كما قال مدربهم إنريكي في تصريحات وصفت جيداً ما حدث في المباراة
علينا أن نتقبل أننا خسرنا كل صراعٍ ثنائي ضد فريق مثل أرسنال الذي يتميز بالشراسة في الضغط ”.
”إذا لم تفز في الثنائيات فإنكَ تُعاني، علينا أن نعود إلى بيوتنا للتفكير في المُباراة المقبلة”.
كما قال انريكي في وصف المباراة سنحاول وصفها تكتيكياً كيف تفوق ارسنال وما سبب التفوق هذا .
بناء اللعب ارسنال ضد ضغط باريس
باريس كان يحاول الضغط بـ لي علي الحارس وقلب الدفاع الذي يستلم الكرة ونيفيز علي بارتي وزئير اميري علي رايس مراقبتهم رقابة لصيقة وايضاً فيتينيا علي تروسارد لكن ارسنال كان يحاول خلق او زعزعه هذه الرقابة بالديناميكية والتحركات المختلفة لـ وصول لرجل حر او مساحة يمكن من خلالها كسر الضغط فـ كما نرى في الحالة ادناه بارتي يستلم الكرة ويضغط لي عليه وايميري علي رايس لكن قلوب الدفاع جابريال وساليبا يمتلكون الوقت والمساحة , كما نرى في الصورة الثانية يسقط هافيرتز وتروسارد لحسب مراقبيهم وايضا للمساعده في عمليه بناء اللعب وايضا سقوط بارتي بين قلبي الدفاع لسحب نيفيز وبسبب هذا التحركات استطاع ارسنال العثور علي كلافيوري وحيداً في الممرات الخارجية كما واضح .
كما نري هنا كلافيوري يمتلك الوقت والمساحة نتيجة عملية التحركات التي تحدثنا عنها وايضاً سحب اجنحة باريس عن
طريق تمركز المدافعين بشكل واسع وتقدم اظهرة ارسنال للأمام وايضاً تمركز اجنحة ارسنال في الأمام يثبت
اظهرة باريس ويضعهم في سؤال ام يترك الجناح او يضغط علي الظهير وهذا يعطي وقت لأظهرة ارسنال .
هذة الصورة توضح ما احاول شرحه في هذة حالة كان باريس في حالة انتقال من الضغط المتوسط للضغط العالي
لكن لنرى تمركز لاعبي ارسنال هنا عمليه تغير مراكز وديناميكية لكسر ضغط باريس كلافيوري وتيمبير يتمركزون في
العمق تروسارد يسقط لسحب فيتينيا وبارتي يسقط كقلب دفاع للهروب من رقابة نيفيز الذي اضطر للترحيل
مع تيمبير في العمق عملية تفوق عددي 4 ضد 2 في الخط الأول .
هنا نري ما نتيجه شرحناه في الحالة السابقة عمليه التحركات خلقت تشويش بين لاعبي باريس في الرقابة ادت لوقت
ومساحة بارتي يستلم الكرة ثم يدور ويلعبها لتيمبير ويكسر ضغط باريس ادي الي موقف 5 ضد 5 في التلت الأخير .
هنا في الصورة الأولي ارسنال يبني اللعب 3 +1 بإضافة لحارس المرمي وهافيرتز يتمركز علي الطرف
وفي الصورة الثانية دخل كلافيوري في العمق فأصبحت 4+2 بحارس المرمي وتقدم تيمبير ليسحب باركولا مع
ه ويفرغ مساحة لـ وتقدم هافيرتز للأمام عمليه حركة مستمره , الفكرة هنا ايضاً هي التفوق العددي 6 ضد 4
نري هنا تقدم ساليبا لأمام وقام بتغير اللعب للجهه الأخري للرجل الحر هو رايس ونري هنا ارسنال متفوق 7 ضد 5 في هذة الصورة
فكره اخرى وهي ارسال كرة طويلة من رايا للأمام بعد سحب لاعبي باريس للأمام للضغط كلافيوري
وتروسارد في العمق ورايس متمركز علي الطرف ايضاً كما تحدثنا ديناميكة التحرك , ونرى هافيرتز وساكا ومارتنيلي
في الأمام يتحركون في المساحات بين المدافعين .
