استطاع فريق روما اقتناص الفوز خارج ملعبه على اس ميلان في ربع نهائي الدوري الاوربي ، مازال روما يقدم عروض استثنائيه منذ تولى دي روسي القياده الفنية للروما

خرج دي روسي من المباراة كما خطط لها تماماً ، و قال دي روسي بعد المباراة في المؤتمر الصحفي "حققنا فوز مستحق، كنا الطرف الأفضل طوال المباراة، قدم اللاعبون أداء قوي أمام منافس جيد" يمتلك دي روسي عقليه مختلفة ، يحفز اللاعبين بعد كل المباريات و يمدحمهم و برفع عنهم كل الضغوطات

نظرة تكتيكية على روما و مراحل اللعب خلال المباراة و بعض أفراد الفريقين

مرحلة بناء اللعب للروما

روما كان يبني اللعب في مواجهة الضغط العالي من الميلان

روما كان لديه نمطين في مرحلة بناء اللعب و استطاع الخروج من الضغط العالي للميلان

النمط الاول من مرحلة بناء اللعب

الحاله الأولى الدقيقة (3)

روما بيبني اللعب بقلبي الدفاع سمالينج و مانشيني بشكل واسع امامهم ثنائي الارتكاز كريستانتي و بارديس

و الاظهرة سبينزولا و تشيلك يسقطوا على جانب الملعب خلف خط الضغط الأول من الميلان ، چيرو و لياو يضغطوا على مانشيني و سمالينج ، ديبالا بيقترب من ثنائي الارتكاز و يسحب معاه بن ناصر ، في الامام أصبح شعرواي و لوكاكو و بيليجريني في المقدمة ثلاث ضد ثلاث ، و إستخدام لوكوكو كمحطة لقدرته علي استلام الكرة و الدوران بها ، الان سڤيلر حارس روما تأكد من أنه تم سحب لاعبين ميلان للمناطقهم و اصبح الثلاثي الهجومي لروما في مواجهة ثلاثي ميلان و لكن استطاع ثيو افتكاك الكرة من لوكاكو

الحاله الثانيه الدقيقة (7)

الميلان يضغط بطريقة رجل للرجل بعدد ستة لاعبين

روما يمتلك فرصتين للخروج من الضغط أما اللعب المباشر في اتجاه الثلاثي الهجومي كالحاله السابقة أو لعب الكرة في اتجاه تشيلك و لكن سڤيلر حارس روما قرر اللعب المباشر في اتجاه لوكاكو و لكن هذه المرة أيضا استطاع ثيو كسب الالتحام الهوائي

الحاله الثالثة الدقيقة (11)

ميلان يضغط على روما بخمس لاعبين ، لياو مع سمالينج و جيرو مع مانشيني و بوليستش مع سبينزولا ، كريستناتي يقترب من مانشيني و يقتل معهم ديبالا ، استطاع بن ناصر افتكاك الكرة من ديبالا لكن سرعان ما استعادها مانشيني و هنا يظهر الخيار الثاني اللي تم ذكره في الحاله السابقه و هو تشيلك يتمركز علي الجانب الأيمن ، لحظه استلام تشيلك الكرة اقترب هيرنانديز منه ليضغط عليه لكن اقتراب مانشيني من تشيلك ليخرجه من الضغط ،اعاده تشيلك التمريرة الي مانشيني ، تمريره مانشيني كسرت خط ضغط مكون من خمس لاعبين ، مانشينيى اجري عمليه مسح قبل استلام الكرة من تشيلك و وجده لوكاكو في وضعيه واحد ضد واحد و شعرواي علي اليمين ، هنا كشفت مساحه علي دائرة نصف الملعب و يتمركز بها ديبالا الذي تأخر بن ناصر في ملاحقته ، هنا لا يجد لوكاكو مانع في التمرير الى ديبالا و ينطلق بها ، ليصبح تفوق عددي لروما خمس لاعبين من روما ضد اربعه فقط من ميلان، تمريره ديبالا كانت طويلة و لم يستطيع بيليجريني الاستحواذ علي الكرة

