسيا (14) و هيريرا (21) كمحاور و من أمامهم جوتيريز (3) و مارتن (23) مع وجود تسيجانكوف (8) و سافيو (16) كأجنحة.

بينما إعتمد برشلونة في ضغطه على رقابة فردية شديدة على لاعبي جيرونا برقابة مهاجمي برشلونة لمدافعي جيرونا, جوندوجان (22) و روبيرتو (20) مع المحاور أليكس جارسيا (14) و هيريرا (21) كريستينسن (3) على الدائرة و يراقب جوتيريز (3) بينما كوبارسي يتكلف بمراقبة مارتن (23) و يسقط معه إللى نصف ملعب جيرونا ليترك دوفبيك (9) لأراوخو (4) الذي يمتاز بكتلة جسمانية كبيرة تتيح له التعامل مع مهاجم شرس مثل دوفبيك.

معاناة جيرونا أمام ضغط برشلونة

عانى جيرونا كثيرا في عملية الخروج بالكرة فكما ذكرنا سابقا أن برشلونة كان يمارس ضغط شرس رجل لرجل لا يعطي للاعبي جيرونا الوقت و لا المساحة للتصلرف في الكرة و الخروج بها.

قالصورة هنا توضح شكل برشلونة في الضغط و وجود 6 لاعبين من برشلونة على خمسة من جيرونا.

و هنا ترى كيف يخلق برشلونة زيادة عددية على الطرف الأيسر بوجود 6 لاعبين على خمسة من جيرونا فيفشل لاعبي جيرونا من التخلص من الضغط و يخسروا الكرة في نصف ملعبهم لبرشلونة.

و هنا أيضا تجد نفس الشئ فجوتيريز يسقط ليستلم تمريرة من الحارس و لكنه تحت ضغط من كريستينسن ليفشل في الإستلام بشكل جيد و تخرج الكرة إلى ركنية لصالح برشلونة.

و هنا تجد أيضا رقابة لصيقة من لاعبي برشلونة للاعبي جيرونا و على الرغم من إستطاعة جيرونا لإيجاد مساحة في العمق سقط إليها مارتن ليستلم الكرة و يكسر الضغط إلا أن كوبارسي سقط معه ليمنعه من التقدم و تنتهي اللعبة بإستعادة برشلونة للكرة في نصف ملعب جيرونا مرة أخرى.

الإعتماد على الكرات الطويلة

أحد الحلول التي إعتمد عليها جيرونا هي إرسال كرات طويلة لدوفبيك ليستغل تقدم لاعبي برشلونة و تركهم للعمق و قدرة دوفبيك على الفوز بالإلتحامات و توجيه الكرة برأسه لزملائه.

فهنا يرسل الحارس كرة طويلة لدوفبيك الذي يمررها بقدمه على اليسار ناحية سافيو و لكن تمريرته لم تكن بالدقة و القوة اللازمة فيقطعها كوندي في الطريق.

و هنا أيضا كرة طويلة من الحارس لدوفبيك الذي يضع أراوخو في ظهره و يروض الكرة بصدره تجاه جوتيريز لينجوا في كسر الضغط العالي لبرشلونة.

إستغلال تقدم كوبارسي

أيضا حاول برشلونة إستغلال تقدم كوبارسي ليرسل كرات في المنطقة التي تركها للاعبيه ليستغلوها و يشكلوا خطورة على برشلونة.

فهنا يرسل أليكس جارسيا تمريرة بوضعية صعبة (نتيجة ضغط روبيرتو عليه) لدوفبيك الذي يتحرك في المساحة المتروكة من كوبارسي و لكنه كان تحت ضغط من أراوخو ليمنعه من التقدم للأمام.

و هنا يستطيع لاعبي جيرونا بعد تبادل بين أليكس جارسيا و مارتن كسر الضغط لبرشلونة و مع إنشغال كريستينسن بجوتيريز على الطرف و تركه للعمق خاليا يتقدم أليكس جارسيا في المساحة الخالية في العمق و يمرر لتسيجانكوف و يصلوا لمنطقة جزاء برشلونة و لكن كانسيلو ينجح في قطع الكرة.

