ما هو الـ False Fullback

الكاتب : مروان النجار

هنالك مقولة خالدة مهمة جداً قبل بدأ الدخول في الحديث والانغماس في التفاصيل وهي Nothing Is Truly Original أو بمعنى أوضح لا شيء حقيقي بشكل كامل بالتأكيد هنالك اقتباس من أفكار سابقة نتج عنها الأفكار الحالية التي تراها الان.

بالبداية تلك الفكرة كما ذكرنا سابقاً هي فكرة معاد استخدامها من قبل بيب وهنالك مدربين سابقين نفذوها أهمهم يوهان كرويف كما سنوضح باللقطات القادمة.

أهمية الفكرة تكمن بسحب و خداع الخصم و وضعه في موقف حيث تستطيع الوصول بطرق متعددة سواء بالعمق أو على الطرف من خلال تحرك الظهير بالعمق او لداخل الملعب بجانب لاعبين الوسط بتلك اللحظة أصبح هنالك لاعب إضافي يجب مراقبته.

باللقطة الفائتة الخط الأول من بناء اللعب لدى برشلونة كرويف كان على الشكل الرباعي ثم قيام الأظهرة بالتقدم بالعمق و ليس على الطرف هنا أصبح الخصم في حالة صعبة بالأخص بعد هبوط الجناح لأنه سيصبح موقف 2 ضد1 سيكون جناح الخصم مخير بين الضغط بالعمق على الظهير و ترك الجناح او ترك الظهير و الضغط على الجناح و بالحالتين الفريق سيستطيع الوصول.

باللقطة الماضية جناح الخصم أصبح بين خيارين اما الضغط على الظهير او الجناح لكنه اختار الجناح مما ادى لوصول الكرة بالعمق للظهير بعد فتح خيار التمرير.

خيار وجود الظهير كلاعب إضافي بالعمق اثناء عملية بناء اللعب لم يعد من الرفاهيات بل شيء ضروري لأنه يقدم حلول كثيرة بالأخص المداورة بينه وبين لاعبين الوسط بأجزاء الملعب المختلفة كما شاهدنا ارتيتا وبيب يقومون بتنفيذها.

استخدام الأظهرة بهذا الشكل يكون مفيد جداً هجوميا لأنه بتقدم الأظهرة للثلث الأخير للمشاركة يضيف المزيد من الصعوبة على الخصم للقيام بالرقابة و يضيف عدد اللاعبين الذين يجب تغطيتهم بالتالي تظهر .

دخول الظهير الوهمي في العمق من الثلث الأخير من الملعب يضيف خيارات تمرير إضافية وكثافة عددية خارج البوكس او بداخله..

شيء أخر مهم هو مهاجمة المساحة التي امام المدافعين لتحفيزهم للخروج و الضغط بالتالي سيكون اسهل للمهاجمين الهروب من الرقابة و ايجادهم بمواقف افضل سواء من خلال تحويل اللعب باستمرار او اعتماد الظهير كمحطة لتلك التمريرات كما كنا نرى كانسيلو يقدمها مع بيب.

تواجد الظهير الوهمي أيضا و تشكيله لكثافة عددية اكبر بالعمق و امام بوكس الخصم يوفر حلول جيدة للضغط العكسي ضد تحولات الخصم مما يفيد كثيرا لإحباطها و الاستفادة من تقدمه بالبداية لغلق أي مسار تمرير ارضي قريب لقاطع الكرة من خلال قيامه بممارسة الضغط.

 إنتهى .

Football Talk (2)

أخبارنا

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا للحصول على معلومات التحديث والأخبار والرؤى.

Copyright FBTALK 2024 | Developed by OaCode Technology