ريال مدريد وبوروسيا دورتموند في نهائي دوري الأبطال

المباريات التي تجمع الفريق الألماني بوروسيا دورتموند والفريق الاسباني ريال مدريد دائما ما تكون بدور المجموعات كون ريال مدريد يكون تصنيف أول وبوروسيا دورتموند تصنيف ثاني فيواجهوا بعضهم البعض في دور المجموعات لكن تلك المرة لم تتقاطع طرقهم إلا بالنهائي في ويمبلي بالمملكة المتحدة بالتحديد بعاصمة الضباب وعاصمة إنجلترا لندن..

الفريقين تواجهوا عدة مرات مسبقاً لكن لم يلتقوا من قبل بالنهائي وتلك اول مرة لهم ان يلتقوا بالنهائي بشكل مطلق لكن الفريق فائزين سابقين بتلك البطولة أخر مرة فاز بها الجراد الأصفر كانت بموسم 96/97 حيث انتصر في النهائي ضد الفريق الإيطالي العريق يوفنتوس حينها بوروسيا توج بالبطولة وتوج أيضاً النجم المولود من رحم المعاناة والنازح من ألمانيا الشرقية الألماني ماتياس زيمر وكانت أخر مرة يفوز بها لاعب ألماني..

علي الجانب الاخر ريال مدريد أخر مرة فاز بالبطولة كانت منذ سنتين فقط حيث انتصر بالنهائي ضد ليفربول الإنجليزي بنتيجة 1/0 من توقيع النجم البرازيلي فينسيوس جونيور وكانت تلك البطولة الرابعة عشر في تاريخ الفريق الملكي من دوري الأبطال..

الفريق التقوا مسبقاً في عدة مناسبات ربما أبرزهم للجمهور المواجهة في2013 حين أقصي الفريق الألماني بوروسيا دورتموند نظيره ريال مدريد من دور النصف النهائي بعد الفوز برباعية في السيجنال ايدونا بارك من توقيع روبرت ليفاندوسكي والخسارة في السانتياجو بيرنابيو بنتيجة 2/0 وتأهل دورتموند حينها لمواجهة غريمه الألماني بايرن ميونخ في النهائي..

ريال مدريد دخل مباراة اليوم بالتشكيل 4312 على الورق بتواجد كل من رودريجو وفينسيوس كمهاجمين وجود بيلنجهام تحت المهاجم وثلاثة لاعبين وسط مكونين من كروس وفالفيردي وكامافينجا مع خط دفاع رباعي من كارفخال ورودريجو وناتشو وميندي..

بوروسيا دورتموند دخل المباراة بالشكل 433 خط هجومي ثلاثي مكون من أديمي وفولكورج وسانشو وخط وسط ثلاثي من براندت وايمري تشان وخط دفاع رباعي من ماتسن وشلوتيربيرك وهوملز وريرسون..

الشوط الأول من المباراة كان مسيطر عليه بشكل كامل من قبل فريق بوروسيا دورتموند الفريق الألماني بالشوط الأول سدد 8 تسديدات وتحصل عل 1.88 هدف متوقع بينما ريال مدريد تحصل فقط على 0.07 هدف متوقع وسدد 2 تسديدة فقط تيرزيتش تحكم بالشوط الأول بشكل جيد واستطاع منع أي خطورة ووصل لمرمي ريال مدريد بطرق كثيرة سنحاول هنا التحدث عن أفكار تيرزيتش بالشوط الأول وبالطبع كارلو أنشيلوتي من خلال كامل المباراة..

واحد من أشهر أفكار تيرزيتش والتي استخدمها ضد أتلتيكو مدريد ونجحت بشكل كبير هي خداع المنافس أثناء الضغط على هوملز وجعله يضغط على قدمه القوية وهي القدم اليمني لكن الفكرة في أن هوملز يلعب باليمني بالتالي يكون الضغط مصور علي اتجاه خروج الكرة من تلك القدم لكن تيرزيتش او تلك قدرات هائلة عند هوملز يسحب الخصم للضغط على اليمني لكن هوملز يقوم بالتمويه والتمرير باليسرى بشكل مختلف كلياً عن المتوقع كما لقطة كريم أديمي والفرصة الحقيقية الأولي بالمباراة..

هوملز باللقطة بالأعلى هنا يتجه بكتلة جسده للخارج لكي يمرر باليمني هنا بيلنجهام ذهب بهذا الاتجاه معه لأنه الطبيعي انه سيقوم بالتمرير بهذا الشكل لكن ما حدث هو غير متوقع البتة..

