تحليل مباراة الانتر و اتليتكو مدريد

استمر انتر ميلان بقيادة انزاجي في عروضة الرائعة هذا الموسم وفاز علي اتليتكو مدريد في ملعبه في مباراة قدم فيها انزاجي كل شئ يثبت ان فريقه يعيش افضل مواسمه على الاطلاق ويعتبر من افضل فرق العالم حالياً فريق متوازن جداً في جميع مراحله .

في البداية لنستعرض احصائيات المباراة

الأستحواذ : 56 % لأنتر / 44% للأتليتيكو

اجمالي تسديدات : 19 للأنتر / 7 للاتليتكو

صنع انتر 3 فرص خطيرة بإجمالي اهداف متوقعة 2.30 للانتر مقابل 0.62 للأتليتكو

نبدأ بمرحلة بناء اللعب

يعتبر انتر ميلان من افضل الفرق في اوروبا هذا الموسم في مرحلة بناء اللعب يمتلك الفريق ديناميكية وحركية كبيرة في هذة المرحلة يستطيع كسر ضغط اي خصم بسهولة بفضل الانماط والحركية التي يتبعها كما هو الحال في مباراة الأتليتيكو سنرى في الحالات القادمة .

سنستعرض في هذة الحالات شكل الفريق في مرحلة البناء , الفريق يتغير شكله كثيراً في هذة المرحلة نظراً للحركية الكبيرة للاعيبين , هنا 5+2 خمس لاعيبين اثنين مدافعين وباريلا يسقط كـ اظهير ايمن وينطلق ديرميان الى الامام وديماركو ظهير ايسر ويتحول ديفراي المدافع للاعب وسط مع تشالهان أوغلو واحيانا يسقط لاوتارو للمساعدة وتشكيل زيادة عددية او سحب معه مدافع لتفريغ مساحة .


نفس الشكل 5+2 بحارس المرمى ولاعيبين وسط  بأختلاف بعض الاعيبين حيث باستوني يسقط وينطلع ديماركو للأمام ويسقط باريلا في منتصف الميدان

سنتطرق كثيراً الى مرحلة بناء اللعب

نفس الشكل 5+2 حيث يشكل انتر زيادة عددية على الخصم الذي كان يضغط للامام بخطوطه فكانت الفكرة هي تشكيل زيادة عددية علي الخصم او سحب الخصم ثم استغلال المساحة خلفه .

ثم انطلقت الكرة نحو الجانب الايسر عند ديماركو ومنه لمختريان هنا سقط لاوتارو لسحب لاعب معه وانطلق تشالهان أوغلو للامام .

ثم فوتها مختريان لـ تشالهان أوغلو المنطلق في المساحة بعد سحب لاوتارو لـ فيستل

ثم بلمسة من تشالهان أوغلو الى ديماركو في المساحة التي تم تفريغها من نزل لاوتار واوغلو ثم انطلقوا فيها ,الفريق بأقل عدد من اللمسات يستطيع اقصاء ضغط الخصم والوصول لمرماهم

فكرة اخرى يستخدمها انتر في مرحلة البناء وهي استدعاء ضغط الخصم ثم لعب كرة نحو المساحة التي تم تفريغها , هنا لاحظ لاعبي الاتليتكو يضغطون بشكل لاعب ضد لاعب لكن الرجل الحر هنا المدافع ديفراي الذي تحول لاعب وسط انطلق في المساحة ثم كرة من بافارد نحو المساحة

ثم من لمسة واحدة من لاوتارو الى ديفاري في المساحة

لاحظ المساحة التي انطلق فيها ديفراي في موقف 2ضد2

نفس الفكرة هنا استدعاء ضغط الخصم ثم استغلال المساحة , وصلت الكرة لبافارد ثم لعبها لدارميان .

ومن لمسة واحدة من دارميان لـ بافارد المنطلق في المساحة ( كما يعرف نمط الرجل الثالث )

هنا حالة اخرى يضغط فيها اتليتكو بـ ستة لاعيبين على 6 لاعيبين من انتر باضافة لحارس المرمى كرة من سومير في نحو بافارد .

بـ لمسه واحدة من بافارد نحو دارميان .

بـ لمسة واحدة من دارميان نحو لاوتارو بعد جذب ضغط الخصم وتفريغ المساحة لاحظ هنا حركة تشالهان أوغلو المتجه نحو المساحة .

ثم استلام صحيح من لاوتارو ثم للمنطلق تشالهان أوغلو في موقف 3 ضد3

لاحظ هنا وصل انتر بأقل عدد من اللمسات لمناطق الخصم ( موقف 4 ضد 4)انتر من اكثر الفرق تمكن في مرحلة الخروج بالكورة في العالم حالياً بفضل الدينماكية والحركية والسرعة التي يمتازون بها.

