المتعه مستمرة مع البرسا خلاف الأداء الجيد و كذلك النتائج إلا أن كتيبه فليك تقدم أداء مرعب على مستوى الضربات الثابتة سواء الركلات الركنية أو الضربات الحره الغير مباشرة ، برشلونة استطاع أن يسجل (13) هدف خلال (14) مباراة ما بين الدوري الاسباني أو دوري ابطال اوروبا ، استقبلوا (13) هدف خلال مبارياتهم طيله هذة المباريات ، لم يستقبلوا اي هدف إلى الآن من خلال الضربات الثابتة ، الابداع ليس فقط على مستوي تسجيل الأهداف و لكن أيضاً على مستوى الدفاع ضد الضربات الثابتة ، و مباراة الكلاسيكو الأخيرة التي لم يستطيع ريال مدريد اكمال اى ركلة ركنية بالتسديد من المرة الأولى أو الكرة الثانية ، بالطبع سنسرد و نحلل الاداء الدفاعي للبرسا في مقال منفصل ،

سنتناول في هذا المقال اسلوب برشلونة في تنفيذ الركلات الركنية

برشلونه لديهم نمط مختلف على حسب الزاويه و المنطقة المستهدفة ، اعتمادهم بشكل كبير على تأرجح الكرة للخارج

من خلال رافيينا المنفذ الاول للركل الكرة سواء من الجهه اليمنى أو اليسرى

برشلونة و القائم البعيد

يمتلك الفريق نمطين مختلفين في هذا النوع من الركلات الركنية يستخدم أحيانا لاعب منطقه التخليص (Clearance zone) كلاعب مستهدف ، أما النمط الثاني هو استخدام القائم البعيد و من ثم اعاده توجيه الكرة في منطقة الستة ياردة

النمط الاول استخدام لاعب منطقه التخليص

في هذا النمط الشكل الهجومي لبرشلونة ثلاث لاعبين في منطقة التخليص ، أربعه مهاجمين يجذبون مدافعين المنافس نحو القائم الاول ، نجح هذا النمط بشكل كبير في مباراة الافيس و ذلك لأن الافيس ترك لاعب واحد فقط أمام مهاجمين منطقة التخليص ، لاعبين برشلونة لديهم تحركات فرديه للانفصال عن المدافعين ، بعد هذة التحركات و جذب لاعبين المنافس يصبح اللاعب المستهدف أمام المرمى

الحاله الاولى من مباراة يانج بويز

كما نرى أربعه لاعبين من برشلونة يركضون في اتجاه القائم الأول لجذب المدافعين نحو هذة المنطقة و تفريغ القائم البعيد من لاعبين الخصم ، عمليه السحب الذي يستخدمها برشلونة ناجحه بشكل كبير في كل مرة ، إذا نظرنا إلى منطقة التخليص نجد ثلاث لاعبين من برشلونة يأمال و مارتينز و لوبيز ، مارتينز هنا هو الرجل المستهدف

دفاع يانج بويز يقظ لهذا الروتين لذلك ترك ثلاث مدافعين في مواجهه هذا الثلاثي

تحرك مارتينز كان جيد في اتجاه القائم الأول و لكن تتدخل مدافع يانج بويز أنهى اللعبه

الحاله الثانيه من مباراة بلد الوليد

لاحظ هنا ثلاث لاعبين في منطقة التخليص ، اولمو هنا هو اللاعب الفخ الذي يسحب مدافع الخصم على اقصي القائم الثاني و تفريغ مساحه ما بين المدافعين مارتينز

مارتينز (اللون الاصفر ) يحاول أن يستفاد من الاسكرين بواسطه زملائه ،

 هنا نلاحظ أن لاعبين بلد الوليد يراقبون الكرة في حين مارتينز يركض في الجانب الأعمى للمدافعين

هنا نشأت مساحع بين المدافعين استغلها مارتينز و لكن خسر الالتحام الهوائي مع مدافع بلد الوليد

الحاله الثالثه من مباراه الافيس

هنا اللاعب المستهدف هو بيدري يقف بجوار كاسادو في منطقة التخليص ، لأحظ اللاعب الاحمر و الاصفر يركضون نحو القائم الاول و أيضاً حجب مدافعين الافيس

شكل الافيس كان مختلف بعض الشئ عن المنافسين الآخرين ، حيث ترك لاعب واحد في منطقة التخليص ضد كاسادو و بيدري و وضع لاعب على الشورت كورنر و لاعبان منطقة على القائم الأول ، بعد تحرك اللاعب الاحمر و الاصفر كشفت المنطقة على القائم البعيد وصل بيدري في منطقة فارغه تماماً من الرقابه و لكنه لم يتمكن من التسجيل

