الآرسنال لديه كثير من الروتين يجعله أكثر فريقاً يحرز أهدافاً من الضربات الثابتة سواء الركنية أو الضربات الحرة أو حتى رمية التماس، استطاع الأرسنال إلى الآن أن يحرز (14) هدفاً، ونحن مازلنا في الجولة ال(22) من البريميرليج في الموسم السابق استطاع الأرسنال أن يحرز (16) هدفاً من الضربات الثابتة

بالنظر إلى الضربات الركنية للأرسنال، والتي من خلالها العديد من الأهداف هذا الموسم لم يكن وليد الصدفة، نلقي نظرة على أرقام الأرسنال في الموسم السابق نجد أنهم دائمًا ما يعتمدون على الكرة المتأرجحة، سواء كانت من الجانب الأيمن أو الأيسر، والتي ساعدتهم على صناعة الكثير من الفرص المتاحة للتسجيل استطاع الأرسنال أن يحرز (13) هدفاً من الركنيات أكثر من أي ناد آخر بالبريميرليج رقم يدل على جودة الضربات الركنية

حصل الأرسنال على (270) ركنية نفذ منهم (189) ركنية متأرجحة (In swinging)

و (8) ركنية فقط بطريقة Out swinging

الصورة من موقع (Opta state)

كان الارسنال أكثر فريق نفذ ركلات ركنية بشكل متأرجح بنسبة %95

الصورة من موقع (Opta state)

المنطقة المستهدفة دائماً أو الاكثر استهدافاً من الجانرز كانت المنطقة الوسطى و القائم القريب

رقم آخر يدل على أن جودة جابريال لم تكن أيضا من الصدفة في إحراز الأهداف من الاتصال الأول من الركنية.

حيث أحرز هدفين الموسم المنقضي بعد حصوله على (13) ركنية فقط أكثر من كلا من شار (27) فان دايك (24).

تاركوفسكي (24)، ميتروفيتش (21) لم يستطيعوا التسجيل من الاتصال الأول من الركنية.

بالمناسبة جابريال هذا الموسم (2023/2024) أحرز 3 أهداف اثنين منهم من الركنية.

ننتقل إلى الموسم الحالي نجد أن الجانرز أغلبية الركلات الركنية تأتي بشكل متأرجح بنسبة (100%) ساعدتهم إلى حد بعيد في تسجيل الأهداف هذا الموسم الذي لم ينقض بعد

الجانرز هذا الموسم نصب الكثير من المسرحيات من الضربات الثابتة وخاصاً الركلات الركنية كثيراً من الروتين والتحركات العادية والتحركات المركبة تشعر أن لاعبي الأرسنال وكأنهم يعملون كمجموعة النحل كل لاعب يعرف دورة داخل منطقة الجزاء سواء بالركض أو حجب الرؤية على لاعبي الخصم أو التحرك من الزاوية البعيدة أو القريبة

سنتحدث فيما يلي عن بعض عن الروتين المستخدم من ارستال في تنفيذ الركلات الركنية

في مباراة كريستال بالاس التي انتهت بخمسة أهداف لصالح الأرسنال استطاع أرسنال أن يسجل هدفين من الركلة الركنية تقريباً بنفس الروتين والنمط نفسه لم يختلف كثيراً بالكاد تقول إنه هدف مكرر، غير أن الهدف الاول جاءا من الجانب الأيسر والهدف الثاني جاء من الجانب الأيمن.

أولا: يدافع كريستال بالاس بنظامين الأول بنظام دفاع المنطقة بخمسة لاعبين داخل منطقة الستة ياردة.

أما خارجها يدافع بنظام رجل للرجل، الأرسنال دائما ما يميزه الكرة المتأرجحة أو (In swinging) الزواية المستهدفة هي الزواية البعيدة، سنتكلم عن دور كل لاعب للأرسنال في أثناء تنفيذ الركنية.

داخل منطقة الستة ياردة يوجَد ثلاثة لاعبين

بين وايت (4) يتمركز أمام حارس المرمى من أجل إعاقة رؤية الحارس وسحب مراقب معه، ساليبا (2) ينطلق من الزاوية البعيدة إلى الزواية القريبة، ويسحب معه المراقب.