باللقطة الثانية هنا هوملز قام بالتمويه والدخول بالكرة للداخل هنا أصبحت الكرة على قدمه الضعيفة مما ادي لتحوله لمصيدة ضغط من قبل أقرب لاعب من الخصم له كونه الكرة على قدمه الضعيفة كما نلاحظ لكن هوملز بخبرات وقدرات غير طبيعية قام بعمل تمريرة نقلت فريقه من الثلث الثاني أمام بوكس الخصم لزميله لينفرد بشكل مطلق بالكرة امام المرمي اخرج تمريرة بعض المدافعين لا يعرفون عمل مثلها بقدمهم القوية هو قام بها بقدمه الضعيفة..

واحدة من الأفكار المتميزة الأخرى التي طبقها تيرزيتش في التحولات كون ريال مدريد كان المستحوذ حيث ان استحواذ الريال بالشوط الأول وصل ل 64% لم يكن مجدي بالشكل الكبير نظراً للضغط المتوسط المحكم الذي طبقه فريق بوروسيا..

تحولات بوروسيا كانت كلها خطيرة سواء بتوصيل الكرة لبوكس الخصم او التحصل على أماكن جيدة من الخارج للتسديد من خلالها كما بهذا النمط هنا وبتلك اللقطة..



ريرسون يحمل ويقوم بقيادة التحول على الطرف سنجد فولكروغ يقوم بالتوجه عاموديا الهدف هنا هو سحب خط الدفاع وتثبيته ليعطي سابيتزر الوقت مع الكرة كما باللقطة الثانية هنا ريرسون قام بالتمرير عرضيا لسابيتزر ليجد نفسه مع الكرة في الزون 14 بحرية كاملة للتسديد بدون أي رقابة..

سابيتزر يقوم بالتسديد تسديدة محكمة وصل الهدف المتوقع منها على المرمي إلى 0.24 هدف لكن كورتوا كان لها بالمرصاد..

بالطبع يجب الإشارة لقدرات هوملز الاستثنائية من حيث التمرير وهذا ما يتضح بخريطة تمريراته بالأخص التمرير الطولي..

كريم أديمي كان عامل حاسم لبوروسيا دورتموند انطلاقاته في ظهر كارفخال وتفوقه المستمر في سباقات السرعة ضده سهلت المهمة كثيرا علي الفريق الألماني للوصول لمرمي الخصم وصنع فرص خطيرة مثل لقطة التحول هنا..

براندت يمتلك الكرة ينتظر لحين تقدم كريم أديمي لكي يعرف أين يمرر له الكرة وبمجرد ظهور كريم اديمي امامه يضع الكرة في المساحة التي امام كارفخال ويضعهم في سباق سرعة ضد أديمي..

ضغط بروسيا دورتموند المنخفض بالأخص أثناء الاستحواذ الثابت ومن الوضعيات الثابتة كان متميز ومنع الريال من الاختراق من العمق بأي شكل من الأشكال بوروسيا كان يدافع من خلال كتلة منخفضة على الشكل 442 او 433 وخطوط متقاربة ومساحات وممرات ضئيلة جدا للعب من خلالها كما بتلك الحالة هنا..

لاعبي بروسيا كان دائما يجبرون لاعبي الريال علي التوجه للأطراف و من هنا وجد الريا لو استطاع صنع بعض الخطورة من خلال عرضيات فينسيوس جونيور ..

مرة أخري وعرضية أخري مبكرة من خلال التوجه للطرف و الدخول للعمق بالكرة من قبل فينسيوس من قبل لاعبي الريال ومن فينسيوس أيضاً..

خريطة العرضيات التي قام بها فينسيوس جونيور ..

الهدف الأول ل ريال مدريد جاء من ركنية وسوء تموضع فاضح من قبل لاعبي بروسيا حيث سنجد 4 لاعبين يقومون بحراسة منطقة الستة ياردة من خلال دفاع المنطقة و التي كان يتواجد بها كارفخال لكن بمجرد لعب الركنية كارفخال خرج من تلك المنطقة بالتالي خسر الرقابة وصار بلا رقابة من قبل لاعبي بروسيا الذين يدافعون ضد المساحة و ليس ضد اللاعب و كارفخال خرج من المسحاة التي يدافعون ضدها بلحظة لعب الركنية و بتلك اللحظة كان لاعبي بروسيا لم يستطيعوا تنظيم انفسهم او إيجاد لاعب ما ليراقب او يلتحم مع كارفخال الذي قفز وحيدا و سجل بهدوء بدون أي تشتيت ممكن..

بالنهاية انتصر الريال 2/0 بعد الهدف الأول لفريق ريال مدريد انهار الخصم بوروسيا دورتموند ذهنيا و تم تصيير المباراة لحد لحظة النهاية بدون أي ملاحظات مهمة تذكر.

Football Talk (2)

أخبارنا

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا للحصول على معلومات التحديث والأخبار والرؤى.

Copyright FBTALK 2024 | Developed by OaCode Technology