خلال المباراة التي جمعت كلا من فرنسا و ايطاليا في إطار دوري الأمم الاوروبيه و التي جمعتهما على الأراضي الفرنسية استطاع اسبالتي تحقيق الفوز على فرنسا بثلاث اهداف مقابل هدف ، رغم تسجيل فرنسا الهدف الاول في أول دقيقه و لكن ترابط اطاليان و عادوا في نتيجة يفوز كبير ، اسبالتي أعاد تونالي بعد غياب ما يقارب العام بعد الايقاف الذي تعرض له تونالي و لكن عاد و كان دينامو خط وسط ايطاليا
اخيرا اقتنع سباليتي و دخل المباراة بثلاث مدافعين
دي لاورنزي ، باستوني ، كاليفولاوري و في الوسط
كامبياسو و دي ماركو على الأطراف و فراتسي ، تونالي ، ريتشي
و في الامام بيليجريني و ماتيو في الهجوم
اما ديشامب قد دخل للمباراة بتشكيل 4/2/3/1
ثيو هرنانديز ، ساليبا ، كانوتيه ، چوناثان في خط الدفاع
كأنني و فوفانا في الارتكاز ، باركولي ، جريزمان ، اولسيه
و أمامهم امبابي
باغتت فرنسا ايطاليا بتسجيل الهدف الاول في أول دقيقه اثر الضغط العالي على الظهير الأيمن كامبياسو
و لكن سباليتي كان حريصاً و ادار المباراة بدهاء أعاد ايطاليا إلى الطريق مره اخرى ، اسبالتي كان لديه حلول كثيرة في حاله امتلاك الكرة ، كاليفولاوري كان عامل مهم في بناء اللعب بتحركاته الديناميكية المتغيره في اللعبه الواحدة, ستنتناول بعض أساليب اللعب لايطاليا في حاله امتلاك الكرة
فكرة الهدف الاول و الثاني لم تأتي بالصدفه و لكن كانت نتيجه تخطيط جيد من لاعبين ايطاليا ، في هذا النمط كان ايطاليا توجه اللعب في اتجاه الظهير الأيمن كامبياسو ثم يغيرون اتجاه اللعب ناحية دي ماركو ، مع تواجد تونالي مع ماتيو
تواجد ماتيو كان الغرض منه إنشاء المساحه سواء بيليجريني أو دي ماركو و استغلال المساحه التي تنشأ على الجانب الأيسر بدخول اولسيه للعمق بجوار فوفانا
ايطاليا بشكل 3/2/4/1 ،كالافيوري و ميزة حمل الكرة يتقدم بها للامام ، بيليجريني يسقط لنصف الملعب و يسحب معه كانتي ،
دي ماركو ناحيه اليسار ، تونالي معه فوفانا ، تحويل اللعب من بيليجريني في اتجاه كامبياسو على الجانب الأيمن ، فيراتسي يمرر لريتشي في نصف الملعب نلاحظ هنا تواجد اللاعبين بشكل أكبر ناحيه اليمين ، دي ماركو على اقصي الجانب الأيسر ، تونالي يركض في اتجاه منطقة الجزاء فرنسا و معه اولسيه و فوفانا و بجوارهم بيليجريني ، تمريرة ريتشي في اتجاه ماركو
جوناثان خرج ليضغط على ماركو ، تونالي ركض داخل البوكس و سحب معه فوفانا هنا ظهرت مساحة ركض إليها بيليجريني و كامبياسو يركض داخل الصندوق
، تمريرة ماركو إلى بيليجريني في الجانب الأعمى للمدافعين فرنسا
مع تواجد دي ماتيو و فراتسي داخل الصندوق
الركض من كامبياسو كان جيد و غير اتجاه الكرة إلى فراتسي لولا اصطدام الكرة بالقائم
الحاله الثانيه الدقيقة (30) حاله الهدف الاول
نفس الشكل السابق تماماً و تواجد بيليجريني في نصف الملعب و كالعادة تغيير اللعب ناحية الجانب الأيمن و ميزة حمل الكرة
أيضاً من كاليفولاوري تعطي تفوق عددي لايطاليا
