نجح برشلونة في قلب تأخره من ملعب فاييكس الملعب الصعب الذي لم يستطع برشلونة تحقيق الإنتصار فيه في أخر ثلاث زيارات ليفوز 2-1 في مباراة تواصلت فيها أفكار فليك التي بدأت منذ المباراة الأولى و حقق فيها مكاسب كثيرة و لكن كانت هناك أيضا خسائر.

فدعونا نلقي نظرة على المباراة و نتعرف أكثر على أفكار فليك في هذه المباراة و مميزات الفريق و النواقص التي يعاني منها.

بناء اللعب لبرشلونة

بدء برشلونة المباراة بشكل أقرب ل 4-3-3 بوجود بيرنال (28) كمحور أمام قلبي الدفاع و أمامه لاعبين كلاعبي رقم "8" هما بيدري (8) و رافينيا (11) الذي مازال يواصل في مركزه الجديد كلاعب رقم "8" يميل أكثر للناحية اليمنى.

بينما رايو كان يضغط بشكل أقرب ل 4-4-2 بوجود كاميو (14) و بالازون (7) حيث يراقب كاميو (14) مارتينيز (5) بينما بالازون (7) يراقب بيرنال (28) و من ثم يبدأ بالضغط على كوبارسي (2) عند إستلامه للكرة. مع رقابة لوبيز (17) و فالانيتن (23) لبيدري (8) و رافينيا (11).

 

هنا الصور توضح شكل رايو في الضغط و بالازون حيث يراقب يرنال و من ثم يتجه للضغط على كوبارسي عند إستلامه للكرة.

أفكار برشلونة للتعامل مع ضغط الرايو

برشلونة كانت لديها العديد من الأفكار للتغلب على ضغط رايو و خلق خطورة على مرماه:

1- تحويل مسار اللعب و إرسال كرات طويلة للأظهرة و الأجنحة خاصة في الناحية اليسرى و لكن لم تكن فعالة نظرا لغياب بالدي و مشاركة الشاب مارتن بدلا منه و هي المرة الأولى التي يبدأ فيها المباراة و أحيانا وجود توريس في هذه الناحية و لكن توريس ليس بالجناح المهاري في مواقف ال 1 على 1.

2- تقديم الأظهرة و التمرير لهم مباشرة مستغلين تمركز أجنحة رايو في العمق لغلق أنصاف المساحات و لكن لم تكن الفكرة ناجحة لضعف الجبهة اليسرى كما تم ذكرها سابقا و تعامل رايو الذكي مع الكرات التي تلعب في الناحية اليمنى إما بالغلق على يامال و منعه من التقدم أو إعتراض التمريرة لكوندي حيث كان من الممكن أن يتلقى برشلونة هدفا في الدقيقة الثالثة و الثلاثون حيث إعترض جارسيا تمريرة الحارس لكوندي و لو تعامل معها جارسيا بذكاء كان من الممكن أن تصبح النتيجة 2-0 و تصعب المهمة على برشلونة أكثر و أكثر.

3- و الفكرة التي سنسلط الضوء عليها و نستعرضها بالصور و التفاصيل و هي الخروج بالكرة من العمق و إيجاد ثغرات في ضغط رايو.

الخروج بالكرة من العمق

كانت هذه الفكرة هي الأكثر بروزا لبرشلونة في محاولة الخروج بالكرة من العمق مستغلين تقدم رايو في الضغط و ترك المساحة في العمق فارغة و معتمدا على قدرات كوبارسي الممتازة في التمرير بين الخطوط للثلاثي الأمامي و هي إستمرارا من المباراة الماضية أمام بيلباو في الإعتماد بشكل كبير على هذه الفكرة نظرا لعدم نجاح الأفكار الأخرى في هذه المباراة.

التمرير لليفاندوفسكي

بدأت برشلونة في البداية بمحاولة التمرير في العمق لليفاندوفسكي و لكن كان مدافع رايو مؤمن يضغط عليه أثناء الإستلام مما يمنعه من الإستلام بشكل جيد و يخسر الكرة.

هنا تجد تقدم لاعبي رايو للضغط على برشلونة و من ثم يمرر كوبارسي كرة طويلة لليفاندوفسكي في المساحة الفارغة ليستلم الكرة و لكن تحت ضغط من مؤمن ليخسر الكرة.

