ريال سوسيداد 0 – 1 برشلونة : مشاكل كثيرة في فوز شديد الأهمية

الكاتب : سيف ونيس

نجح برشلونة في تحقيق انتصار مهم في الدقائق الأخيرة خلال مباراة صعبة، بينما تعثر الريال على أرضه في مباراة يمكن وصفها بالسهلة، مما أدى إلى انخفاض الفارق من 6 نقاط إلى نقطتين.

و كان هذا الفوز و سقوط الريال مهم جدا لمعنويات الفريق خاصة بعد سقوط برشلونة في الكلاسيكو في الدقائق الأخيرة.

و لكن بعيدًا عن الفوز، يُمكن وصف هذه المباراة بأنها الأسوء في أداء برشلونة هذا الموسم، وأحد أبرز الأمثلة التي تُظهر ذلك هي مرحلة بناء اللعب. فقد برشلونة العديد من الكرات خلال مرحلة بناء اللعب لصالح فريق سوسيداد على أرضه.

فهيا بنا حتى نفهم كيف كان شكل الفريقين و أفكارهم في مرحلة بناء اللعب لبرشلونة.

بناء اللعب لبرشلونة

شكل الفريقين عند بداية المباراة

بدأ برشلونة بتشكيل أقرب إلى نظام (3-4-1-2)، حيث كان التركيز واضحًا على خروج الكرة من الجهات الجانبية، خاصة من الجهة اليسرى لبالدي(3).

بالمقابل، شهد تكتيك الضغط من فريق سوسيداد تغييرًا استنادًا إلى مكان الكرة. في البداية، وجدنا كوبو (14)، أويارزبال (10)، وبارينتشيا (7) متواجدين أقرب إلى العمق في منتصف الملعب، بينما كان ميرينو (8) ومينديز (23) يلعبان خلف محوري برشلونة.

عندما تكون الكرة في الجهة اليمنى لبرشلونة، نجد بارينتشيا (7) يمارس الضغط على أراخو (4)، فيما يتابع أويارزبال (14) كوندي (23)، وكوبو (14) يراقب مارتينيز (5). بالإضافة إلى ذلك، يقوم ميرينو (8) ومينديز (23) بمراقبة جوندوجان (22) وجافي (6)، بينما يراقب زوبيميندي (4) فيرمن (32) ومونيوز (3) مع كانسيلو (2).

عندما تكون الكرة في الجهة اليسرى لبرشلونة، يقوم كوبو (14) بالضغط على مارتينيز (14)، بينما يراقب أويارزبال (10) كوندي (23). وفي نفس الوقت، يقوم ميرينو (8) وبارينتشيا (7) بمراقبة جافي (6) وجوندوجان (22). بالإضافة إلى ذلك، يظل مينديز (23) في الخلف في حال تقدم جافي (6) أو سقوط فيلكس (14)، مع مراقبة زوبيميندي (4) لفيرمن (32) وتراوري (3) لبالدي (3).

الإعتماد على الجبهة اليسرى

اعتمد برشلونة على توجيه الكرة نحو الجهة اليسرى من العمق للاستفادة من مراقبة مينديز (23) لجافي (6) في هذه الحالة. وبذلك، يستقبل بالدي (3) أو فيليكس (14) الكرة.

فهنا نجد فيليكس يتحرك نحو الجهة اليسرى لاستلام الكرة في المساحة الخالية، مستغلاً تقدم بالدي ومراقبة تراوري له، مع ضغط مينديز على جافي.

هنا نرى وجود مينديز بين جافي و بالدي، مما ساهم في سهولة استلام الكرة من قبل بالدي. وعلى الرغم من ذلك، لم يقم بالدي بالتقدم بالكرة وقرر إعادتها للخلف.