النمط الثاني استخدام القائم البعيد

هنا يستخدم برشلونة القائم البعيد بشكل صريح باستخدام السحب و الحجب

برشلونه يضع لاعب في السته ياردة ، لاعبان في منطقة التخليص ( بيدري ، كاسادو) و في الشورت كورنر لامين يامال ،اربعه لاعبين داخل منطقة الجزاء ( مارتينز ، ليفاندوفسكي ، كوبارسي ، كوندي ) ثلاث من هذا الرباعي يركضون إلى القائم الأول لجذب مدافعين الخصم و وضع لاعب في القائم البعيد يكون مارتينز ، هنا أنظار المدافعين ستذهب إلى القائم البعيد و يفقدون علاماتهم و تركيزهم يذهب للكرة ، هنا ينقر لاعب القائم البعيد الكرة لأحد زملائه داخل السته ياردة كما فعلوها في مباراة يانج بويز

الحاله الاولى من مباراة يانج بويز

هنا ليفاندوفسكي و مارتينز هما اللاعبان المستهدفان ،

كوبارسي ( الأصغر) يركض نحو القائم الاول و ايضا ليفاندوفسكي ( الازرق ) بحركه ما من مارتينز يغالط المدافع و ينفصل عنه ، كوبارسي يحجب للمدافع من ملاحقه مارتينز

، هنا ضرب مارتينز الكرة في اتجاه المعاكس القائم الأول ، لاحظ كل المدافعين توقفوا عن الركض و يراقبون المشهد ، ليفاندوفسكي يتحرك بين المدافعين و يضرب الكرة بالمرمى

 

الحاله الثانيه من مباراة اتليتك بيلباو

هنا لاعب القائم البعيد هو مارتينز كالعادة (الأصفر) كوبارسي و ليفاندوفسكي و كوندي يركضون في اتجاه القائم الأول ، برشلونة يترك لاعبان كالعاده في منطقة التخليص ولاعب في الشورت كورنر مقابل ثلاث مدافعين من بيلباو ، بيلباو يضع ثلاث لاعبين في منطقة الستة ياردة ، هنا القائم البعيد هو نقطه ضعف بيلباو

يركض الثلاثي القائم الاول ويصبح مارتينز على القائم البعيد و انفصل عن المدافع ، المراقب الخاص ب مارتينز يراقب الكرة و مارتينز في ظهرة في الجانب الأعمى

ضرب مارتينز الكرة في الاتجاه المعاكس لكوندي

 ، و المدافعين كالعادة يراقبون الكرة و يتركون مهاجمين برشلونة داخل منطقة الستة ياردة

 

الحاله الثالثه من مباراه بلد الوليد

نفس الشكل الهجومي لبرشلونة السابق تماماً لكن في مباراة أخرى

 ، و لكن تطبيق نفس الفكره باختلاف المنافس

فاز مارتينز بالكرة و مررها إلى ليفاندوفسكي و كوبارسي و لكنهم لم يسيطرو على الكرة

 

استهداف الشورت كورنر

برشلونه لديهم نمط يعتمد على وضع ثلاث لاعبين في منطقة التخليص ولاعب شورت كورنر و أربعه لاعبين داخل منطقة الجزاء ، ينضم لاعب من منطقة التخليص إلى الشورت كورنر و بالتالي يخرج مدافع من فريق المنافس من منطقة التخليص و يصبح مدافع واحد من الخصم أمام لاعبان من برشلونة ، هنا تظهر فجوه في المساحه التي تركها مدافع المنافس

حامل الكرة هنا يكون لديه خيارين ام التسديد على المرمى أو التمرير العرضي لأحد الزملاء

هيا نكتشف هذا النمط

الحاله الاولى من مباراة يانج بويز

رافيينا و بجواره لامين يامال على الشورت كورنر ، كوندي (الاحمر) و بجواره ليفاندوفسكي مهمتهم جذب مدافعين الخصم إلى داخل منطقة الستة ياردة ، اولمو و مارتينز يسحبون مدافعين الخصم على القائم البعيد كوبارسي في منطقة التخليص ، اللاعب المستهدف هنا هو بيدري ،

 يانج بويز كان يضع لاعبان كمدافعين منطقة داخل السته ياردة مع لعب رافيينا الشورت كورنر يضطر مدافع من مدافعين القائم الأول ترك منطقته ، بويز يتركون لاعب واحد في منطقة التخليص و لاعب في وضع الهجوم

 ، هنا بيدري مع تحرك كوندي نظهر له مساحة يركض في اتجاها ، لاعب التخليص الخاص ب يانج بويز تأخر في التغطيه فكان من الطبيعي أن يرواغه بيدري بطريقه رائعه