 

و هنا تجد أيضا مساحة فارغة بين خطوط لاعبي رايو ليمرر كوبارسي لليفاندوفسكي بين الخطوط و لكن ضغط مؤمن عليه جعله يمرر تمريرة خاطئة ليستعيد لاعبي رايو الكرة.

التمرير لرافينيا

بعد ذلك كان المحاولة للتمرير لرافينيا في نفس المساحة و لكن في نصف المساحة الأيمن لهروب رافينيا من الرقابة و تأخر ضغط لاعبي رايو عليه كما إنه يجيد التمرير من لمسة و لديه قدرة أفضل من ليفاندوفسكي على التصرف تحت الضغط.

فهنا يمرر كوبارسي الكرة لرافينيا بين الخطوط مستغلا تقدم لاعبي رايو للضغط تاركين المساحة في العمق خالية من الرقابة ليمرر ليامال على الناحية اليمنى و يتحصل يامال على خطأ.

 

و هنا يمرر كوبارسي أيضا لرافينيا الذي كان من الممكن أن يمرر لكوندي في الناحية اليمنى في المساحة الخالية و لكنه مرر ليامال و تمريرته إعتراضها الظهير الأيسر إيسبينو.

 

و هنا يمرر كوبارسي لبيرنال خلف بالازون الذي يمرر لبيدري و من ثم تمريرة بين الخطوط لرافينيا في نصف المساحة الأيمن و من ثم يمرر تمريرة إلى اليسار لمارتن الخالي من الرقابة لينجح برشلونة في كسر الضغط العالي لرايو.

التمرير لتوريس

أيضا إعتمد برشلونة على التمرير لتوريس في تلك المساحة و كان في بعض الأوقات يجيد التمرير من لمسة و الإنطلاق بالكرة و في لمسة أخرى يفشل في التمرير.

هنا توريس يستلم تمريرة كوبارسي بين الخطوط ليمرر من لمسة واحدة لرافينيا و لكنه تمريرته لم تكن دقيقة.

 

و هنا الحارس يمرر لتوريس في العمق مستغلا أيضا تقدم لاعبي رايو في الضغط ليمرر لبيرنال الذي أصبح خالي من الرقابة ليتقدم بيرنال بالكرة و يمرر لرافينيا بين الخطوط الذي يمرر لبيدري و من ثم ينطلق بيدري بالكرة و يمرر لرافينيا ثم لتوريس لرافينيا مرة أخرى الذي ينطلق بالكرة و يتحصل على ركلة ركنية.

 

و هنا يستلم توريس في العمق بين الخطوط تمريرة الحارس ليمرر من لمسة لبيدري و من ثم ينطلق بيدري بالكرة و يمرر ليامال الكرة على الناحية اليمنى و لكن يامال يفشل في المراوغة المدافع و يخسر الكرة.

الشوط الثاني

على الرغم من نجاح أفكار برشلونة في كسر الضغط العالي لرايو في الشوط الأول و لكن لم تتعامل لاعبي برشلونة بالشكل المناسب بعد ذلك و خسروا الكرة. و من ثم قام فليك بتبديل في بداية الشوط الثاني بنزول ألمو مكان توريس ليلعب مكان رافينيا بينما يذهب رافينيا للناحية اليسرى مكان توريس و لكنه يصبح أقرب للجناح من العمق مما أعطى لبرشلونة أفضلية كبيرة من حيث خلق خطورة على مرمى رايو و الإختراق من العمق نتيجة مجموعة من التمريرات.

فهنا يمرر كوبارسي لبيرنال الذي يتحرك خلف بالازون و من ثم يمرر لألمو الذي ينجح في تخطي مراقبه بالدوران و ينطلق بالكرة ليمرر لمارتن الخالي من الرقابة على الناحية اليسرى و من ثم يستلم في العمق مرة أخرى ليتم عركلته داخل منطقة الجزاء و لكن لم يتم إحتسابها.

 

و هنا أيضا يمرر كوبارسي لبيرنال بنفس الطريقة خلف بالازون ليستلم منه الكرة مرة أخرى و يمرر لمارتن الخالي من الرقابة في الناحية اليسرى ليمرر لرافينيا خلف الظهير لينطلق و يرسل عرضية يخرجها الدفاع.

