مسميات مراكز لاعبي الوسط

الكاتب : مروان النجار

بالتأكيد سمعت أو قرأت لفظ “ريجيستا” أو “إنتريو” أو “ميتسالا“، وهي تنطق “ميتسالا” وليست “ميزالا” لأن الحرف “z” عندما يتكرر مرتين وراء بعضهما ينطق كحرف “س” وليس “ز“.

الغريب أيضًا في هذا الموضوع هو نشأة كرة القدم ومنبعها وصعودها كان من إنجلترا وبشكل متقارب إسكتلندا، لماذا إذا تأتي المصطلحات باللغة الإيطالية وليس الإنجليزية؟

1- الريجيستا

كان هناك لاعب اسمه تشارلي روبرتس، لاعب وسط في عمق دائرة الملعب بجانبيه لاعبين وسط آخرين، لكنه كان هو اللاعب المركزي في الوسط. في ذلك الوقت، فيتوريو بوزوز ، مدرب إيطاليا، أشاد باللاعب وأسماه “ريجيستا“، والذي يعني المدير أو المتحكم باللعب. ولأن الريجيستا هو أيضًا يعادل المصطلح “deep-lying playmaker” أو “صانع اللعب الخلفي“، فإن أشهر من لعب بهذا المركز تاريخيًا هو أندريا بيرلو.


2- الديستروير أو مدمر الهجمات

هو اللاعب المسؤول عن تدمير هجمات الخصم. يمكن توظيفه في أماكن متنوعة، سواء في أماكن متقدمة أمام خط دفاع الخصم أو في أماكن متأخرة في منتصف ملعب الفريق. مهمته الأساسية هي تدمير هجمات الخصم. أحد الأمثلة المعاصرة هو نجم تشيلسي وليستر السابق واتحاد جدة الحالي، نجولو كانتي.

الديستروير ليس فقط يدمر هجمات الخصم في منتصف ملعبه، ولكن يمكن أن يلعب في أماكن متقدمة أيضًا للضغط على محرك اللعب ومدير توزيع اللعب لدى الخصم. مثال مشهور على ذلك هو مروان فيليني في فترة لعبه مع إيفرتون ومانشستر يونايتد لاحقًا.

3- تريقورتيستا Trequartista

تعني “ثلاثة أرباع” في الإيطالية، وهي مسمى إيطالي يشير إلى اللاعب الذي يشغل ثلاثة أرباع الملعب، والثلث الأول مسؤول عنه الريجيستا. بمعنى آخر، هو اللاعب رقم 10 الذي يلعب في الثلث الأمامي من الملعب ويدير اللعب. أحد الأمثلة الشهيرة هو ريكاردو كاكا.

4- إنتريو (Interio)

هذا المصطلح واللفظ موجود منذ زمن كبير، ولكن برز واشتهر مع ظهور أندريس إنيستا إلى النور وتألقه مع بيب جوارديولا في فترته الذهبية. الإنتريو هو اللاعب رقم 8 الذي يلعب في أماكن متقدمة على الريجيستا ويكون له دور دفاعي وهجومي. يكون الإنتريو منوطًا بمهام دفاعية وهجومية، لكن نزعته الهجومية أكبر.

5- الميتسالا (Mezzala)

الميتسالا هو مصطلح إيطالي آخر يعني “النصف” أو “لاعب الوسط“. يشبه دور الميتسالا دور الإنتريو ولكنه يتحرك أكثر نحو الجناحين والعمق. يمكنه العمل كلاعب وسط وجناح والتنقل بنجاح بين المركزين. مثال مشهور خارج الكرة الإيطالية هو آنخيل دي ماريا، خاصة في فترته الذهبية مع كارلو أنشيلوتي.

إنتهى .

Football Talk (2)

أخبارنا

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا للحصول على معلومات التحديث والأخبار والرؤى.

Copyright FBTALK 2024 | Developed by OaCode Technology