 

الحاله الرابعة الدقيقة (12)

ميلان يضغط بثلاث لاعبين ، على ثلاث لاعبين من روما ، تشيلك يتمركز خلف لياو ، ريندرز و بن ناصر براقبان دببالا و بارديس ، عند استلام تشيلك لتمريرة مانشيني خرج ريندرز للصغط عليه ، بالتالي أصبح بتدريس علي الدائره نصف الملعب بمفرده دون رقابة ، شعرواي و لوكاكو في الامام ، تشيلك يمرر كالعاده الى لوكوكو و إستخدامه كمحطة الارتكاز واعاده التمرير الى بارديس في المساحه و لكن وضعيه جسد لوكاكو منعته من اعاده التمرير الي بارديس

الحاله الخامسة الدقيقة (15)

يتمركز مانشيني و سمالينج بشكل واسع ، أمامهم بارديس و كريستانتي و خلفهم بشكل واسع يتمركز تشيلك ، جيرو يضغط على مانشيني و لياو على سمالينج ، ريندرز يضغط على بارديس ، لوفتوس تشيك مع كريستناتي ، بن ناصر مع ديبالا ، دوبل باص ما بين حارس روما و كريستانتي ، هنا يشعر لوفتوس أنه سيمرر الي تشيلك فيضطر لوفتوس ترك كريستناتي و الركض للضغط على تشيلك و هيرنانديز ترك شعرواي للضغط ايضا على تشيلك و بالتالي أصبح الشعرواي  دون رقابه ، تشيلك كان لديه الوقت للاستلام و تمرير الكرة للشعراوي، كسر خط الضغط تشيلك ، و اصبح ثلاث من روما ضد ثلاث من ميلان ، ثيو خرج للضغط على شعرواي وبالتالي أصبح لوكاكو دون رقابة ، مررها شعرواي و دخل للعمق و ركض لوكوكو على الطرف ، شعرواي انتظر على حافة منطقه الجزاء و انتظار عرضيه بشكل كت باك كاد أن يسجلها الشعرواي لولا القائم

بذلك نجد روما تخلص من ضغط الميلان العالي دون ادني تعب أو مشقه استغلال وسرعه تحركات روما جعلت دي روسي يخرج من ضغط ميلان ، و كان من الممكن أن يسجل روما أكثر من هدف من افتكاك الضغط العالي للميلان

 

مرحلة التدرج بالكرة

الحالة الأولى الدقيقة (4)

الميلان يدافع بطريقه 5/3/2 ، ديبالا يسقط الي نصف الملعب ، فيترك بن ناصر لوكاكو للماتيو للخروج ضد ديبالا ، استخدم ديبالا ميزته بالمرواغه بالجسد ، دوبل باص ما بين ديبالا و لوكوكو كسر خط الضغط ، استخدام لوكاكو كمحطة لازال مستمر يمرر الى ديبالا و يصبح ديبالا في المنطقة ال 14 دون رقابة ، بيليجريني علي اليسار دون رقابة دوبل باص ما بينه و بين ديبالا كاد أن يسجل روما من هذه الفرصة ، هنا استطاع ميلان فك الضغط بتحرك ديبالا سواء حينما نزل الي نصف الملعب و بعد ذلك يمرر و يتحرك ليستقبل التمريرة الثانيه ، استخدام لوكاكو كمحطة و قدرته علي استلام التمريرة و ظهره للمرمي و من ثم التمرير الى أحد الأطراف

الحالة الثانية الدقيقة (5)

ميلان كالعادة يدافع بدفاع متوسط (5/3/2) ، كريستانتي يقف على الكرة و يستدعي ضغط لاعبي الميلان ، شعرواي يسقط للقرب من كريستانتي و بالتالي يسحب معه ثيو و ديبالا يتمركز خلف بن ناصر ، لوكوكو مع ماتيو ، أثناء سحب الشعرواي ثيو ودافيد كالابريا أصبح لوكاكو بمفردة ضد ماتيو ، تمريرة كريستانتي كسر خط الضغط ، و هنا كالعادة التمريرة الى لوكاكو و إستخدامه كمحطة و هروب ديبالا في ظهر

