لم يكن الأمر غريباً هذا هو ريال مدريد كلما تعتقد أنك تأهلت واقتربت يعود وينتصر لقد لعبت 10 مباريات نصف نهائي إقصائية فزت بجميعها لكن أمام ريال مدريد فإن أي رقم قابل للكسر .

انتصر ريال مدريد كعادته في مباريات دوري ابطال اوروبا بعد العودة في النتيجة بعدما كان خاسر عاد وانتصر في البرنابيو امام بايرن ميونخ الذي كان متماسك نوعاً ما في المباراة لكن كما قال توخيل كلما تعتقد أنك تأهلت واقتربت يعود وينتصر .

حتي نفهم أكثر ما يحدث عزيزي القارئ وانت تعلم من هو ريال مدريد في هذه المواعيد بالرغم من الجودة التي يمتلكها مدريد إلا أن كرة القدم لعبه ذهنية في المقام الأول ويتدخل فيها العامل النفسي بشكل كبير هذا التصريح لكارلو انشيلوتي يعبر عن المباراة بأكملها ايضاً " ما حدث مرات عديدة قد حدث مرة أخرى. إنه شيء لا يمكن تفسيره، مشجعون يحفزوننا، وأجواء رائعة ولاعبون لا يتوقفون عن اللعب. لقد لعبنا بشكل جيد، لكنها كانت مباراة صعبة ومعقدة. كانت لدينا القوة حتى لا نفقد أعصابنا واستعادنا المباراة شيئًا فشيئًا

لنبدأ مع ريال مدريد , دخل مدريد المباراة متفوقاً من حيث الإحصائيات كما نرى وقدم مباراة رائعة من حيث صناعة الفرص والإستحواذ والتسديدات على المرمى لكن لكي نضع هذة الأرقام في سياق صحيح لابد من استعراض تحليل الفريقين لنري ماذا حدث في المباراه .

لنبدأ مع ريال مدريد اثناء حيازة الكرة ضد ضغط بايرن ميونخ 

دخل ريال مدريد في مرحلة بناء اللعب بشكله المعتاد (3+1) امام ضغط بايرن بشكل 4-4-2 روديجير وناتشو وكروس على ياسرهم للمساعده في الخروج بالكورة وتشواميني يتمركز خلف خط ضغط الأول لبايرن وظهيرين ميندي وكارفخال يفتحون عرض الملعب ويتمركزون في مناطق عالية وثنائي في مناطق انصاف المساحات فالفيردي وبيليمنجهام وثنائي امامي رودريجيو وفينيسوس لكن كما معروف علي ريال مدريد فهذا الشكل يتغير تماماً في مرحلة تطوير الهجمات وصناعة الفرصة حيث تصبح هناك حرية وديناميكية وحركية كبيرة خاصة لـ ثلاثي الهجوم وسنري في الحالات القادمة 

نفس الشكل بناء اللعب 3+1 وهنا يتمركز رودريجو وفيني في جهه واحدة وبيلمنجهام فى الجهه الأخرى مع فافيردي وكارفخال 

ضغط بايرن ميونخ كان سلبياً بشكل كبير على الرغم من عدم استقباله هدف في الشوط الأول لكن كان بايرن يضغط بشكل 442 لكن لم يكن شرساً عن علي لاعبى ريال مدريد خاصة توني كروس الذي كان يأخد وقت كبير على الكرة ويمرر كما يشاء في كل مكان ونحن نعرف جوده توني في عمليه التمرير كما نرى في خريطة التمرير 

بايرن كان يحاول اغلاق العمق بشكل كبير حيث ثنائي الهجوم كين وموسيالا يغلقون مرر التمرير على تشواميني وبافلوفيتش ولايمر يتمركزون في العمق ليكونوا قريبين من بيليمنجهام وفالفيردي او اي لاعب اخر يتمركز في هذة المساحة 

كما تحدثنا ريال مدريد كان حركياً للغاية وديناميكي في عملية تمركزات الأعيبيين , هنا دليل علي ما تحدثنا إليه سلبيه ضغط بايرن وترك لاعيبين مدريد للإستلام بأريحية , بيليمنجهام قام بدور عمليه الربط وكان يسقط كثيراً للإستلام للمساعدة في الخروج بالكورة ومساعدة فينيسيوس ورودريجو حيث كانوا يتمركزون في جهه واحدة كما نرى .