فكره اخرى هى لعب كرة طويله علي هافيرتز واللعب علي كسب الكره الثانية عن طريق عمل زيادة عددية
والضغط بسرعة لكسب الكره واللعب علي التحول في الثلث الأخير كما موضح في الحالات ادناه
مرحله التدرج بالكرة لأرسنال امام ضغط باريس المتوسط
باريس كان ضغطه المتوسط 4141 او 422 لكن
كانت الميزة او الفكره التي يحاول ارسنال فيها هي الدينامكية والتحرك ايضاً بين الأعيبين ومحاولة عمل زيادة عددية
في الوسط لـ للخروج والتدرج للثلث الأخير هنا نري دخول كلافيوري في العمق مع بارتي وتقدم رايس للأمام بجانب
هافيرتز وسنري هنا تفوق ارسنال في 6 ضد 5 في منطقة الكرة .
نفس الفكره هنا عملية تحرك وديناميكية كبيرة سقوط هافيرتز وتروسارد ودخول كلافيوري في العمق وتقدم رايس للأمام 7 لاعيبين
من ارسنال امام 5 من باريس , وهنا في الصورة الثانية بعد عمليه تدرج وصلت الكرة لتيمبير كان بوسعه التمرير لـ ساليبا او ساكا ويوجد في الوسط
2ضد 1 من ارسنال علي فيتينيا من كلافيوري وهافيرتز .
بسبب هذة الحركية والديناميكية احرز ارسنال هدفه عن طريق هافيرتز من جمله مميزة هنا نري زيادة عددية ايضاً في مرحله التدرج اولأً
منطقة 7 لاعيبين ضد 6 من باريس حيث هنا سقط هافيرتز علي الجانب الأيمن ودخل كلافيوري في العمق وتم وضع تروسارد كرجل
حر يمتلك الوقت والمساحة كل ذلك جاء بسبب سحب بارتي لـ نيفيز ورايس لـ ايميري الأجنحة مع الأظهرة لكن فيتينيا كان في حيره من امره اما يضغط علي تروسارد ويضاً
المسافة بينه كبيرة او يبقي مع كلافيوري فعندما وصلت الكرة لـ جابريال مرر الكرة له وانطلق في وضعية 4 ضد 4
هنا ايضاً كان ارسنال مميز في وضع تروسارد في موقف جيد حيث مارتينيلي يثب حكيمي معه وكلافيوري معه ايميري وبعرضية
مميزة في المساحة العمياء بين المدافعين تحرك هافيرتز بشكل رائع في قراءة المساحة وسجل ارسنال من جمله تكتيكية مميزة وحركية وديناميكية التي تحدثنا عنها .
جمله مميزة ايضاً حصل منها ارسنال علي خطأ لـ ساكا جاء بها الهدف الثاني , في الصورة ادناه شكل 3+2 لكن هنا حركية متغيرة حيث سقط تروسارد
وهافيرتز قليلاً للثلثهم الأوسط وكلافيوري متمركز في العمق ورايس ذهب للطرف هذة وهنا في نفس الوقت اتجه تروسارد للتمركز خلف باركولا ليكون
حراً ويضعه في حيره لانه يراقب تيمبير وتحرك في نفس الوقت بارتي في المساحة خلف لي هنا حاول ارسنال تغير المراكز واضافة هذة الحركية
لان باريس كان ضغطه بشكل رجل لرجل كل منه بارتي ورايس وهافيرتز وكلافيوري فحاول ارسنال سحبهم للجهه اليمني بهذة الحركية تم تحرير تروسارد
هنا ما تحدثنا عنه هذة الحركية سحبت لاعبي باريس للجهه اليمني ومع تحرك بارتي اضطر فيتينا لترك تروسارد وضغط علي بارتي لكن كان
متأخراً لان لاعبي ارسنال تحركواً بسرعة وديناميكية وضعب تروسارد حراً واستلم في موقف جيد ومرر الكرة لساكا في موقف 1 ضد 1 مع مينديز
واخذ خطأ احرز منه الهدف الثاني
مرحلة بناء اللعب باريس ضد ضغط ارسنال
كانت هذة المرحلة مميزه جداً لأرسنال كعادته في المراحل الدفاعية ضغط ارسنال بشكل عالي جداً في اوقات كثيرة
رجل رجل ومنع باريس وانريكي من عمليه بناء اللعب وفكره الإستحواذ علي الكره حيث كان انريكي يحاول بناء اللعب عن طريق ايصال الكره لباركولا في موقف 1 ضد مع تيمبيرلكن هذه المرحله اكتسح فيها ارسنال باريس وهي التي ادت استعادة الكره بسرعه .