 و يسدد على المرمى لتصطدم بالمدافع و يستعيدها رافيينا و يسددها بالمرمى

 

الحاله الثانيه من مباراة بلد الوليد

اللاعب المستهدف جارسيا (الأبيض) و بجواره ثلاث لاعبين في منطقة التخليص ، ثلاث لاعبين داخل منطقة الجزاء مهمتهم جذب مدافعين المنافس للقائم البعيد لتفريغ القائم الأول ، لاعبان من برشلونة على الشورت كورنر ومع تمرير الكرة بينهم يذهب إليهم بابلو و يترك منطقه التخليص،

 هنا دفاع المنافس يضع لاعبان على الشورت كورنر و لاعبان في منطقة التخليص ، مع تمرير الكرة إلى بابلو يترك احد مدافعي المنافس منطقته و يخرج ليضغط على لاعب برشلونة

، هنا تبقى لاعب واحد فقط من بلد الوليد في منطقة التخليص أمام ثلاث لاعبين من برشلونة ، هنا كُشفت المساحه أمام لاعب برشلونة المستهدف ، جارسيا ركض في الجانب الأعمى للمدافع و استلم التمريره و سدد في ايدى حارس بلد الوليد

هل تعتقد برشلونة جيد فقط في الركلات الركنية و تسجيل الأهداف و لكن الأمر أعمق من ذلك برشلونة لديهم نمط تحول من الدفاع إلى الهجوم بعد الركنية يضعهم بتمريره أو اثنان أمام مرمى المنافس و سجلوا من هذا النمط أمام بلد الوليد ، الاعتماد الكلى في هذا النمط على اسرع ثلاث لاعبين في الفريق ( يامال ، ليفاندوفسكي ، رافيينا)

هذا الثلاثي ادوراهم الدفاعية ليفاندوفسكي مدافع منطقة في السته ياردة ، رافيينا مدافع القائم الأول ، يامال في منطقة التخليص ، إذا لعب الخصم الركنية على القائم الأول ، يقفز ليفاندوفسكي و رافيينا للفوز بالكرة و تمربرها في اتجاه يامال ، هنا يستلم يامال الكرة و ينتظر خروج رافيينا و ليفاندوفسكي , الركض السريع من هذا الثلاثي مع تأخر مدافعين الخصم في تنظيم الخطوط تظهر فجوات في المساحه بينهم يركض بها لاعبي برشلونة ،

الحاله الاولى كانت من مباراة الافيس في الدوري الاسباني

نجد يامال في منطقة التخليص ، قفز لاعبي برشلونة للفوز باللمسه الأولي بعد لعب الركنيه و تمريره في اتجاه لآمال

سرعه ليفاندوفسكي و رافيينا وضعتهم في موقف جيد ضد مدافعين الافيس

 هنا ظهرت مساحة ركض إليها رافيينا و استلم تمريرة ليفاندوفسكي

 و لكنها كانت بطيئه بعض الشئ جعلت مدافعين الافيس يلحقون به

الحاله الثانيه من مباراة موناكو في دوري الأبطال بنفس الشكل السابق تماماً

, بعد استخلاص مدافعي برشلونة للكرة في اتجاه يأمال ، ركض رافيينا و ليفاندوفسكي في عمق الملعب ، رافيينا ركض ما بين مدافعي موناكو ، في مواجهة المرمى ،

 تمريره يأمال كانت بدقه جيده خروج حارس موناكو أضاع على برشلونة التسجيل

الحاله الاخيره من مباراة بلد الوليد

يامال يتمركز هذة المرة في مواجهة الشورت كورنر ، مع لعب المنافس الكورنر على القائم الأول قفز رافيينا و ليفاندوفسكي و استخلصوا الكرة في اتجاه يأمال

 ، يأمال دون رقابة بالطبع جعلته يركض في المساحه بسهولة

سرعه يأمال و زملائه وضعتهم في موقف خمسة ضد خمسه رافيينا كالعاده يركض بين المدافعين و يستلم تمريرة يامال خلف المدافعين 

ويضعه بمواجه حارس المرمى و ينهى رافيينا هذا التحرك بتسجيل هدف ما بين أقدام الحارس 

 

برشلونه في تتطور مستمره في عملية الضربات الثابتة و الأفكار تتغير من مباراة الأخرى

سنتحدث في القريب العاجل عن شكل برشلونة الدفاعي الصارم في مواجهة المنافسين

 

انتهي

Football Talk (2)

أخبارنا

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا للحصول على معلومات التحديث والأخبار والرؤى.

Copyright FBTALK 2024 | Developed by OaCode Technology