سنتطرق لأتليتكو مدريد وشكله اثناء عملية الحيازة علي الكرة ب 3-2-5  , كانت الفكرة الرئيسية له هو الاختراق نحو الأطراف و خلق زيادة وموجموعات لعب على الاطراف في جهه ليندو او جهه مولينا وخلق مواقف تفوق نوعي او مركزي لهم .

كما ترى في هذة الحالة اتليتكو يحاول دائما الأختراق من علي الاطراف عن طريق مجموعات لعب بينهم او تجميع لعب في جهه ثم تغير اللعب نحو الجهه الأخرى , لكن انتر دائما ما كان يرحل بشكل رائع ويعادل او يشكل زيادة عددية هناك .

كما ترى بعد ذلك تغير جهه اللعب نحو ليندو في موقف 1 ضد 1

نفس الفكرة تكوين مجموعات لعب بينهم في الأطراف

كما ترى هنا ايضاً 4 ضد 4 على الطرف ولاحظ هنا اشارة ليندو بتغير اللعب نحوه

سنتطرق هنا لبعض اشكال انتر ميلان اثناء التدرج بالكرة وسنلاحظ ايضا في هذة المرحلة المرونة والديناميكية التي يمتلكها لاعيبين انتر في كل مراحل لعبهم

كما ترى عند التدرج بالكورة يتحول باستوني كـ ظهير ويدخل ديماركو للعمق وتشكيل موقف تفوق عددي علي الطرف او موقف تفوق مركزي بإستلام باستوني الكرة ومعه وقت او مساحة .

لاحظ هنا في الصورة الحركية وتغير المراكز باستوني تحول لـ ظهير وديماركو في العمق ودارميان وبافارد يدخلون في العمق 6لاعيبين في الهجوم

 ( لاحظ هنا يبقلا تشالهان أوغلو وباريلا لتغطيتهم ويبقون قريبين من الكرة )

نفس الفكرة ايضا في الجهتين كما تري في الحالة ادناه .

هنا ايضا نفس الفكرة تشكيل زيادة عددية علي الطرف وحركية كبيرة هنا بافارد دخل للعمق ودارميان اصبح الظهير ويبقي تشالهان أوغلو او بارلا كصناع لعب متأخرين

نفس الفكرة ايضاً الشوط الثاني حتى مع التغيرات .

مرحلة الضغط

انتر كان اغلب فترات المباراة بضغط بشكل عالي جداً لمنع الخصم من التدرج بالكورة وتوجيه اللعب نحو الاطراف كان يمنع دائما اتليتكو من تشكيل اي عملية تحول عليه بفضل ضغطهم الرائع كما ترى في الحالات ادناه .

يستطيع انتر ايضا ان يرجع لمناطقه بكتلة متوسطة بشكل 5-3-2 واغلاق العمق وتوجيه اللعب نحو الطرف كما ترى .

ضغط اتليتكو مدريد

على غير المعتاد اتليتكو دخل المباراة ايضا اغلق فتراتها ضاغطاً لمنع تدرج الانتر لكنكما قلنا سابقاً في الحالات الانتر كان يستطيع ان يخرج بالكرة وتطبيق انماطه مع كل ضغط .

لنستكمل الفكرة التي تحدثنا عنها من بداية التحليل وتوضيحها اكثر وهي عملية الحركية والدينماكية التي يتبعها انتر كثيراً في مبارايته , في هذة المباريات كان تمركز كل من تشالهان أوغلو وباريلا مثير للأعجاب حتى كانو في بعض اللقطات يتمركزن كـ قلوب دفاع , كيفية استخدامهم كـ صناع لعب متأخرين كما يطلق عليه (Regista) 

تمركزات الثنائي هنا كانت لسببين

الأول وهو ابعادهم عن فكرة الألتحامات والصراعات لقوه اتليتكو فيها

والثاني الأستفادة منهم في عملية الخروج والتدرج بالكورة لقدرة الثنائي الرائعة في تدوير الكرة والتحكم في الريتم كما ترى في الحالات ادناه .

نفس فكرة التمركزات التي تحدثنا عنها

في النهاية حاولنا شرح ماحدث في المباراة وكيف تفوق انتر ميلان بقيادة سيميوني انزاجي واستمرار عروضه المميزة هذا الموسم , هذا كان جانب ومحاولة لفهم مايفعلونه هذا الموسم الفريق متوازن جداً في جميع مراحله خاصة مرحلة الخروج بالكرة لا احد يضاهيه في اوربا وايضاً عملية الحركية والديناميكية حسب السياق اللعب رائعة جداً انزاجي صنع فريقاً صلب ومتوازن جداً هذا الموسم بجودة ليست بالكبيرة لكن بأفكار ومنظومة رائعة .

إنتهى  .

Football Talk (2)

أخبارنا

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا للحصول على معلومات التحديث والأخبار والرؤى.

Copyright FBTALK 2024 | Developed by OaCode Technology