مرحلة الثلث الأخير لبرشلونة

إعتمد جيرونا في دفاعه في نصف ملعبه على شكل أقرب ل 4-1-3-2 بوجود مارتن بجوار دوفبيك و من خلفهم سافيو و أليكس جارسيا و تسيجانكوف بينما هيريرا يبقى في الخلف أمام قلوب الدفاع و يتم الترحيل الفريق على الأطراف ككتلة واحدة لمحاولة منع أي تقدم للاعبي برشلونة.

الصورة هنا توضح شكل جيرونا في الدفاع في نصف ملعبه.

و هنا عندما يدافعوا في الناحية اليمنى لهم فيسقط مارتن كخط نصف رابع بجوار تسيجانكوف بينما يضم سافيو لمراقبة أحد المحاور و الآخر يراقبه أليكس جارسيا.

و هنا في الناحية اليسرى لجيرونا تجد نفس الشكل بوجود مارتن كلاعب نصف رابع يراقب أحد المحاور مع أليكس جارسيا.

و مع مرور الوقت بدء يسقط أليكس جارسيا بجوار هيريرا حتى لا يستغل برشلونة تلك المساحات و يستلم فيها فيرمن أو جوندوجان

إيجاد ثغرات

نجح برشلونة في إيجاد ثغرات في دفاع جيرونا بفضل أفكار المدرب و تحركات فيرمن الذكية.

فهنا فيرمن يتحرك بين هيريرا و دافيد لوبيز مستغلا تحرك ليفاندوفسكي و إشغاله لدافيد لوبيز ليستلم عرضية من يامال أمام المرمى و لكن تسديدته كانت أعلى المرمى ليضيع فرصة خطيرة لفريق برشلونة.

خلق مساحة لكانسيلو على اليسار

أيضا أحد الحلول التي وجدها برشلونة هي تجميع اللعب في الناحية اليمنى ثم إرسال كرة طويلة للناحية اليسرى لكانسيلو ليضعه في موقف 1 على 1 مع الظهير أو يستلم في مساحة خالية و هذه معروفة ب(overload to isolate).

فهنا تجد اللعب متجمع في الناحية اليمنى ليرسل جوندوجان عرضية للناحية اليسرى لكانسيلو الذي يستلم بدون رقابة و لكن ينجح فريق جيرونا في الترحيل و غلق الممرات عليه ليعود بالكرة للخلف مرة آخرى.

و هنا تجد أيضا تجميع اللعب في الناحية اليمنى ومن ثم تمريرات أرضية قصيرة للناحية اليسرى لكوبارسي الذي يمرر لكانسيلو و مع تحرك فيرمن في ظهر إريك جارسيا لخلق موقف 2 على 1 فيمرر له كانسيلو و من ثم يمرر فيرمن للخلف لروبيرتو في المساحة الخالية أمام منطقة الجزاء ليسدد من لمسة واحدة و لكن تسديدته لم نكن دقيقة و تخرج بجوار القائم.

و هنا نفس الفكرة أيضا تجميع اللعب في اليمين ثم عرضية من كوندي لكانسيلو على اليسار و لكن هذه المرة يعترض إريك جارسيا طريق الكرة و يخرجها إلى خارج الملعب.

تعديل في شكل جيرونا

قام جيرونا بتعديل شكله خاصة للتعامل مع تحركات فيرمن المزعجة فسقط تسيجانكوف كمحور ثالث بجوار هيريرا و أليكس جارسيا ليراقب فيرمن و يراقب أليكس جارسيا روبيرتو و مع سقوط أحيانا لسافيو لغلق ممر التمرير على جوندوجان.

مازالت المشاكل موجودة

على الرغم من هذا التعديل إلا أن المشاكل مازالت موجودة و حاول برشلونة إستغلالها.