 

و هنا بيدري الخالي من الرقابة (لسقوط ألمو و رقابة لوبيز له) يستلم تمريرة من كوبارسي الذي يمرر لمارتن على الجهة اليسرى و من ثم لألمو في العمق الذي يمرر لمارتن مرة أخرى ليمرر مارتن لرافينيا في نصف المساحة اليسرى خلف الظهير لينطلق و يرسل عرضية خطيرة لليفاندوفسكي أمام المرمى و لكن يفشل ليفاندوفسكي في التعامل معها لتضيع فرصة برشلونة في التعادل.

 

بعد التعادل كثف رايو من شكله في الضغط و مع التبديلات بدأ يعاني برشلونة في الخروج بالكرة و نجح رايو في إستخلاص الكرة أكثر من مرة.

هنا شكل رايو بعد التبديلات و التعادل.

الضغط العالي لبرشلونة

مازال برشلونة يعتمد على نفس الطريقة في الضغط العالي مع فليك حيث يصبح الشكل أقرب ل 4-2-2-2 بوجود الأجنحة يامال (19) و توريس (7) للضغط على قلبي الدفاع, بينما ليفاندوفسكي (9) و رافينيا (11) للضغط على محاور رايو و بقاء بيرنال (28) و بيدري (8) في العمق للتعامل مع المهاجمين الساقطين في تلك المنطقة.

بينما رايو كان يعتمد على شكل أقرب ل 4-2-4 بوجود فالانتين (23) و لوبيز (17) كمحاور و بالازون (7) و كاميو (14) كمهاجمين.

 

الصورة هنا توضح شكل ضغط برشلونة بالتمركز أكثر في العمق و ترك الأظهرة خاليين من الرقابة حيث يتعامل معهم أظهرتهم.

مشاكل برشلونة المستمرة

مازالت برشلونة تعاني من نفس المشكلة و هي ترك الأظهرة بدون رقابة و محاولة الضغط عليهم عند إستلام الكرة عن طريق أظهرتهم و لكن هذا ترتب على وجود أظهرتهم في موقف 2 على 1 في كثير من الأحيان مما يشكل خطورة عليهم بل و يستسبب في الأهداف. فهدفين من الثلاثة التي تلقاهم برشلونة كانت من نفس الثغرة, أمام فالنسيا جاء الهدف من الناحية اليمنى و كان تم شرحه في مقالي السابق عن المباراة "بداية عصر جديد" و هدف الرايو الذي سيتم شرحه هنا.

هنا الصورة توضح تمركز لاعبي برشلونة في العمق و بالازون يستلم تمريرة مؤمن بعيدا عن الرقابة ليمرر بالازون لجارسيا تحت ضغط من كوندي على الناحية اليمنى ليمرر لإسبينو الذي ينجح في المرور من كوندي (الذي كان في موقف 2 على 1) لينطلق إسبينو و يرسل عرضية يخرجها الدفاع إلى الركنية.

 

في لعبة هدف رايو تجد مؤمن يمرر كرة طويلة من اليمين لليسار لباليو الذي يستغل تقدم مارتن للضغط عليه تاركا دي فروتس (موقف 2 على 1) ليمرر باليو برأسه لدي فروتس الذي لم يكن متسللا و يتقدم ليمرر للوبيز الذي يسدد في المرمى و يسجل الهدف الأول.

 

أيضا إعتمد رايو على إرسال كرة طويلة و الفوز بالكرة الثانية لينطلقوا نحو مرمى برشلونة لتشكيل خطورة.

الصورة هنا توضح تمركز لاعبي رايو لإستلام الكرة الثانية.

النهاية

في النهاية نجح برشلونة في الفوز بالمباراة و حقق مكاسب كثيرة منها تثبيت فكر فليك مع الفريق و تأثير ألمو في أول مباراة له و تسجيل هدف الفوز و لكن مازال برشلونة تعاني من التعامل مع مشاكل الأطراف في الضغط العالي كما أن خسارة بيرنال بإصابته بالرباط الصليبي و غيابه لفترة طويلة من الممكن أن تكون ضربة موجعة لفليك و برشلونة فيجب أن نرى كيف سيتعامل مع هذه المشاكل خاصة مع زيادة المبارايات و من الممكن أن يفقد المزيد من اللاعبين.

Football Talk (2)

أخبارنا

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا للحصول على معلومات التحديث والأخبار والرؤى.

Copyright FBTALK 2024 | Developed by OaCode Technology