 بن ناصر و اصبح ديبالا دون رقابة ، تأخر لوكاكو في التمرير الي ديبالا احبط المحاولة

الحاله الثالثه الدقيقة (60)

ميلان مازال يدافع بنفس الطريقه ، بيليجريني على دائرة نص الملعب خلف خط الضغط ، روما يكسر خطوط الضغط بعدة طرق منهم المراوغه بالجسد كما ذكرنا سابقاً في حاله دببالا ، و في هذة الحالة بيليجريني تلقي تمريره من مانشيني ليرواغ بيليجريني ياسين عدلي ، و ركض الي حدود منطقة الجزاء و كالعادة يظهر لوكاكو و ظهره الي مرمي الميلان يستلم الكرة بهذة الوضعية و من ثم يعيدها مرة أخري إلي بيليجريني و يحجز معه المدافع ثيو ، بيليجريني هنا في حاله حركه جعلته يرواغ كالابريا و يسدد كرة بالقرب من المرمي

في نهايه مرحله التدرج بالكرة نستطيع أن نقول دفاع الميلان بطريقه (5/3/2) لم يكن قوي سرعه و مهاره دببالا و بيليجريني مع قوة لوكاكو أفرغت مساحه أكثر من مرة في مواجهة مرمي الميلان

و الان ننتقل الي مرحلة اخري و هي التحول من الهجوم إلى الدفاع

في هذة المرحلة استطاع ذئاب روما الوصول إلي مرمي الميلان كثيراً و ساعدهم على ذلك سرعات الشعرواي ، ديبالا ، بيليجريني ، لوكاكو هذا الرباعي يملك سرعات تمكنهم من التحول سريعاً أضف على ذلك كانت نقطة ضعف الميلان في هذا المرحلة هو اللاعب لياو بمجرد الضغط علية و قطع الكرة يتحول روما الي الهجوم بطريقة سريعة ، لياو طيله المباراه لم ينجح بالمروغات و كانت نقطة ضعف الميلان

 

 الحاله الأولى الدقيقة (42) 

 

شكل روما في هذة المرحلة كان (4/4/2) نزول الشعرواي الي الثلث الاخير لمعاونة تشيلك في التصدي للياو و بقاء لوكاكو و ديبالا في الامام مع ثيو و ماتيو و بالتالي اي تمريرة طويله في اتجاه هذا الثنائي تضع ميلان في موقف صعب ، ثيو هيرنانديز يمرر الى لياو و ضعيه جسد لياو في استلام الكرة مكنت تشيلك من قطع الكرة ، وقتها ركض شعرواي إلى الامام في ظهر ثيو هيرنانديز ، انطلق تشيلك دون اعتراض هناك كان شعرواي و لوكوكو و لكن مررها تشيلك الى ديبالا و لكن طريقة استلامه للكرة وضعته تحت ضغط دفاع الميلان

الحالة الثانية الدقيقة (61)

شكل روما لازال (4/4/2) و يعترض الشعرواي لياو ، تمريرة غير متقنه من لياو استقرت في رجل سمالينج في هذا اللحظه ركض شعرواي خلف لياو و ياسين عدلي و ريندرز ، تمريرة سمالينج الطويله جعلت شعرواي في مواجهه ثلاثي دفاعي لميلان ، شعرواي لعب كرة ارضيه طويله إلى لوكاكو وسط ثنائي الدفاع كابريال و ماتيو ، ضم ديبالا و بيليجريني الي لوكوكو و هذا ما تحدثنا عنه عن قدرة هولاء اللاعبين في التحولات أصبح خمس لاعبين في مواجهة 7 مدافعين من ميلان و كاد يسجل منها الشعراوي