سنشرح في هذة الصورة ادوار الاعيبين وكيف نجح الضغط ارسنال في الحالة الأولي ادناه كان ارسنال ضغط بشكل 4-4-2
لكن الأهم هي الأدوار كان باريس يبني اللعب بثلاثي خلفي وايضاً يستخدم حارس المرمي فكان تروسارد وهافيرتز مسؤلون علي الضغط علي ثنائي الدفاع وحارس المرمي بشكل مقوس لإغلاق زوايا التمرير وساكا ومارتنيلي مع الأظهرة لكن جهه مارتينيلي كان الظهير حكيمي متقدم للأمام قليلاً وثلاثي وسط باريس كان ارسنال يحاول الضغط عليه بإثنين وهم رايس وبارتي عن طريق اقتراب بارتي من نيفيز ورايس من فيتينيا وايضا هافيرتز يغلق زوايا التمرير عليه فيتينيا ويقترب رايس منه ويترك ايميري وحيداً الفكرة هنا هي ان ارسنال اغلق زوايا التمرير بـ 5 ضد 6 من باريس وهنا وتروسارد قريب من المدافع الأخر وايضاً في اوقات كثيرة كان يتتبع احد قلوب دفاع ارسنال لاعب من خط الوسط لتكون رجل لرجل كما سنري في الحالات القادمه كما تري في الحالة ادناه .
طريقة ضغط ارسنال في الخط الأول
وهنا ما تحدثنا عليه ارسنال في خط الضغط الأول ضغط بشكل موجه واغلق زوايا التمرير بـ 5 لاعيبين ضد 6 ليكسب لاعب اضافي في الخط الخلفي كمان نري 4 ضد 3
سنري هنا نفس فكره الضغط عند لعب الكره من حارس المرمي يبدأ هافيرتز بالضغط علي المدافع الأيمن المقابل له واغلاق زوايا
التمرير علي الحارس وساكا علي مينديز وتروسارد علي ماركينيوس ورايس هنا يبدأ ضغطه علي زئير وفي الصورة الثانية يضغط
عندما وصلت الكره علي الطرف بدأ سريعاً بارتي بالضغط علي فيتينيا ووجهه ارسنال الكره للطرف كما نرى .
نرى هنا نفس فكره الضغط تروسارد يضغط علي الحارس ويغلق زوايا التمرير علي المدافع وهافيرتز علي المدافع وساكا مع ظهير مينيدز ورايس
علي ايميري وبارتي هنا له دور مركب هو انتظار مسار الكره ليقرر الضغط ع فيتينيا اما نيفيز الذي سقط لإستلام لكن سنري في الصورة الثانية
وجهه ارسنال كرة للطرف وخرج تيمبير للضغط علي نيفيز وبارتي اصبح مع مع فيتينيا وخنق ارسنال باريس علي الطرف
كما نري في منطقة الكره وجه ارسنال ضغط للأطراف وخنق لاعبي باريس واضطر مينديز للعب كره عاليه استطاع صاليبا
الفوز بها ع باركولا واستعاد ارسنال الإستحواذ
نفس الأدوار هنا هافيرتز يضغط علي المدافع في جهه الكره ويغلق مسار التمرير علي الحارس وتروسارد علي المدافع الأخر وبارتي قريب
من نيفيز ينتظر مسار الكره ليقرر الضغط ورايس مع فيتينيا وعندما وصلت ضغط ارسنال بشكل قوي وبدء وبتوجيه الكره للأطراف او لعب كره طويلة .