تواجد تونالي يسحب معه الظهير جوناثان مع ضغط الظهير الفرنسي اولسيو نشأت مساحة هنا أيضاً لدي ماركو ، تمريرة من كاليفولاوري إلى بيلجريني إلى كامبياسو ، هنا أصبح حمل الملعب كله ناحيه اليمين مع تواجد تونالي و ماتيو على حدود الصندوق ، اولسيه يركض للحاق بماركو
، تمريرة كامبياسو الطويله كانت جيدة تمريره مزدوجة ما بين دي ماركو و تونالي ، تحرك كان يدل على ذكاء ماركو في الركض
خلف دفاع فرنسا و ينفرد و يسجل الهدف الاول
الحاله الثالثه الدقيقة (73)
كالافيوري دائما ما يتقدم لنصف الملعب دون اعتراض مع دخول اودچي بدلاً من فراتسي ، و مع خروج بيلجريني و دخل مكانه راسبدوري ، هنا تونالي أخذ مكان بيلجريني في نصف الملعب ، نلاحظ كثافة لاعبين فرنسا في الجانب الأيسر لايطاليا ، تمريره كالافيوري في اتجاه تونالي ثم كامبياسو لسحب لاعبين فرنسا ناحية اليمين
، دخول دي ماركو في نصف المساحة مع وجود اوديچي في المساحة الواسعة ، هنا كامبياسو كالعادة قام بتغيير اتجاه اللعب
إلى اودچي يضطر جوناثان الخروج للضغط على اودچي ،
ماركو يخرج للطرف و اودچي بدخل للعمق ، بهذا التحرك ارتبك الثنائي الفرنسي ، ماتيو و تونالي داخل الصندوق مع ساليبا اثنان ضد واحد ،
راسبدوري هنا تحركه كان ذكي ركض في الجانب الأعمى لكونيه و هاجم المساحه و سجل الهدف الثاني
سباليتي يعطي الاريحيه لكالافيوري ، تواجد بستوني و لورينزو يقفان بشكل واسع مع تواجد كامبياسو و ريتشي كمحاور ارتكاز و كالافيوري كظهير ايمن ، فرنسا تتضغط بشكل عالي رجل للرجل
، اولسيه يضغط على بستوني و يقترب دي ماركو منه و يعيد التمرير الى بستوني في المساحة ،
تونالي يركض مكان دي ماركو و يمرر إليه بستوني، تونالي كان مميز في الركض و هاجم المساحة على الطرف الأيسر بالإضافة إلي تمريره بستوني و دي ماركو أخرجت خمس لاعبين من فرنسا خارج اللعبه
هنا أصبح توازن عددي سته لاعبين من فرنسا مقابل سته لاعبين من ايطاليا ، مدافعين فرنسا اهملوا منطقة أمام الصندوق ،
تمريره للخلف من تونالي في اتجاه راسبدوري
كانت جيدة و لكن تسديده راسبدوري اصطدمت بحارس المرمى
فرنسا تتضغط بسته لاعبين في مناطق ايطاليا ، ايطاليا تبني اللعب بشكل 3/1/5/1 ، فيرتسي هنا بين الخطوط ، امبابي ، جيرزمان ، اولسيه على ثلاثي دفاع ايطاليا ، ريتشي أمامهم , فوفانا و كأنتي يضغطان على تونالي و ريتشي و فيرتسي
، راسبدوري يسقط لنصف الملعب و يضطر هنا فوفانا ترك فيرتسي ، أصبح فيرتسي و كامبياسو ضد ثيو هيرنانديز , بستوني لاحظ ركض فيرتسي و مرر الكرة إليه و اصبح موقف اثنان من ايطاليا ضد ثيو هيرنانديز و لكن كامبياسو لم يتعامل بشكل جيد مع الكرة