الحالة الثالثه الدقيقة (48)

شكل روما الدفاعي ب 4/4/2 يجعل روما قريب من نصف الملعب و بقاء لاعبين على الأقل ( لوكاكو و ديبالا) في مناطق الميلان ، الثنائي الامامي لا يضغط ، شعرواي و كريستانتي يتركان ريندرز كخيار للاعبي ميلان للتمرير إلى ريندرز ، لكن هذا كان كمين وقع فيه لاعبي الميلان بمجرد التمرير الى ريندرز و الذي لديه خطأ في استلام الكرة بالظهر يضغط علية شعرواي و يفتك الكرة منه و ذلك لأن ريندرز كان غير مقدر المسافه بينه و بين شعرواي

لحظه قطع الكرة أصبح هناك أربع لاعبي من روما ضد مثلهم من ميلان ، تمريرة شعرواي كانت غير متقنه في اتجاه لوكاكو

الحاله الرابعه الدقيقه (52)

في هذه المرة يتواجد لوكاكو و بيليجريني في الامام في نص الملعب ومعهم ثيو و ماتيو من الميلان ، تمريرات متبادلة من لاعبين الميلان استطاع ديبالا قطع الكرة من نقطة ضعف الميلان كما ذكرنا سابقاً هو لياو ، استطاع ديبالا افتكاك الكرة منه ، ديبالا اجرى مسح سريعاً و مرر الى لوكاكو ليصبح لاعبان ضد لاعبان ، بيليجريني يدخل للعمق الملعب و لكنه متأخر بسبب تواجده على الطرف الملعب ، لوكاكو حاول مراوغه ماتيو و لكن نجح ماتيو في قطع الكرة ،

لاعبين روما كان لديهم بعض القصور في الانهاء على المرمي و الا كانوا سيسجلوا على الأقل هدفين من هذة التحولات

ننتقل إلى مراحل الدفاع لفريق روما و الذي أجاد في معظم اللقاء التصدي للمحاولات الميلان و لكن بالطبع كان هناك بعض اللقطات التى خرج فيها لاعبي روما عن التركيز

مرحلة الدفاع المنخفض

الحالة الأولى الدقيقة (40)

في هذه المرحلة يلعب روما بشكل (5/3/2) و يحاول غلق الأطراف و بالتالي التمرير في العمق في هذة المرحلة سيكون من الصعب على الميلان ، في هذة اللقطه يقف روما بسته لاعبين داخل البوكس ، لياو يدخل للعمق البوكس و ثيو هيرنانديز يضم كجناح ايسر مكان لياو ، چيرو يقف خارج البوكس لسحب سمالينج و بالفعل سحب معه سمالينج و بقي لياو مع مانشيني ، هنا الحل للميلان ارسال كرة طويله على رأس لياو و استغلال خروج سمالينج مع چيرو و لكن تصدي مانشيني له و شتت الكرة ، الخطأ هنا هو السماح بن ناصر بإرسال الكرة دون اعتراض من لوكاكو

الحاله الثانيه

روما يدافع بنفس الشكل (5/3/2) ويغلق الطرف الأيسر بسبينزولا و بيليجريني ، الثغرة هنا هو تواجد كالابريا دون رقابة سبينزولا و بيليجريني كانوا يغلقون التمرير على بوليستش ، هنا اقترب كالابريا من بوليستش في المساحة الفارغة ، يحاول هنا بيليجريني الركض للترحيل و غلق التمرير في وجه كالابريا و لكنه تأخر ، داخل البوكس يتواجد خمس لاعبين من روما في مواجهة اربعه من الميلان ، لياو و چيرو ضد سمالينج و مانشيني ، الكرة الطويلة من كالابريا كانت من الممكن تفكيك دفاع روما و لكن سمالينج كالعادة يتصدي للكرة العالية

 