نري هنا اصبح الموقف كما يريده ارسنال كره عالية فاز بها صاليبا وهنا مارتنيلي يسقط مع زئير ايمري وترك حكيمي وتيمبير مع باركولا وهنا ارسنال
فائز بلاعب اضافي في الخط الخلفي وهو جابريال ماجالييش ونجح في تنفيذ فكرته .
هنا الحالة الوحيده التي استطاع باريس كسر ضغط ارسنال كانت ما بين تدرج باريس واستعداد ارسنال للإنتقال من الدفاع المتوسط للضغط عالياً عندما سقط لي وكان بارتي مع فيتينا فبتأخر بارتي استطاع لي لعب كره لـ باركولا في موقف 1 ضد 1 في مساحة كبيرة لكن استطاع قطعها تيمبير بطريقة مميزه وارسنال ايضاً كان ملتزم جداً في الرجوع للخلف بعد كسر الضغط كما في الصورة الأخيرة ادناه .
مرحله التدرج بالكره لباريس اما ضغط ارسنال المتوسط .
ارسنال كان مانع لأي تدرج بالكره لباريس في مرحله الضغط المتوسط حيث باريس كان يحاول اسقاط كل الاعيبين التقنيين
علي الكره لمحاولة الإستحواذ والإنتقال للثلث الأخير مثل لي وفيتينيا ونيفيز وايمري بشكل 3223 لكن ارسنال كان يضغط بمرجعية
مكان الكرة والمساحة وبيحاول اغلاق ممرات التمرير في العمق والترحيل مع الكره بشكل 442
مرحله الدفاع المنخفض لإرسنال
كانت نفس الأفكار ايضاً ومنع باريس من اي محاولات كبيرة في الثلث الأخير
حالة تدل علي قوة والتزام لاعبي ارسنال في المراحل الدفاعية حيث عندما استطاع باريس عمل تحول سريع في مساحة واسعة جدًا
وارسال الكرة لباركولا رجع لاعبي ارسنال بسرعة مزهله ونري هنا اشارة ارتيتا لهم بالرجوع وبالفعل كانو مذهلين وشكلوا 7 ضد 4 علي لاعبي باريس
في الثلث الأخير لإرسنال كان يحاول دائماً مهاجمة المساحات بأكبر عدد من الأعيبين حيث هنا نري تيمبير يقوم بعمل مجاورة داخليه مع ساكا وهافيرتز وتروسارد يحاول التحرك في منطقه العمياء خلف المدافعين ورايس يحاول اختراق المساحة خلف ماركينيوس نتيجة سحب هافيرتز له بشكل عام كان يحاول ارسنال عمل ديناميكية في التحرك المستمر ومهاجمة المساحات في منقطة البوكس وهنا نرى مبدأ مهم جداً ايضاً هو دفاع الراحه الذي يقوم به تيمبير ضد باركولا لمنع التحولات لباريس .
وقوة اخرى يمتكلها ارسنال وهي الضغط العكسي المرتبطة بفقد الكره وعندما يفقدها الفريق ما هو تصرف الفريق هنا هو الضغط بسرعة
وغلق زوايا التمرير علي حامل الكره ومحاولة استعاده الكره بالضغط العكسي كما نرى .
وفي الأوقات الأخيرة من المباراه ترك ارسنال الإستحواذ لباريس واعتمد بشكل كبير علي التحولات ويضا البقاء في مناطقه
لكن ايضاً منع باريس من صناعة اي فرص خطيره وخرج بشباك نظيفة .
في النهاية تفوق ارسنال بشكل كبير جداً وكاسح في مراحل معينية مثل مراحل الضغط بأنواعها ومنع باريس من تشكيل خطورة علي مرماه كبيره وقدم ارتيتا وجهازة مباراه رائعة بكل المقاييس التكتيكية والفردية من الأعيبين والحق باريس بأول خساره لهم في الموسم وننهي هذا المقال بتصريح انريكي" أنا أعلم قوة الأداء الذي يُقدمه أرسنال، وكيف يلعبون سواء الكرة معهم أو مع المُنافس ”المُنافس في مستوى عالٍ جداً، ولا يوجد شك في كونهم فريق من مستوى القمة، كُنا نعلم المعايير التي لديهم”.”.