ننتقل إلى مرحلة أخرى تفوق بها المنتخب الإيطالي ، منظومة دفاعية على أعلى مستوى في مراحل الضغط المختلفة تفوق لاعبين ايطاليا كالافيوري كان متوهج في هذه المباراة كان بمثابة الصخرة بجانب باستوني و دي لورينزو ، شكل ايطاليا تغيير كثيرا و لكن كانت القوة الدفاعية ثابته من 4/4/2 و 5/3/2 و نزول سقوط دي ماركو بجانب كالافيوري و سقوط كامبياسو بجوار دي لورينزو في شكل 5/3/2 ، الجوده الفردية و الجماعية كانت مميزة في ايطاليا ، كالافيوري استطاع عمل (5) تمريرات للثلث الاخير و (4) تمريرات طويله بنسبة (100%) ، (4) استرجاع للكرة كل هذا خلال (76) دقيقه لعبها كالافيوري ، جودة التمرير من الثلاثي الدفاعي تجاوزات (90)% هذه الأرقام تتدل على الجودة الفردية للدفاع ايطاليا ، الهيكل الدفاعي تميز بتقارب الخطوط بين بعضها مما اغلق المساحات في وجه مهاجمين فرنسا
خصوصاً اغلاق العمق في وجه لاعبين فرنسا و إجبارهم على الخروج على الأطراف و مقابلة التفوق العددي الذي صنعها سباليتي طيله المباراة أيا كان عدد لاعبين فرنسا على أحد الأطراف لابد أن يكون التفوق العددي لايطاليا
ربما كان هذا سر التفوق الدفاعي لإيطاليا طول مدة المباراة
ايطاليا بالدفاع المتوسط بشكل 5/3/2 ماتيو و بيلجريني كان دورهم الضغط السلبي على ساليبا و كانوتيه ، كانتي و فوفانا بين
الخطوط ، تمريرة ساليبا إلى كانتي استلم دون ضغط و لكن ليست هنا المعضله و لكن المعضلة بعد استلام الكرة اين سيمرر كانتي الجانب الأقرب له هو الجانب الأيسر سيمرر إلى ثيو فيرنانديز ، هنا يقترب امبابي من فيرنانديز و لكن دائما المشكله ليست في الاستلام ، هنا وجد امبابي الجانب الأيسر مغلق تماماً بحمل زائد من لاعبين ايطاليا يشكلون شكل صندوق مكون من اربعه لاعبين مقابل ثلاث من فرنسا لو فكر امبابي في التمرير الى بارقولا سيخسر الكرة لانه لا توجد مساحه ينطلق بها بارقولاة و
بالتالي يضطر هنا امبابي إلى تغيير اتجاه اللعب ناحيه اليمين
هنا خرج دي ماركو ليضغط على الظهير الأيمن جوناثان و ركض تونالي لعمل الزيادة العددية و ضغط على اوليسى
اقترب جريزمان من اوليسي و جوناثان و لكن هنا ستقف خيارات فرنسا في التمرير أربعة من ايطاليا مقابل ثلاث من فرنسا و لا يوجد لاعب يجيد الركض بين الدفاع من فرنسا فيخسر جوناثان تمريرة جريزمان ،
الحاله الثانيه الدقيقة (22)
هنا بيلجريني و ماتيو كالعاده ضغط سلبي في الامام و يستلم فوفانا الكرة و بجواره جوناثان ، جريزمان ، اوليسى
و لكن هذا الرباعي يقع في صندوق دفاعي من ايطاليا مكون من ستة لاعبين ، يضطر جوناثان الرجوع الى كانوتيه
مع تغيير اتجاه اللعب بيلجريني يرحل الضغط في اتجاه كانتي ، و فراتسي يركض للضغط على هيرنانديز ، كامبياسو يضغط على اوليسى و دي لورينزو يقترب من امبابي ، امبابي يحاول سحب دي لورينزو و يفتح المساحه لهيرنانديز و لكن فيرتسي و ريتشي يغلقان العمق في وجه هيرنانديز
طوال المباراة كان هذا شكل من ايطاليا اغلاق العمق و الأطراف بشكل جيد مع عدم تواجد لاعب يمتلك ميزة الركض والاختراق من فرنسا احبك معظم المحاولات حتي و أن وصلت فرنسا إلى منطقة الجزاء لايطاليا كالافيوري و دي لورينزو باستوني لديهم قدرة على استخلاص الكرة في الوقت المناسب
يمكن أن نقول إنه عادت هيبه سمعه ايطاليا التاريخية في الدفاع و لما لا ربما هي تكون هذه نقطة البداية لايطاليا بقيادة سباليتي