بروسارد (19) ينطلق كما فعل ساليبا إلى القائم القريب، ولكن كان دورة سحب المراقب معه و من ثم يقف لكي يفعل عملية (الحجب) على اثنين من مدافعين كريستال بالاس لكي يفسح المجال للاعب القادم من الخلف جابريال

.

خارج منطقة الستة ياردة يقف ثلاثة لاعبين من أرسنال في شكل قطار خلف بعضهم أولا خيسوس (9) وخلفه جابريال (6) وساكا (7)، خيسوس يحاول تثبيت اللاعب المراقب له ومع تنفيذ الركلة يركض إلى القائم القريب، جابريال يشتت المراقب وكأنه سيصعد إلى القائم القريب، ويغير اتجاهه إلى القائم البعيد حركة من شأنها جعلت المدافع يفقد بعض توازنه استطاع أرسنال أن يسجل بهذه الطريقة هدفين في المباراة نفسها تشعر وكأنه لاعبو أرسنال كخلية النحل كل منهم يعرف دورة

ضد برايتون واستهداف القائم البعيد

في مباراة برايتون خلال هذا الموسم التي انتهت 2/0 لصالح أرسنال، نجح أرسنال في تطبيق روتين جديد يعتمد على إخلاء القائم البعيد تماما دون وجود أي مراقب من برايتون، نظرة على الجانب الدفاعي لبرايتون حماية القائم القريب بثلاثة لاعبين وتمركز 2 مدافعين أمام حارس المرمى لمراقبة اثنين من لاعبي أرسنال وحماية القائم الخلفي بثلاثة مدافعين، ميتوما وسيمون على نقطة الجزاء، أما آرسنال يبدأ بوُجود لاعبين على حافة منطقة الجزاء لاستقبال الكرة الثانية أو التصدي للهجمة المرتدة.

في منتصف منطقة الستة ياردة يتمركز ساليبا (2) دورة الضغط على حارس المرمى وحجب الرؤية بجواره على حافة منطقة الستة ياردة ديكلان رايس (41) مع بداية الركنية يبدأ بالتحرك إلى القائم القريب لسحب المراقب معه

.

على القائم البعيد على التوالي وايت (4) & جابريال (6) &هافرتز (29) وخلف هذا القطار ينتظر خيسوس (9).

شكل الثلاثي كل لاعب معه مراقب. أما خيسوس فهو حر تماماً دون رقابة، مع بداية الركلة تحرك الثلاثي إلى منطقة إلى القائم القريب، وتبقي خيسوس بمفرده على القائم البعيد، الثلاثي الذي انطلق إلى الأمام بالإضافة إلى ساليبا لم يركضوا فحسب، بل حجبوا المراقبين كلهم من العودة إلى خيسوس أو التحرك في أي اتجاه نجح لاعبو أرسنال في شل حركتهم يلعب كالعادة

ساكا الكرة المتأرجحة على القائم البعيد لتجد خيسوس بمواجهة المرمى الخالي

في مباراة بيرنلي التي انتهت بثلاث لهدف لصالح أرسنال استطاع أرسنال أن يسجل بنفس الروتين هدفين من الركنية.

المنطقة المستهدف للأرسنال المنطقة الوسطى ومنطقة حارس المرمى، بالنظر إلى الدفاع بيرنلي نجد أنهم متيقظون، ويدافعوا ب7 لاعبين عن القائم البعيد المفضل للاعبي أرسنال ولاعب في المنطقة الوسطى، خطة أرسنال هي إحداث فوضى في المنطقة وأمام حارس المرمى

ديكلان رايس يتحرك إلى القائم القريب، أقصى القائم البعيد يوجَد 4 لاعبين من أرسنال يدافع أمامهم لاعبان من بيرنلي لحجبهم من الدخول في اتجاه المرمى و، لكن للزيادة العددية استطاع 3 لاعبين منهم العبور إلى المنطقة المستهدفة هافرتز، ومن خلفه ساليبا، وينضم عليهم مارتنلي

مارتن لم يذهب خلف ديكلان رايس على القائم القريب

هافرتز كان هو و ساليبا اللاعبين المستهدفين، تحرك ساليبا الذكي جعلت بتخلص من المراقب، ويضعه خلف حارس المرمى ليبقى وحيد ومعه هافرتز أمام الحارس، القفز ذو الجودة العالية مكن ساليبا من الارتقاء للكرة.