فهنا نتيجة تمركز خاطئ من تسيجانكوف و أليكس جارسيا و إنشغالهم بتقدم روبيرتو, أصبح جوندوجان و كريستينسن خالين من الرقابة فيمرر كوندي ليامال الذي يمرر لكريستينسن و من ثم لجوندوجان خلف جوتيريز مع إشارة لبليند للاعبي جيرونا بضرورة العودة و غلق هذه الزاوية خاصة مع إنشغال بليند بليفاندوفسكي فيستلم جوندوجان داخل منطقة الجزاء و يرسل عرضية لكنها لا تصل لأحد.

بينما هنا روبيرتو يستلم الكرة في مساحة خالية من كانسيلو نتيجة ذهاب تسيجانكوف مع فيرمن على الطرف و تركه للعمق.

و هنا نتيجة دور تسيجانكوف الجديد لرقابة فيرمن فيصبح كانسيلو في موقف 1 على 1 مع إريك جارسيا ليتخطاه و يرسل عرضية على رأس جوندوجان و لكن ينجح الحارس في التصدي للكرة و يخرجها للركنية.

ز هنا مع تقدم تسيجانكوف و أليكس جارسيا لرقابة روبيرتو و كريستينسن تواليا يمرر أراوخو كرة في العمق بين الخطوط لجوندوجان ليستلم الكرة في مساحة خالية.

إرسال كرات طويلة في ظهر دفاع جيرونا

أيضا كان في بعض الأحيان يتراجع لاعبي برشلونة لسحب جيرونا للضغط المتوسط و من ثم إرسال كرات طويلة في ظهرهم.

فهنا كرة طويلة من روبيرتو لفيرمن الذي تحرك في خلف الدفاع الذي يستلم الكرة في منطقة الجزاء و لكنه يفشل في التخلص من المدافع العائد معه.

و هنا كرة طويلة من يامال لروبيرتو الذي إنطلق من نصف الملعب في المساحة الخالية في ظهر المدافعين و لكنه يفشل في إستلام الكرة و يخسرها.

الشوط الثاني

في الشوط الثاني و مع تأخر جيرونا في النتيجة بدء في الخروج أكثر من مناطقه و الضغط عاليا على دفاع برشلونة فسنسلط الضوء في هذا الشوط على بناء اللعب لبرشلونة (الضغط العالي لجيرونا)

بناء اللعب لبرشلونة

إعتمد برشلونة في بناء اللعب على شكل أقرب ل 3-2-2-3 بوجود روبيرتو و كريستينسن كمحاور و جوندوجان و فيرمن كلاعبين حرين و تقدم كانسيلو في الناحية اليسرى.

بينما جيرونا إعتمد في ضغطه على مراقبة تسيجانكوف و سافيو لكانسيلو و كوندي بينما مارتن و دوفبيك يغلقون زوايا التمرير على المحاور و يضغطون على المدافعين و بقاء هيريرا في الخلف لتأمين العمق.

و هنا صورة توضح شكل جيرونا في الضغط.

ثنائية جوندوجان و كوندي

إعتمد برشلونة على عدة حلول لكسر الضغط العالي لجيرونا منها ثنائية لكوندي و جيرونا في الناحية اليمنى.

فهنا تجد أن الكرة بدأت من الناحية اليسرى و منثم يمرر كوبارسي للحارس ثم لأراوخو ثم لكوندي و لكن وصول سافيو المتأخر سمح لكوندي للتمرير لجوندوجان و من ثم إستلام الكرة و الإنطلاقة في المساحة الخالية مستغلا تقدم بليند للضغط على جوندوجان.

و هنا تكررت نفس اللعبة و لكن جوندوجان لم يمرر لكوندي و عاد بها للخلف.

إستلام لاعبي برشلونة بين الخطوط

أيضا من الحلول التي إستغلها برشلونة هي إستلام لاعبيه بين الخطوط لكسر الضغط العالي للمنافس.