مرحلة الدفاع المتوسط

في هذه المرحلة كان شكل روما هو (4/3/3) روما كان يحاول أن يغلق العمق في وجه الميلان ، استغل الميلان الأطراف و عمل موقف واحد ضد واحد و معظم اللعب كان ناحيه اليسار و ذلك لأن الشعرواي و تشيلك أغلقوا المساحات أمام لياو و ثيو فكان الحل الأمثل للميلان اللعب ناحيه اليسار للروما

الحالة الأولى الدقيقة (24)

روما يقف بشكل (4/3/3) و الميلان (3/4/3) ، لوكاكو ديبالا يضغطان بشكل سلبي من الامام ، الشعرواي ، كالابريا يركض في المساحة خلف سبينزولا ، بوليستش يسحب نفسه خلف بيليجريني ، بن ناصر مع كريستانتي ،هنا ماتيو يلاحظ ركض كالابريا و يرسل الكرة الطويلة يكسر بها خط ضغط روما ، داخل البوكس چيرو و على القائم البعيد لياو مقابل سمالينج و مانشيني و تشيلك ، چيرو كان في ماذق ما بين سمالينج و مانشيني و نجحوا في افتكاك الكرة و لكن ترك بن ناصر في هذة المنطقة كان من الممكن أن يسبب ازعاج للدفاع روما

الحالة الثانية الدقيقة (8)

ميلان يبني اللعب بثلاث لاعبين و ثلاثي روما الامامي يضغط بشكل سلبي في مناطق الميلان ، هنا كالابريا دخل للعمق ، هنا بن ناصر يتبال الكرة مع بوليستش ، هنا سقط سبينزولا مع بوليستش بالتالي انكشفت مساحة خلفه بالتالي لعب بن ناصر تمريرة ارضيه إلى بوليستش و يحاول سبينزولا منعه من الركض ، رجع بارديس و مانشيني لمساندة سبينزولا و لكنها كانت متأخره و اصبح چيرو و لوفاتس داخل البوكس و بقاء لياو اقصي اليمين دون رقابة

هنا مرر بوليستش عرضية طويله و من حسن حظ تشيلك أنه شتت الكرة قبل أن تذهب الى لياو

كان يجب على روما قفل الأطراف أكثر من ذلك لتجنب العرضيات و خاصه الجانب الأيسر الأضعف دفاعيا بكل من سبينزولا و بيليجريني

تحليل دور ستيفان شعراوي خلال المباراة

بصراحة لم نتوقع أن يكون الشعراوي على اليمين، لكن ذلك لم يحدث فرقًا كبيرًا. لقد كانوا يحاولون خلق مساحة أقل لثيو ولياو، لكننا نقلناها إلى الجانب الآخر وقمنا بتطوير التحركات هناك.

هكذا قال مدرب ميلان بيقولي و كان مستغرب بدفع الشعرواي كجناح يمين عكس المباريات السابقة التي كان يلعب كجناح شمال ، فاجأ دي روسي بيولي بهذا التغيير و استطاع شعرواي من تنفيذ المهام المطلوبة منه علي أتم وجه دون إغفال الجانب الهجومي ، شعرواي كان مكلف لتضييق الخناق على ثيو هيرنانديز و لياو و تفوق شعرواي على لياو و استخلص الكرة منه عده مرات ، غير انطلاقته الهجومية خلف ثيو و لياو كثيراً في المباراة

بالنظر إلى الخريطة الحرارية للشعرواي كان متواجد على طول الطرف الأيمن من منطقة روما الي منطقة ميلان

، و ساهم في ارسال العرضيات إلى لوكاكو دون الاستفادة منها من جانب لوكاكو ، شعرواي كان كثيراً ما يدخل الى العمق و استطاع من خلال ذلك التسديد على مرمي الميلان لولا العارضه لاستطاع الشعرواي التسجيل

انتهى

Football Talk (2)

أخبارنا

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا للحصول على معلومات التحديث والأخبار والرؤى.

Copyright FBTALK 2024 | Developed by OaCode Technology