الهدف الثاني أمام بيرنلي كان نفس النمط السابق تماماً، ولكن لم يأت من الاتصال الأول بالضغط وحجب الرؤية على حارس المرمى و لكن لسوء حظ الأرسنال ارتطمت الكرة بالعارضة

و، لكن هنا جاء دور اللاعبين اللذين ينتظران دائماً على حافة منطقة الجزاء لتلقي الكرة الثانية أو السائبة.

التقط زينشكوا الكرة، ولم يجد صعوبة في تصويب

كونك لاعب الكرة الثانية لا يأتي من فراغ دائما ما تلاحظ تحرك الكرة، وتتوقع المكان الذي تسقط فيه الكرة

هدف نيكيتا ضد شيفيلد يونايتد

ساكا يقف على الكرة من ناحية اليمين؛ ومن ثم ستلعب الكرة بطريقة (In swinging) المنطقة المستهدفة هنا هي القائم البعيد، اللاعب الثابت هو بن وايت وظيفته هي حجب رؤية الحارس وإحداث فوضى للحارس المرمى

، شيفيلد يلعب بنظام دفاعي رجل للرجل، أرسنال يصنع قطاراً من 4 لاعبين رايس و سايبا و ناكيتا و هافرتز، تروسارد على نقطة الجزاء، مارتنلي وينشروا على حافة منطقة الجزاء

.

مع بداية تشغيل الركلة يبدأ رايس و ساليبا و تروسارد بالتحرك إلى القائم القريب؛ ومن ثم سحب المراقبون لهم إلى القائم القريب وإخلاء القائم الخلفي ومحاولة تقييد حركة المدافعين ومنعهم من التحرك ساكا يستهدف القائم البعيد المتمركز عليه كلا من ناكيتا و هافرتز، بن وايت يحاول يمنع ويسلي حارس شيفيلد من الحركة، ولكن تمكن من إبعاد الكرة بشكل سيئ جعلت ناكيتا يتمكن من استعادتها، تحرك بن وايت أمام ويسلي سهلت من أمر ناكيتا في إحراز الهدف،

هدف توماسو على شيفيلد

المنطقة المستهدفة هنا كانت القائم الأول ومن ثم إرسالها إلى المنطقة الوسطى أو القائم الثاني.

شكل الأرسنال كالعادة لاعبين على حافة منطقة الجزاء، تومياسو يزاحم حارس المرمى في منطقته والمراقب الخاص به، 4 لاعبين على القائم البعيد على حافة الست ياردات، هافرتز تحت القائم الثاني،

 انطلق النني و ساليبا و هافرتز ونيويورك نحو القائم الأول، النني ركض على نحو سريع إلى القائم الأول، وتمكن من الاتصال الأول بالكرة، نيكيتا كان على القائم البعيد مع المراقب ولديه فرصة في اقتناص الكرة، ولكن الكرة سقطت في منطقة توماسو كان منتبهاً بشكل كبير إلى المساحة الضئيلة التي تركها لاعبو شيفيلد بعد الركض إلى القائم الأول

تومياسو وقت لعب الكرة كان يزعج المدافع وحارس المرمى، ولكن توقع مكان الكرة كان يمتلك الوعي المكاني، ويتمتع بنسبة توقع قوية وقادر على أخذ قرار بالتحرك من موقف إلى موقف كل هذا ما يسمى بال (Football intelligence) كل هذا يجعل من اللاعب ذات جودة عالية

في الاخير يتضح مدى استفادة الارسنال من استغلال الجزيئات الصغيرة التي قد تصبح في يوما ما امر حاسما في حسم الامور.

انتهى

Football Talk (2)

أخبارنا

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا للحصول على معلومات التحديث والأخبار والرؤى.

Copyright FBTALK 2024 | Developed by OaCode Technology