نفس الشئ بيليمنجاهم يسقط بين خطى ضغط ريال مدريد ويستلم الكرة ويحاول امداد فيني ورودريجو فى الامام ثم التحرك فى المساحة , ريال مدريد كان يخرج بالكرة بشكل سلس وسهل بسبب تحركات الاعيبيين 

نفس الشئ الخروج بالكورة بالسهولة وسلاسه لاعبي مدريد كان يحاول فتح مسارات تمرير كثيرة ويتمركزن في منطقه محدده لعمل تحميل فيها وسهوله الوصول للثلث الأخر , توني يستلم الكرة يبحث دائماً عن خيار تمرير عمودي كما نرى في الصور ادناه 

نمط شهير ايضاً استخدمه ريال مدريد في عمليه تطوير الهجمه والوصول للثلث الأخير ونجح في صنع فرص وهو ) (overload to isolateنمط)

وهو نمط يتم تجميع فيه مجموعة من الاعييبين في جهه واحدة من الملعب لعزل لاعب حر في الجهه وهو كارفخال وبعد ذلك يكون موقف 1 ضد 1 يكون معه الوقت والمساحة يستطيع ارسال  عرضية

نفس الشكل بإختلاف تمركزات الاعيبيين بسبب الحركية الكبيرة 

على ذكر الديناميكيه في تحركات لاعبي مدريد كان رودريجو يتحرك في كل مكان في الملعب علي طرفي الملعب وفي العمق هذا الديناميكة تجعل الخصم حائراً دائماً في الرقابة دائماً يحاول لاعبي مدريد التحرك حسب السياق الذي يتخيلونه مناسباً لسياق اللعب ووضع انفسهم في مواقف تفوق ايضاً

ريال مدريد كان ريتمه سريع ويوصل بشكل سلس وسهل للغاية الي الثلث الأخير نتيجة مجموعات اللعب والعلاقات بين الاعيبيين في الملعب كما نرى بيليمنجهام ورودريجو( Runner وفيني يتمركز كماهجم)

 وما ساعده علي ذلك ايضاً كما ذكرنا ضغط بايرن السلبي نوعا ما في انحاء كبيرة من الشوط الأول والمباراه

بايرن عندما كان يضغط على توني كروس كانت هناك مساحة ووقت كبيرة لروديجير فكان يرسل كرة طويله نحو رودريجو وفينيسيوس كمهاجمين ينطلقون في المساحة 

بايرن ميونخ اثناء حيازة الكرة امام ضغط ريال مدريد 

بايرن اثناء حيازة الكرة كان يحاول تبطئ الريتم ومحاولة الإستحواذ علي الكرة لكن ريال مدريد كان يستعيد الكرة في وقت قصير وكان يضغط بشكل رجل لرجل 

كان بايرن ميونخ في عمليه بناء اللعب بشكل 4+2 قلبى دفاع داير ودي ليخت وظهيرين قريبين نوعاً ما لهم كيميتش ومزراوي ومحوريين بابلوفيتش ولايمر في الوسط وموسيالا يسقط ايضاً للمساعدة في الخروج بالكورة امام ضغط مدريد الشرس , الذى لم يسمح لبايرن ببناء الكرة من الخلف وكان يوجه دائماً اللعب للأطراف ثم يضغط بشراسة ويستعيد الإستحواذ من جديد 

كما نرى كان يحاول ريال مدريد في ضغطه توجيه اللعب نحو داير واغلاق زوايا التمرير علي دي ليخت لان داير ضعيف بالكرة ولا يستخدم قدمه الضعيفه كما نرى

 مدريد كان يوجه اللعب نحو الطرف ويضغط بشكل شرس ويجبر لاعبي البايرن لإرسال كرة طويلة يكسبها ريال مدريد

نفس الفكرة في عمليه الضغط مدريد امام خروج بايرن بالكرة 

ريال مدريد عنده مشكلة دفاعية تظهر كثيراً وهي بين قلب الدفاع والظهير استغلها مانشيسترسيتي في المباراتين امام الريال وصنع فرص كثيرة لكن بايرن

لم يستطيع الخروج بالكورة وصنع فرص إلا عن طريق إستغلال هذة الثغرة او نزول موسيالا كلاعب حر 

كما نري عندما يحاول بايرن إستغلال هذة الثغرة يستطيع الخروج وصنع الخطورة على ريال مدريد عندما يتمركز موسيالا في

انصاف المساحات اليمني وكيميتش يدخل كظهير داخلي ويتمركز في انصاف المساحات اليسري

بايرن عندما كان يستغل هذة الثغرة كان يصنع فرص وصنع بالفعل فرصة خطيرة جداً ضيعها بسبب تصرف جانبري الخاطئ نرى هنا نزول موسيالا للإستلام كلاعب حر ثم إلي بافلوفيتش

ثم يسقط كيمتيش في انصاف المساحات اليسرى ويستلم الكرة ثم الي موسيالا ثم بلمسه في المساحة بين كارفخال وروديجير لـ جانبري 