عودة مينديز للخلف لمراقبة بالدي و تغيير شكل الضغط

قرر نادي سوسيداد تغيير تكتيكه، حيث بقي مينديز (23) في الخلف لمراقبة بالدي (3) وعملوا على تعديل ضغط كوبو (14) وميرينو (8) وبارينتشيا (7) حسب موقع الكرة على الملعب. يبدأون من المكان الموضح في الصورة أدناه. وعندما تتجه اللعبة إلى الجهة اليسرى، يقوم كوبو (14) بالضغط على مارتينيز (14) بينما يتابع ميرينو (8) وبارينتشيا (7) جافي (6) وجوندوجان (22). وعندما تنتقل اللعبة إلى الجهة اليمنى، يقوم بارينتشيا (7) بالضغط على أراخو (4) مع متابعة ميرينو (8) وكوبو (14) لجوندوجان (22) وجافي (6).

محاولات برشلونة لكسر الضغط

بينما قام برشلونة بعدة محاولات لكسر الضغط لسوسيداد.

هنا، نرى كانسيلو يتراجع لسحب مينيوز معه، مما يمنح مساحة لجافي للتقدم في المساحة الخالية خلفه. ومع ذلك، عاد ميرينو معه ومنعه من التقدم.

وفي هذه الحالة، نرى فيرمان وهو يتراجع لاستلام الكرة في منتصف الملعب في المساحة الخالية، مستفيدًا من تقدم لاعبي سوسيداد. ولكن، قام زوبيميندي بممارسة الضغط عليه مما أدى إلى فقدانه للكرة.

تقدم جافي للأمام

جافي قرر التقدم للأمام بهدف سحب مينديز و خلق مساحة لبالدي.

في هذه اللحظة، رأينا مينديز وهو يمارس الضغط على جافي بالتزامن مع ضغط كوبو وميرينو، مما أدى إلى خلق مساحة خالية على الجهة اليسرى لفيليكس. فإستلم فيليكس الكرة من جافي وتقدم للأمام، مما أدى إلى خلق فرصة خطيرة.

تعديل سوسيداد لشكله للمرة الثانية في الضغط العالي

قام سوسيداد بتعديل شكله حيث عاد مينديز (23) لمراقبة جافي (6) مع تقدم تراوري (3) لمراقبة بالدي (3) و مراقبة زوبلديا (5) لفيلكس (14).

فهنا تجد مراقبة مينديز لجافي و ضغط تراوري على بالدي.

و هنا تجد ضغط تراوري على بالدي عندما إستلم الكرة من مارتينيز, فقام بالتمرير لفيلكس و لكن قام زوبيلديا بقطع الكرة.

عودة برشلونة للعب الكرة في منتصف الملعب للمهاجمين

برشلونة بدأ في محاولة استغلال التقدم الزائد لفريق سوسيداد وقام بمحاولة لعب الكرة في منتصف الملعب في المساحة الخالية، خصوصًا مع تقدم فيرمن كمهاجم ثاني وسحب زوبيميندي معه لخلق المساحة الصفراء الخالية في منتصف الملعب.

فهنا تجد كرة طويلة من الحارس لفيرمين و لكنه تحصل على خطأ بعد دفع زوبيميندي له.

وهنا، قام مارتينيز بالتمرير لليفاندوفسكي الذي سقط لمنتصف الملعب و لكن مع ضغط لونورماند فشل في إستلام الكرة بالشكل المناسب و خسرها.

نزول بيدري

و مع نزول بيدري مكان فيرمن, قام بنفس الأدوار ليسقط و يستلم الكرة و لكنه خسر الكرة أكثر من مرة.

فهنا كرة طويلة من كوندي لبيدري لكنه لم يستلمها بالشكل المناسب و خسرها في نصف ملعبه للمنافس.

و هنا تمريرة من كوندي لبيدري و لكن مع ضغط زوبيميندي فشل في الإحتفاظ بالكرة و خسرها في نصف ملعبه لسوسيداد.

و على الرغم من فوز برشلونة و لكن كان هناك علامات إستفهام عديدة على أداء الفريق و خاصة أمام فريق منظم و لديه شكل و هيكل واضح في الضغط أو بناء اللعب مما قد ينظر بمشاكل سيواجها برشلونة عندما يواجه فرق متقدمة في دوري الأبطال أو الدوري و تستطيع إستغلال تفوقها لو لم يقوم تشافي بتعديل من وضعه.

إنتهى .

Football Talk (2)

أخبارنا

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا للحصول على معلومات التحديث والأخبار والرؤى.

Copyright FBTALK 2024 | Developed by OaCode Technology