فهنا تمريرة من أراوخو لفيرمن بين الخطوط ليمرر لجوندوجان و ينطلق في المساحة الخالية و لكن نجح لاعبي جيرونا في العودة و منع التقدم.

بينما هنا تمريرة طويلة من الحارس لليفاندوفسكي الذي يمرر لفيرمن في المساحة الخالية في عمق الملعب و ينطلق لاعبي برشلونة حتى يصلوا لمنطقة جزاء جيرونا.

إرسال كرات طويلة خلف المدافعين

أيضا من ضمن الحلول هي إرسال كرات طويلة خلف المدافعين مستغلين خروجهم من مكانهم للضغط خاصة إريك جارسيا و بليند.

فهنا كرة كرة طويلة من كوبارسي لليفاندوفسكي في المساحة التي يشغلها إريك جارسيا مستغلا خروجه للضغط على كانسيلو فينطلق ليفاندوفسكي بالكرة و يصل لحدود منطقة جزاء جيرونا و لكنه يتأخر في التسديد ليخسر الكرة.

بينما هنا كرة طويلة من الحارس لفيرمن في نفس المكان أيضا مستغلا خروج إريك جارسيا لينطلق فيرمن بالكرة و يمرر لليفاندوفسكي و لكنه يخسر الكرة أيضا.

و هنا كرة طويلة من كوندي لكريستينسن في ظهر بليند و لكن تمريرة كوندي كانت أطول من اللازم و ينجح مدافع جيرونا في الإستحواذ عليها.

إيجاد ثغرات في العمق

أيضا نجح برشلونة في إيجاد ثغرات في العمق و كسر التنظيم الدفاعي لجيرونا.

فهنا كوندي يمرر لجوندوجان الذي يمرر لروبيرتو في الناحية اليمنى و ينطلق جوندوجان للناحية اليمنى و معه هيريرا ليصبح العمق خاليا فيمرر روبيرتو ليامال و ينطلق في العمق الخالي ليستلم تمريرة يامال ثم يمرر لفيرمن الذي يمرر لجوندوجان في الناحية اليمنى الذي يرسل عرضية لكانسيلو و لكن تسديدة كانسيلو تصطدم بالدفاع.

و مما تم ذكره فبرشلونة كان متفوقا على جيرونا و كان قريب من تسجيل الهدف الثالث و لكن في الوقت الذي ينجح فيه برشلونة في إختراق دفاع جيرونا أو إستخلاص الكرة من جيرونا في نصف ملعبه في أماكن خطيرة يفشل لاعبيه في إستغلال هذه الفرص و يضيعوها و في الناحية الآخرى يرسل لاعبي برشلونة هدايا للاعبي جيرونا الذين يقبلون تلك الهدايا و في دقيقتين تتحول النتيجة من 2-1 ل 3-2 بأخطاء كارثية من لاعبي برشلونة.

ففي الهدف الثاني تمريرة خاطئة من روبيرتو يعيدها للخلف فيستلم دوفبيك و يمرر لبورتو الذي يسجل التعادل.

و في الهدف الثالث تشتيت خاطئ من كوبارسي يعطي أفضلية لجيرونا فينطلق بورتو يمرر لجوتيريز الذي يحرز الهدف الثالث و بعدها بدقائق كرة طويلة من الحارس يفشل في تشتيها كوبارسي بالشكل المناسب فتذهب لمارتن الذي يمرر لسافيو ثم كرة طويلة لبورتو الذي يسدد على الهواء من لمسة لتدخل في المرمى.

فهنا تحولت الكفة من أفضلية كاسحة لك إلى هزيمة بنتيجة كبيرة فإلى متى يا برشلونة.

Football Talk (2)

أخبارنا

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا للحصول على معلومات التحديث والأخبار والرؤى.

Copyright FBTALK 2024 | Developed by OaCode Technology