نفس الفكرة 

عندما كان يضغط مدريد بشكل رجل لرجل بشكل شرس هكذا كان توخيل يطلب من نوير ارسال كرة طوليه على هاري لإستغلال قدرته على

 الحفاظ على الكرة وايضاً تفادي الوقوع في الأخطاء اثناء عملية بناء اللعب امام ضغط مدريد القوي

لكن بايرن كان لديه حل اخر ضد فكرة ضغط مدريد الرجل لرجل وهي سقوط موسيالا للعمق كلاعب حر لإستلام الكرة وإيصالها للثلث الأخير

كما نرى وبسبب ذلك صنع بايرن فرص لكن كانوا سيئيين جداً في التعامل مع اللمسه الأخيرة دائماً 

لكن رد كارلو انشيلوتي على هذة الفكرة بطلب من روديجير بالضغط بشكل اكبر وشرس عليه ومنعه من الدوران واخذ الوقت والمساحة 

مرحلة التحولات لـ بايرن ميونخ

بايرن بشكل كبير كان يعتمد علي التحولات عندما يهاجم ريال مدريد بعدد كبير من الاعيبيين كانت الفكرة هي نزول هاري كين كمحطه يستند عليها الفريق في صناعة الفرصة

 ثم إنطلاق ساني وجانبري علي الأطراف منتظرين تمريرة هاري كين لهم وصنعوا فرص خطيرة لكن كانواً ايضاً يتصرفون بطريقة سيئة جداً

نفس الفكرة لاحظ غضب توخيل بسبب رعونه وسوء التصرف 

الشوط الثاني
كان هذا الشوط هو نقطة التحول حيث عندما احرز بايرن الهدف بعد تحول واستغلواً نقطة التحولات واحرز ديفيز الهدف من نفس فكرة التحول الإستناد على هاري كين كما نرى

كان رد ريال مدريد في الشوط الثانى هو تسريع النسق واصبح فيني ع الأطراف ودخول لوكا وكامافينجا ودياز وخوسيلو انقلبت المباراة لفوضى ولكن كان السبب الأكبر لهذا هو فينيسيوس بسبب تفوقه المرعب علي دفاع بايرن

حيث كانت الاحصائيات تدل علي ذلك

سدد 5 تسديدات | 3 على المرمى

صنع 2 فرص

7مراوغات ناجحة ( الأكثر )

مرات استعاد الكرة 4|

9ثنائيات فاز بها ( الأكثر )

 

 كان نجم المباره الأبرز وهذة الخريطة الحرارية

 

ريال مدريد ضغط اكثر من الناحية الهجومية والدفاعية ورجع بايرن للخلف وصنع مدريد فرص كثيرة وايضاً بايرن استمر في عمليه الاعتماد علي التحولات كما نري في الحالات 

كما تحدثنا ورأينا في الخريطة الحرارية لـ فيني تحول علي الطرف واتضحت خطورته اكثر حيث كان خطر حقيقي وهو سبب رئيسي في فوز مدريد كما سنري في الحالات .

كان فينيسيوس السبب المباشر حتى في الهدف الأول لـ خوسيلو حيث بمهارة فردية عالية راوغ مدافعين بايرن ثم سدد وبعدها احرز خوسيلو الهدف 

ريال مدريد بعد الهدف ضغط اكثر واستطاع في الهدف الثاني افتك لوكا الكرة بعد ضغط مدريد وكانت خطأ من نوير لانه تسرع وارسل الكرة للجهه يوجد فيها 4 ضد 4 والجهه الأخري كانت ميندي 2ضد 1 مع لاعبي البايرن لكن مدريد استغلوا هذة الخطأ واحرزوا الهدف الثاني وكانت ايضاً بدايته فينيسيوس كما نري .

في نهاية الأمر كلنا نعرف ريال مدريد ومدى تماسك لاعبيه الذهني والنفسي في المباراه لم يعد ما يجري في مبارايات الأبطال شئ جديد لكن اصبح شئ طبيعي واعتيادي كما قال توخيل ريال مدريد فريق يمتلك جودة مرعبة مصطحبة بديناميكية وحركية كبيرة تسمح لهم كل هذا بتدمير اي شخص وهذا ما حصل في هذة المباراه , نعم البايرن قدم مباراه مقبوله وكان يحاول توخيل تبطئ الريتم ومحاولة منع الفوضي تنتشر خوفاً من فرديات مدريد واحرز هدف لكن عندما يتعلق الأمر بريال مدريد فأنك امام فريق مرعب في مباريات دوري الأبطال , انتهي التحليل انتظرونا عبر موقعنا في مزيد من التحليلات

Football Talk (2)

أخبارنا

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا للحصول على معلومات التحديث والأخبار والرؤى.

Copyright FBTALK 2024 | Developed by OaCode Technology